fbpx
رمضان الإبداع على الثقافية عبق التراث في شهر رمضان الكريم، تتحول قناة "الثقافية" إلى ملتقى للفن والمعرفة، حيث تقدم باقة من البرامج التي تعكس غنى التراث المغربي وتنوعه. تتألق القناة بأكثر من 100 حلقة تغطي موضوعات تاريخية، إبداعية، روحية، وحضارية، مع التركيز على الوثائقيات ذات الصلة بالثقافة المعاصرة.

رمضان الإبداع على الثقافية: عبق التراث والإبداع الثقافي والمسرحي بامتياز

في شهر رمضان الكريم، تتحول قناة “الثقافية” إلى ملتقى للفن والمعرفة، حيث تقدم باقة من البرامج التي تعكس غنى التراث المغربي وتنوعه. تتألق القناة بأكثر من 100 حلقة تغطي موضوعات تاريخية، إبداعية، روحية، وحضارية، مع التركيز على الوثائقيات ذات الصلة بالثقافة المعاصرة.

تشمل البرمجة الرمضانية للقناة ثماني مسرحيات تجمع بين الدراما والكوميديا، وتتنوع في أساليبها اللغوية، بالإضافة إلى حوارات مع نخبة من المثقفين حول العالم، وبرامج تسلط الضوء على الموسيقى الصوفية والبورتريهات التلفزية التي تستعرض السير الأدبية للمفكرين والمبدعين.

تبرز “حكاية الزليج المغربي” و”تطوان الأندلسية” و”مراكش الحمراء” كنقاط محورية في الشبكة الرمضانية، حيث تقدم “وثائقيات رمضان” في أربع حلقات تبث كل خميس، تكشف عن جماليات الصويرة وفن الخط العربي، وتستكشف البعد الحضاري للمدن الأندلسية.

“أطلس المغرب”، الذي يبث كل اثنين، يغوص بالمشاهدين في أسرار الزليج المغربي وتاريخ مراكش الحمراء، مع التركيز على الصانع التقليدي كفنان ومعماري ساهم في تشكيل المعالم العمرانية للمغرب.

“حوار في الثقافة” و”الباحث” يعززان البرمجة بمناقشات حول المخطوطات والثقافة الإسلامية، بينما يقدم “كتاب في الذاكرة” لقاءات مع كتاب ومفكرين يستعرضون الكتب التي شكلت مساراتهم الحياتية.

هذا، وتعاونت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل لتقديم تجربة مسرحية متميزة عبر قناة “الثقافية”، في مبادرة لإحياء الحياة المسرحية من خلال البث التلفزيوني. تتضمن هذه الشراكة بث مجموعة من المسرحيات التي تبرز الابتكار والتنوع اللغوي، وتقدم مواضيع درامية وكوميدية تعكس الثقافة المغربية الغنية.

تُعرض المسرحيات كل سبت، بدءًا من الساعة 10:45 مساءً، وتشمل أعمالًا مثل “شطارة”، “جوج من الحاجة”، “إسمع يا عبد السميع”، “لا سماحة ليك يا الأيام”، “راس المحاين”، “هواجس”، و”حمو أونامير”، والتي تجذب المشاهدين بقصصها الشيقة وتنوعها الثقافي.

بالإضافة إلى ذلك، تواصل “الثقافية” بث برامجها الرمضانية المتنوعة مثل “في حضرة المديح”، “سيرة ومسار”، “متاحف المغرب”، “أسماء في الذاكرة”، “رؤية”، “مع طروب”، “إيكولوجيكا”، “للنقاش”، “زمن الثقافة” و”مروا من هنا”. هذه البرامج تعزز مهمة القناة في تقديم محتوى يثري المعرفة ويدعم الفكر والثقافة، مما يسهم في تعزيز الهوية الثقافية والتربوية للمشاهدين.

هذا العرض الثري يؤكد التزام قناة “الثقافية” بتقديم محتوى يثري المشهد الثقافي ويعزز الهوية الفنية والمعرفية، مواكبةً للإبداع الثقافي الفني والمعرفي في شهر رمضان.

النهار24حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون بعد مسار إعلامي طويل وناجح …

دار البريهي  إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني بشكل متسارع وحاسم، انتقلت الشركة …

إعفاءات مفاجئة تطيح بمسؤولي قناة السادسة

قناة السادسة .. إعفاءات مفاجئة تطيح بمسؤولين

قناة السادسة .. إعفاءات مفاجئة تطيح بمسؤولين في خطوة مفاجئة، علم موقعنا من مصادر مطلعة …

اترك تعليقاً