fbpx

الميناء الجديد الداخلة الأطلسي.. مشروع رائد لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة

IMG 28042021 215803 660 x 330 pixel

النهار 24 

يندرج الميناء الجديد الداخلة الأطلسي، المشروع الرائد المندرج ضمن النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة،  في إطار التعليمات السامية لجلالة الملك.

وأفاد بلاغ لوزارة التجهيز، أن هذا المشروع الضخم الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام جلالة الملك في فبراير 2016 ، يندرج في إطار التعليمات السامية لجلالة الملك، والتي أكد عليها في خطابه بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وحسب بلاغ الوزارة فسيمكن هذا المشروع الذي يكتسي أهمية استراتيجية بالنسبة لإفريقيا الغربية والأقاليم الجنوبية وخاصة جهة الداخلة وادي الذهب،  من دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية للجهة في جميع القطاعات الإنتاجية.

كما سيمكن هذا الميناء الجديد، أيضا، من تزويد المنطقة ببنية تحتية لوجستيكية حديثة ومتطورة ستمكن من استقطاب الفرص المستقبلية التي يوفرها قطاع النقل البحري على المستوى الدولي.

وأوضحت الوزارة أن هذا المشروع يهم إنشاء ميناء بالمياه العميقة على الساحل الأطلسي لجهة الداخلة وادي الذهب، وفقا للمكونات الثلاثة التالية: ميناء تجاري على عمق -16م / صفر هيدروغرافي، ميناء مخصص للصيد الساحلي وفي أعالي البحار، وميناء مخصص لصناعة السفن.

واضاف بلاغ الوزارة على إثر انتهاء الدراسات المتعلقة بإنجاز هذا المركب المينائي، قامت وزارة التجهيز بالإعلان عن طلب العروض المتعلق بإنجاز أشغال بناء الميناء الجديد ، حيث تم نشر نتيجة مرحلة الانتقاء المسبق وفقا للمسطرة الجاري بها العمل في إطار الصفقات العمومية

وبعد تحديد لائحة المشاركين الذين تم قبولهم في مرحلة الانتقاء المسبق، ستهم المرحلة التالية اختيار الحائز على الصفقة وبعدها الانطلاق الفعلي للأشغال، تضيف الوثيقة نفسها.

شاهد أيضاً

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة …

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة في خطوة إنسانية نبيلة، وجه جلالة الملك …

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر الرباط – أعلنت وزارة الشؤون …

اترك تعليقاً