fbpx

جلالة الملك يعين يوسف العمراني سفيرا لجلالته لدى الاتحاد الأوروبي

النهار24

 

تفضل جلالة الملك محمد السادس، بتعيين  يوسف العمراني، سفيرا لجلالة الملك لدى الاتحاد الأوروبي”. وذلك في ختام المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك، مساء اليوم الأحد، بالقصر الملكي بفاس، وهو الاجتماع الذي خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2022، والمصادقة على مشروع قانون تنظيمي، وعلى عدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا.

يوسف العمراني حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1978 كما حصل على دبلوم في التدبير من معهد الإدارة في بوسطن (الولايات المتحدة).

التحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سنة 1978، بصفته سكرتيرا للشؤون الخارجية، واشتغل من سنة 1981 إلى سنة 1984 ملحقا بديوان وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قبل أن يلتحق كموظف دولي بالمركز الإسلامي لتنمية التجارة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي من سنة 1984 إلى غاية سنة 1989.
وشغل السيد العمراني منصب رئيس ديوان كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مكلف باتحاد المغرب العربي ما بين سنتي 1989 و1992.
وعين العمراني في سنة 1992 قنصلا عاما للمملكة المغربية في برشلونة، وسفيرا للملك محمد السادس لدى جمهورية كولومبيا سنة 1996. كما تقلد منصب سفير للملك محمد السادس لدى كل من جمهورية الشيلي سنة 1999، وجمهورية المكسيك سنة 2001.
والتحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سنة 2003، ليشغل منصب المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون إلى غاية سنة 2008، وفي نونبر 2008، تم تعيين السيد العمراني كاتبا عاما لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية انتخابه أمينا عاما للاتحاد من أجل المتوسط في يوليوز 2011.

وعلى مستوى الأنشطة الحزبية، انتخب السيد العمراني عضوا باللجنة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة المغرب سنة 1974، وعضوا بالمكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية سنة 1978. كما كان عضوا في المجلس الوطني لحزب الاستقلال عدة مرات، وعضوا في لجان الشؤون الخارجية والاقتصادية بنفس الحزب.
ويوسف العمراني متزوج وأب لابن واحد.

شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

مجلس الحكومة يمدد حالة الطوارئ الصحية

مجلس الحكومة يمدد حالة الطوارئ الصحية

مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس، قرر تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء …

الحكومة تقرر فتح الملاعب للجمهور

الحكومة تقرر فتح الملاعب للجمهور

الحكومة تقرر فتح الملاعب الرياضية في وجه الجماهير، مع دعوة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم …

محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري

صديقي: البرنامج الاستثنائي لدعم العالم القروي بدأ تنفيذه بالفعل في الميدان 

النهار24   أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، اليوم الثلاثاء …

اترك رد