fbpx
ملعب محمد الخامس .. بطء أشغال تهيئة يثير استياء المواطنين

ملعب محمد الخامس .. بطء أشغال تهيئة يثير استياء المواطنين

ملعب محمد الخامس .. بطء أشغال تهيئة يثير استياء المواطنين

رغم حصول ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء على شرف استضافة مباريات كأس أمم أفريقيا لعام 2025، إلا أن وتيرة الأشغال المتباطئة في تهيئته وإعادة هيكلته أثارت استياء المواطنين في المدينة الميتروبولية.

كريم الكلايبي، عضو لجنة القيادة والتتبع لمركب محمد الخامس، أوضح أن الملعب يأتي ضمن الملف الترشيحي لمباريات كأس أمم أفريقيا، وأكد أنه كان من المفروض على جماعة الدار البيضاء انتداب شركة مختصة لإدارة المشروع منذ بداية الأشغال. أضاف الكلايبي في تصريح للصحافة أن مجلس نبيلة الرميلي قرر انتداب شركة “سونارجيس” لتدبير وصيانة الملعب ومرافقه.

بخصوص وتيرة الأشغال، ذكر الكلايبي أنها تسير بوتيرة جيدة بفضل الزيارات المتكررة لوالي جهة الدار البيضاء-سطات محمد امهيدية، وعمدة المدينة نبيلة الرميلي، للوقوف على سير العمل وضمان انتهاء الأشغال في مدة زمنية محددة تصل إلى 12 شهرًا، مع تحديد تاريخ الانتهاء في مارس 2025.

أشار الكلايبي إلى الأهمية التاريخية والرياضية لملعب محمد الخامس بالنسبة لسكان الدار البيضاء، موضحًا التحديات التي تواجه صيانة الملعب وسط منطقة سكنية مكتظة. وذكر أن صعوبة ولوج الجماهير، خصوصًا القادمة من مدن بعيدة، تشكل إشكالية بسبب الاختناق المروري، مستشهداً بحادثة وفاة مشجعة رجاء العام الماضي نتيجة للازدحام.

أكد الكلايبي أن الملعب أصبح يستجيب لكل المعايير التي تفرضها الكاف والفيفا، مشيدًا بدور الجماعة في إنشاء مواقف سيارات جديدة ومستودعات ملابس إضافية. كما تم إضافة غرفة لتقنية الفار، قاعة للندوات، وفضاء مخصص لرجال الإعلام، وهي مرافق لم تكن متوفرة منذ بناء الملعب في 1950.

خلص الكلايبي إلى أن جماعة الدار البيضاء استجابت لملاحظات لجنة الاتحاد الأفريقي، وتسعى لإتمام الأشغال بحلول مارس المقبل، استعدادًا لتسليم الملعب للجنة التنظيمية قبل بداية الحدث.

يستعد المغرب لاستضافة ثلاثة أحداث كروية كبيرة: كأس العالم داخل القاعة 2024، وكأس أمم أفريقيا 2025، وكأس العالم 2030 في ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال. وكانت نبيلة الرميلي، عمدة الدار البيضاء، قد أعلنت أن إعادة تأهيل الملعب ستستغرق 12 شهرًا، مؤكدة متابعتها الدقيقة لسير الأشغال عبر حسابها على موقع “X”.

أُغلق ملعب محمد الخامس في بداية نوفمبر الماضي لبدء الإصلاحات، مما اضطر فرق الوداد والرجاء لاستضافة مبارياتهم في مدن أخرى مثل المحمدية ومراكش. وتبلغ كلفة الإصلاحات 25 مليون درهم، بموجب اتفاقية موقعة بين جماعة الدار البيضاء، شركة “سونارجيس”، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

النهار24 – حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

كان 2025 الإتحاد الافريقي يتجه لتأجيل البطولة حتى بداية 2026

كان 2025 : الإتحاد الافريقي يتجه لتأجيل البطولة حتى بداية 2026

كان 2025: الإتحاد الافريقي يتجه لتأجيل البطولة حتى بداية 2026 يتجه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم …

الركراكي يفاجئ الجميع في معسكر المغرب لتصفيات كأس العالم

الركراكي يفاجئ الجميع في معسكر المغرب لتصفيات كأس العالم

الركراكي يفاجئ الجميع في معسكر المغرب لتصفيات كأس العالم وصل لاعبو المنتخب المغربي إلى مركز …

فرسان الأمن الوطني يتألقون في دوري القفز على الحواجز بتطوان

فرسان الأمن الوطني يتألقون في دوري القفز على الحواجز بتطوان

فرسان الأمن الوطني يتألقون في دوري القفز على الحواجز بتطوان في الأسبوع الأخير من شهر …

اترك تعليقاً