fbpx
الذكاء الاصطناعي يدخل قاعات المحاكم المغربية
الذكاء الاصطناعي يدخل قاعات المحاكم المغربية

الذكاء الاصطناعي يدخل قاعات المحاكم المغربية

الذكاء الاصطناعي يدخل قاعات المحاكم المغربية

في خطوة تعكس توجه المملكة المغربية نحو مستقبل رقمي متطور، أعلن وزير العدل عبد اللطيف وهبي، الثلاثاء، عن بدء استخدام الذكاء الاصطناعي في محاكم المملكة. جاء هذا الإعلان خلال اجتماع لجنة العدل بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، حيث كشف وهبي عن المبادرات الجديدة التي تتخذها الوزارة لتسهيل عمل القضاء وتعزيز كفاءته.

قال وهبي، خلال الاجتماع، إن “الذكاء الاصطناعي قدم تسهيلات غيرت الكثير في العالم”. وأضاف بفخر: “اشترينا برنامجا للذكاء الاصطناعي وسلمناه إلى رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية لتوزيعه على القضاة. لم يعد القاضي بحاجة لكتابة حكمه بيده، بل يقرؤه فقط، والبرنامج يتولى مهمة ترقينه وكتابته.”

وأوضح وهبي أن الهدف من الاستعانة بالذكاء الاصطناعي هو “تسهيل عمل المحامين والقضاة”، مشيرًا إلى أن البرنامج سيمكن هؤلاء المهنيين من البحث بسهولة في أرشيف النصوص القانونية والاجتهادات القضائية، مما يوفر الوقت ويزيد من دقة العمل القضائي.

كما كشف وزير العدل أن الوزارة تعمل على إعداد قانون جديد لتأطير استخدام الذكاء الاصطناعي في المملكة. يهدف هذا القانون إلى تفادي المشكلات التي ظهرت مع وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة فيما يتعلق بانتهاك الحياة الشخصية للأفراد. وأكد وهبي على أهمية وضع إطار قانوني يحكم استخدامات الذكاء الاصطناعي ويضمن احترام حقوق المواطنين.

وفي إطار التحضير لتنظيم مؤتمر في سبتمبر المقبل، تسعى الوزارة للاطلاع على التجارب الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي، بهدف وضع إطار قانوني شامل ومتكامل لتأطير هذه التكنولوجيا الحديثة في المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب أعلن في 8 فبراير الماضي عن افتتاح مدرستين للذكاء الاصطناعي والرقمنة في مدينتي تارودانت وبركان، في خطوة تعد الأولى من نوعها في المملكة. ورغم الفوائد العديدة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي في مجالات متعددة، يحذر مختصون من الآثار السلبية المحتملة لهذه التكنولوجيا، ومنها استخدامها في الحروب.

بإطلاق هذه المبادرات، يؤكد المغرب التزامه بالابتكار والتطوير الرقمي، مع الحرص على وضع الأطر القانونية المناسبة لضمان الاستخدام الآمن والمسؤول للذكاء الاصطناعي في كافة المجالات.

النهار24حميد الكماليتابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

المعرض البيداغوجي للمدن الذكية يهدف المعرض البيداغوجي للمدن الذكية في إفريقيا إلى وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والجهوي والوطني والإفريقي. وذلك لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة متخصصة في التصاميم والبنى التحتية المتطورة والمقاومة للزلازل.

المعرض البيداغوجي للمدن الذكية: التطور التكنولوجي يجتمع بالتحديات الحضرية

معرض البيداغوجي للمدن الذكية: التطور التكنولوجي يجتمع بالتحديات الحضرية أكادير، المغرب – تستعد مدينة أكادير …

بورتنيت أعلنت شركة بورتنيت بالتعاون مع الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) عن تنظيم نسخة جديدة من "اللقاءات الرقمية"، والتي ستنطلق في الخامس والعشرين من نوفمبر 2023.

“بورتنيت” تعلن عن إطلاق “اللقاءات الرقمية” في 30 نوفمبر 2023

أعلنت شركة بورتنيت بالتعاون مع الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) عن تنظيم نسخة جديدة من “اللقاءات …

إجماع على نجاح فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بالدار البيضاء jpeg

إجماع على نجاح فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بالدار البيضاء

تسليم الشعلة لجهة سوس –ماسة لتنظيم الدورة المقبلة سنة 2024 اختتمت مؤخرا، فعاليات أول معرض …

اترك تعليقاً