fbpx
النساء الاتحاديات دعم المجلس العلمي ضمانة لحماية مدونة الأسرة
النساء الاتحاديات دعم المجلس العلمي ضمانة لحماية مدونة الأسرة

النساء الاتحاديات: دعم المجلس العلمي ضمانة لحماية مدونة الأسرة

النساء الاتحاديات: دعم المجلس العلمي ضمانة لحماية مدونة الأسرة

أكدت منظمة النساء الاتحاديات في بلاغ توصلت “النهار24” بنسخة منه، أن تكليف المجلس العلمي الأعلى بالإفتاء حصرا في ما يتعلق بالبنود ذات التماس المباشر مع الأحكام الشرعية يشكل “ضمانة واستباقا لأي تشويش قد يستهدف المدونة حين المصادقة على التعديلات بمزاعم مخالفتها لمقاصد الشرع الإسلامي”.

وقالت المنظمة، في بلاغها، إن حصر الإحالة على المجلس العلمي الأعلى في القضايا المرتبطة بالنصوص الدينية يعد “دعوة ضمنية إلى المزيد من التحديث والانفتاح فيما يتعلق بالبنود الأخرى”. وأشارت إلى التنبيهات الملكية التي تهدف إلى المواءمة بين احترام الأحكام الشرعية القطعية ومتطلبات الانفتاح والمساواة ومراعاة التحولات المجتمعية، بما يجعل الاجتهاد الديني دافعا للتحديث والتقدم.

وأوضحت المنظمة أن مؤسسة إمارة المؤمنين، من خلال المجلس العلمي الأعلى، تحتفظ بالاختصاص في الإفتاء في الأمور المتقاطعة حصريا مع الأحكام القطعية الشرعية، بينما “ما عدا ذلك، فإنه يدخل في نطاق: الأصل في الأشياء الإباحة، مما يجعلها محل التداول العمومي، القانوني، النفسي والاجتماعي”.

وأكدت المنظمة أن بلاغ الديوان الملكي والرسالة الملكية التأطيرية إلى رئيس الحكومة يمثلان مرجعيتين أساسيتين للتعديلات المرتقبة. وهاتان المرجعيتان دعتا إلى عدم تجاوز الأحكام الشرعية القطعية، مع تعزيزها بالاجتهاد المقاصدي، كما نصتا على احترام الثوابت الدستورية والالتزامات الدولية للمغرب.

وأشارت المنظمة إلى أنها، خلال جلسات الاستماع الخاصة بمراجعة مدونة الأسرة، شددت في مذكرتها المقدمة للهيئة على ضرورة استحضار المرجعية الإسلامية في التعديلات المقترحة، باعتماد التأويلات المنفتحة على الاجتهادات القائمة على التيسير ومراعاة قاعدة “تغير الأحكام بتغير الأحوال/السياقات”.

وكان أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، قد أصدر توجيهاته السامية للمجلس العلمي الأعلى، يوم الجمعة، لدراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته.

النهار24 – حميد الكمالي- تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات الرباط – في إطار الحركة الانتقالية لموظفي وزارة …

حكومة أخنوش تجتمع غدًا قرارات هامة على طاولة النقاش

حكومة أخنوش تجتمع غدًا: قرارات هامة على طاولة النقاش

حكومة أخنوش تجتمع غدًا: قرارات هامة على طاولة النقاش في صباح الخميس المقبل، يترأس عزيز …

المغرب وإيطاليا يطلقان شراكة ذكية لإدارة الهجرة

المغرب وإيطاليا يطلقان شراكة ذكية لإدارة الهجرة

المغرب وإيطاليا يطلقان شراكة ذكية لإدارة الهجرة في خطوة نوعية تهدف إلى تعزيز التعاون بين …

اترك تعليقاً