fbpx
دعم الإنتاج السينمائي
دعم الإنتاج السينمائي

دعم الإنتاج السينمائي.. هذه هي مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيق على المداخيل 

دعم الإنتاج السينمائي.. كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيق على المداخيل برسم الدورة الأولى من سنة 2022.

وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة درست خلال جلسة عقدت من 28 إلى 30 مارس الماضي، تسبيقا على المداخيل قبل الإنتاج، 32 مشروع فيلم طويل، وثلاث مشاريع أفلام قصيرة، ومشروعا فيلمين وثائقيين، و5 مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو.

كما درست لجنة دعم الإنتاج السينمائي تسبيقا على المداخيل بعد الإنتاج، أربعة أفلام طويلة وفيلما وثائقيا حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني وسبعة أفلام قصيرة.

وفي ختام مداولاتها، قررت اللجنة، في فئة الأفلام الروائية، منح تسبيق على المداخيل (قبل الإنتاج) بقيمة 4.500.000 درهم لمشروع الفيلم الطويل المعنون ب””l’héritier des secrets الذي تقدمت به شركة “”Awman productions، وسيخرجه محمد نظيف، تبعا لسيناريو محمد نظيف وأوليفيي كوسيماغ.

كما قررت اللجنة منح تسبيق على المداخيل (قبل الإنتاج) بقيمة أربعة ملايين درهم لمشروع الفيلم الطويل “La guerre des six mois” لشركة “Heracles Productions” الذي سيتولى إخراجه جيلالي فرحاتي انطلاقا عن سيناريو من إعداده.

وسيتم منح مبلغ بقيمة ثلاثة ملايين و500 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “Le lac bleu” الذي قدمته شركة “Les films du sud” الذي سيقوم بإخراجه داوود ولاد السيد عن سيناريو أعده بمعية عبد المجيد سداتي والحسين الشاني.

وتم منح ثلاثة ملايين درهم لمشروع الفيلم الطويل (أفريكا بلانكا) الذي تقدمت به شركة “Saissmedit”، والذي سيقوم بإخراجه مولاي العربي العلوي المحرزي، عن سيناريو من إعداده، إلى جانب 200 ألف درهم لمشروع فيلم قصير بعنوان “الشيخات” تقدمت به شركة “Ciné-scène International”، والذي سيقوم بإخراجه أيوب اليوسيفي عن سيناريو أعده بشكل مشترك مع يامينة زارو.

وفي شق المساهمة في إعادة كتابة السيناريو، تم منح 50 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “Juste à côté de la mer” الذي قدمته شركة “Sigma Technologies” والذي سيقوم بإخراجه رشيد همام عن سيناريو أعده. كما تم منح مبلغ 50 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “راضية” الذي قدمته شركة “Yaz’Image” وستقوم بإخراجه خولة أصباب عن سيناريو من إعدادها.

من جهة أخرى، تم منح 100 ألف درهم للفيلم الطويل المعنون « BELLA » الذي قدمته شركة TAMAWAYT PRODUCTIONS، الذي سيقوم بإخراجه محسن بصري عن سيناريو من إعداده.

وفي الشق المتعلق بالأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، تم منح تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج لكل من مشروع الفيلم الوثائقي “نساء الحصير” (950 ألف درهم) تقدمت به شركة “Atlantis Films”، وسيقوم بإخراجه مولاي خالد البومسهولي عن سيناريو من إعداد عمر ميارة، ولمشروع فيلم (خيمة الراك) (850 ألف درهم) الذي تقدمت به شركة “City Art Production Sud” وسيقوم بإخراجه سيدي محمد فاضل الجماني عن سيناريو من إعداده.

كما قررت اللجنة منح 820 ألف درهم لمشروع فيلم “الرحلة” الذي تقدمت به شركة “Si Films” الذي سيخرجه سعيد زريبيعة، عن سيناريو من إعداد سعداني دادا.

وتم أيضا منح 750 ألف درهم لمشروع وثائقي بعنوان “لاكوشتا” الذي قدمته شركة “Babylon Entertainment” وستقوم بإخراجه دنيا نيوف عن سيناريو من إعدادها، ومنح المبلغ نفسه لمشروع “العزة المجحودة” الذي تقدمت به شركة “Kiarostime Production” وسيقوم بإخراجه فؤاد عزمي عن سيناريو السلوكي حمودي والغالية يايرا.

كما تم منح 700 ألف درهم لمشروع وثائقي بعنوان “هنا صوت الوحدة” الذي قدمته شركة “Yaneta” وسيقوم بإخراجه رشيد قاسمي عن سيناريو من إعداده.

وبخصوص المساهمة في كتابة السيناريو، أبرز المركز السينمائي المغربي أن مبلغا بقيمة 40 ألف درهم سيمنح لمشروع وثائقي بعنوان “بابي الحكيم” الذي قدمته شركة « Chad Pro » الذي سيقوم بإخراجه علال العلوي عن سيناريو لفاضل الفيراس.

وسيتم منح مبلغ 40 ألف درهم لمشروع وثائقي “خوالف لمجاد” الذي قدمته شركة “Zarmedia” وسيقوم بإخراجه يونس بوحمالة عن سيناريو لعثمان سيلوم.

وانعقدت هذه الدورة بحضور أعضاء اللجنة ليلى الشرادي، وصوفيا حبيبة بلقاسم، فاطمة الزهراء بنشرقي، ونزهة الحضرمي، ولبنى الطاهري، وعمر بنخمار، وحمانا ماء العينين، وحميد تباتو، ومراد لطيفي.

النهار24

شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام 

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام 

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام عندما يتجدد اللقاء بشهر رمضان المبارك، تحرص …

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24 أعلن المجلس الوطني للصحافة، في بلاغ توضيحي، أن مصالحه كانت رصدت بتاريخ 14 يوليوز 2021، حلقة من برنامج “منتدى الصحافة” الذي تبثه بانتظام القناة الفرنسية  «France 24»  خصصتها للصحفي المغربي سليمان الريسوني. ذات البلاغ كشف أن مقدم البرنامج، الصحافي عبد الله العالي، زعم أن معدي البرنامج قاموا بالاتصال بيونس مجاهد رئيس المجلسالوطني للصحافة، لدعوته للمشاركة في البرنامج المذكور “غير أنه عبر عن نيته في عدم المشاركة”، وهو الأمر الذي نفاه المجلس، جملةوتفصيلا، مؤكدا أنه لم يتم الاتصال بالمجلس أو برئيسه لا من طرف الصحفي ولا من طرف المشرفين أو المكلفين بالاتصال بضيوف البرنامجالمذكور. وأوضح المجلس أن يونس مجاهد قدم شكاية إلى “ماري كريستين ساراكَوص”، الرئيسة المديرة العامة لـ «France Médias Monde»،وإلى “روش أوليفيي ميستر” رئيس المجلس الأعلى السمعي البصري بفرنسا (الذي أصبح حاليا يحمل إسم “هيئة تقنين الاتصال السمعيالبصري والرقمي”)، وذلك لتصحيح الغلط وإظهار الحقيقة في إطار حق الرد طبقا للقوانين الجاري به العمل في فرنسا. كما شدد المجلس في بلاغه التوضيحي أنه “لم يتم منح المجلس حق الرد من قبل قناة «France24» إلا في تاريخ 23 فبراير 2022، أي بعدمرور حوالي 8 أشهر على تقديم رئيس المجلس الوطني للصحافة لشكايته، لكون “ماري كريستين ساراغوص”، الرئيسة المديرة العامةلـ«France Médias Monde» لم تعرض بشكل مباشر بث الاعتذار على الهواء إلا بعد تبادل عدة رسائل خلال الفترة الممتدة من يوليوز2021 إلى فبراير 2022”. النهار24

النقابة الوطنية للصحافة المغربية.. حصيلة حضور متميز

النقابة الوطنية للصحافة المغربية.. حصيلة حضور متميز

النقابة الوطنية للصحافة المغربية.. حصيلة حضور متميز.. انعقد المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في دورته …

اترك رد