fbpx
ارتفاع أسعار غاز البوتان يشعل الجدل في المغرب

ارتفاع أسعار غاز البوتان يشعل الجدل في المغرب

ارتفاع أسعار غاز – في أحد أحياء الدار البيضاء، اجتمع الناس في مقهى صغير يتبادلون أطراف الحديث حول قضية شغلت البلاد منذ مساء أمس الأحد. كان الحديث يدور حول الارتفاع المفاجئ في أسعار أنبوبة غاز البوتان، الذي أعلنته وزارة الاقتصاد والمالية. جاء هذا الإعلان صادماً للكثيرين، فقد بات من الواضح أن دعم الحكومة للغاز سيتقلص تدريجياً بدءاً من هذا الشهر.

بينما كان عبد الله، صاحب المقهى، يصب فناجين الشاي لزبائنه، لم يستطع إخفاء قلقه. “هذا القرار سيؤثر علينا جميعاً”، قال بصوت متوتر، “أسعار الغاز سترتفع بواقع 10 دراهم سنوياً حتى تصل إلى 140 درهماً، مقابل 40 درهماً حالياً. كيف سنتحمل هذه الزيادة؟”.

الأحاديث في المقهى تعكس الانقسام في الرأي العام. ففي الزاوية، جلس مصطفى، موظف حكومي، يشرح لزملائه أن الحكومة تبرر هذه الزيادة بضرورة تحويل الدعم للأسر بشكل مباشر بدلاً من توزيعه بشكل عام. “إنها خطوة لترشيد الاستهلاك وضمان أن يصل الدعم إلى من يستحقه فعلاً”، قال بثقة.

لكن لم يكن الجميع مقتنعاً بهذه الحجة. في مكان قريب، جلست فاطمة، ربة منزل، تعبر عن استيائها. “نحن نعتمد على الغاز في كل شيء، من الطهي إلى التدفئة. كيف سنواجه هذه الزيادة؟”.

مع مرور الأيام، بدأت الشوارع تضج بالجدل. وسائل التواصل الاجتماعي امتلأت بالنقاشات الساخنة. البعض يرى أن القرار ضروري لإصلاح الاقتصاد، بينما يخشى آخرون من تأثيره السلبي على حياتهم اليومية.

الحكومة، من جانبها، أكدت أنها لن تترك المواطنين دون دعم. في بيان رسمي، أوضحت وزارة الاقتصاد أن جزءاً من هذه الخطة يشمل تخصيص 80 مليار درهم حتى عام 2026 لتمويل برامج الدعم الاجتماعي. “نحن نسعى لتحسين أوضاع الأسر المغربية”، جاء في البيان، “سنرفع أجور الموظفين ونعزز الحماية الاجتماعية”.

ومع ذلك، لم تهدأ المخاوف. مع كل يوم يقترب فيه موعد تطبيق الزيادة، يتزايد القلق في نفوس الناس. عبد الله، مثل كثيرين، لا يعرف كيف سيواجه هذه التحديات. لكن الجميع يعلم أن التغيير قادم، وعليهم الاستعداد له بقدر ما يستطيعون.

في المقهى، استمر الحديث، وبدأ الناس يتساءلون عن الخطوات القادمة. هل ستتمكن الحكومة من تحقيق وعودها؟ وهل ستنجح هذه الخطة في تحسين حياة الناس؟ الأسئلة كثيرة، والإجابات ما زالت غير واضحة. لكن في هذه اللحظة، الجميع ينتظر، يترقب، ويتمنى أن يكون المستقبل أفضل.

النهار24 – حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

جلالة الملك يعطي بالرباط جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة "رمضان 1445" لفائدة مليون أسرة

جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة “رمضان 1445” لفائدة مليون أسرة

جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة “رمضان 1445” لفائدة مليون أسرة أشرف جلالة الملك محمد السادس، …

اليوم العالمي للمرأة: بلاغ مشترك يُسلط الضوء على المساواة وإصلاح مدونة الأسرة

اليوم العالمي للمرأة: بلاغ مشترك يُسلط الضوء على المساواة وإصلاح مدونة الأسرة

في اليوم العالمي للمرأة، تتجه الأنظار في المغرب نحو الإصلاحات المنتظرة في مدونة الأسرة، وسط …

النيابة العامة توضح أسباب وفاة طبيب ع أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بطنجة، بيانًا رسميًا يتعلق بوفاة طبيب عسكري سابق في مدينة طنجة، استجابةً للمعلومات المتداولة في بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

النيابة العامة توضح أسباب وفاة طبيب عسكري في طنجة

أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بطنجة، بيانًا رسميًا يتعلق بوفاة طبيب عسكري سابق …

اترك تعليقاً