fbpx

مهرجان كناوة بالصويرة يراهن على التراث الحي من أجل برمجة موسيقية استثنائية

أصالة، جرأة، تواتر…هي كلمات جوهرية ومفاتيح الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان كناوة وموسيقى العالم. فسواء تعلق الأمر بموسيقى كناوة أو بالريغي أو بطبول  البورندي وهي عناصر ثقافية مدرجة من طرف منظمة اليونيسكو ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية، أو بفن القوالي المدرج في قائمة التراث الوطني لباكستان، فرهان المهرجان كبير هذه السنة على برمجة متميزة ومثيرة تحمل في ثناياها قصصا غنية، تعبيرات ثقافية أصيلة ودلالات عميقة لدى الجماعات والمجموعات التي أنتجتها وحافظت عليها وثمنتها وأبرزت قيمها الإنسانية والفنية.

وفاء لفلسفته الأصيلة وسيرا على النهج الذي رسمه لذاته، يستمر المهرجان في تقديم نفسه كمختبر موسيقي حقيقي وفضاء للقاء ومسرحا لكل الاحتمالات الممكنة. فضاء لم ينقطع فيه قط حبل التواصل والحوار بين الأجيال المختلفة، وفيه أيضا أصر ويصر حاملو التقاليد والعادات العريقة على مصاحبة الأجيال الحالية من أجل ائتمانهم على حمل مشعل هذا الكنز الإنساني الحي والعمل على ضمان استمراريته بفخر وقناعة واعتزاز، مع الحفاظ على الحيوية والجرأة والإبداعية التي تميزه.

لطالما كانت منصات المهرجان شاهدة على لقاءات مثيرة بين “المعلمين” وتلامذتهم، حيث سَلَّمَ الأولون مشعل فنهم لحامليها الجدد من الشباب الموهوب. وهذه الدورة من المهرجان لن تحيد عن هذه القاعدة التي تم ترسيخها، فمن “المعلم” عبد الكبير مرشان الزاهد الصارم ، وعزم وجرأة “المعلم” الشاب خالد سانسي الذي ينتقل بسلاسة بين التراث الكناوي الأصيل وفن المزج والرقص المعاصر، مرورا بكي ماني مارلي وارث سر والده والذي نجح بامتياز في مزج فن الريغي بالراب والهيب هوب، إلى الهَرَم الكبير إلياديس أوشوا أحد أكبر المدافعين عن الموسيقى التقليدية بفرقة إلكوميتي، الفرقة الأكثر شهرة للموسيقى الأفرو-كوبية…من خلال كل هذه النماذج وغيرها إختار المهرجان خلق تنوع وتمازج حيوي بين التراث والتجريب والتجديد الخلاق.

0?ui=2&ik=0ead0a63a3&attid=0 أصالة، جرأة، تواتر...هي كلمات جوهرية ومفاتيح الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان كناوة وموسيقى العالم. فسواء تعلق الأمر بموسيقى كناوة أو بالريغي أو بطبول  البورندي وهي عناصر ثقافية مدرجة من طرف منظمة اليونيسكو ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية، أو بفن القوالي المدرج في قائمة التراث الوطني لباكستان، فرهان المهرجان كبير هذه السنة على برمجة متميزة ومثيرة تحمل في ثناياها قصصا غنية، تعبيرات ثقافية أصيلة ودلالات عميقة لدى الجماعات والمجموعات التي أنتجتها وحافظت عليها وثمنتها وأبرزت قيمها الإنسانية والفنية.

  La 24e édition en chiffres

3 jours

9 lieux *

parade d’ouverture

3 résidences artistiques

4 concerts fusion

1 Forum des droits de l’Homme du Festival « Identités et appartenances »

1 exposition « L’éveil de la mémoire »

1 rencontre-débat avec les artistes « Arbre à Palabres »

Les ateliers du festival

Le projet « Ouled Bambra »

Le programme OFF du festival dans la ville

(*) Les Lieux du festival :

Concerts en plein air : Scène Moulay Hassan, Scène de la plage, Borj Bab Marrakech

Concerts intimistes (Lilas) : Dar Souiri, Bayt Dakira, Zaouia Issaoua

Forum des droits de l’Homme du festival : Hôtel Atlas Essaouira & Spa

Arbre à Palabres : Institut Français

Projet Ouled Bambra : Médiathèque Bab Marrakech

0?ui=2&ik=0ead0a63a3&attid=0 أصالة، جرأة، تواتر...هي كلمات جوهرية ومفاتيح الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان كناوة وموسيقى العالم. فسواء تعلق الأمر بموسيقى كناوة أو بالريغي أو بطبول  البورندي وهي عناصر ثقافية مدرجة من طرف منظمة اليونيسكو ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية، أو بفن القوالي المدرج في قائمة التراث الوطني لباكستان، فرهان المهرجان كبير هذه السنة على برمجة متميزة ومثيرة تحمل في ثناياها قصصا غنية، تعبيرات ثقافية أصيلة ودلالات عميقة لدى الجماعات والمجموعات التي أنتجتها وحافظت عليها وثمنتها وأبرزت قيمها الإنسانية والفنية.

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

https://www.youtube.com/@alnahar24

شاهد أيضاً

الصمت لم يعد خيارا الصحافة المغربية تنتفض ضد شبكة للتشهير

الصمت لم يعد خيارا .. الصحافة المغربية تنتفض ضد شبكة للتشهير

الصمت لم يعد خيارا .. الصحافة المغربية تنتفض ضد شبكة للتشهير بعد صبر طويل واكتواء …

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تفتح أبوابها لمغاربة العالم

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تفتح أبوابها لمغاربة العالم

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تفتح أبوابها لمغاربة العالم أطلقت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الجمعة …

دار البريهي ليس دفاعا عن مدير الافتحاص ولكن

دار البريهي .. ليس دفاعا عن مدير الافتحاص ولكن..

دار البريهي .. ليس دفاعا عن مدير الافتحاص ولكن.. يتعرض مدير الافتحاص داخل الشركة الوطنية …

اترك تعليقاً