fbpx
الصحراء المغربية.. إسرائيل تعلن دعمها لمقترح الحكم الذاتي
الصحراء المغربية.. إسرائيل تعلن دعمها لمقترح الحكم الذاتي

الصحراء المغربية.. إسرائيل تعلن دعمها لمقترح الحكم الذاتي

الصحراء المغربية – أعلنت إسرائيل، اليوم الاثنين، عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن البيان الصادر عن إسبانيا الأسبوع الماضي، الداعم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء المغربية، والذي حظي بالتأييد، يعتبر تطورا إيجابيا.

لابيد الذي كان يتحدث على هامش “قمة النقب”، أكد أنه “سنعمل معًا على مواجهة الهجمات ضد البحرين والإمارات العربية المتحدة والهجمات الإرهابية ضد إسرائيل ومحاولات إضعاف السيادة المغربية ووحدة أراضيها”.

وجاء ذلك على هامش، القمة المذكورة التي احتضنتها إسرائيل، يومي الأحد والاثنين، بمشاركة أربع عربية ممن طبّعت علاقتها مؤخرا، حيث اعتبر المسؤول الإسرائيلي أن “قمة النقب تبعث برسالة قوية للقوى المتطرفة التي تقودها إيران التي تحاول زعزعة استقرار المنطقة”.

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي: “ما نبنيه اليوم هو جبهة موحدة وملتزمة بالسلام والازدهار والاستقرار”، مؤكدا تصميم الدولة المشاركة بالقمة “على تحقيق الازدهار والسلام في هذه المنطقة وخارجها”، وفق تعبيره.

وقال وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إن قرار بلاده باستئناف العلاقات مع إسرائيل لم يكن قرارًا انتهازيًا، لكنها “خطوة عن قناعة”.

تصريحات بوريطة جاءت خلال حديثه في مؤتمر صحفي إلى جوار وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والولايات المتحدة وإسرائيل، الاثنين، في ختام “قمة النقب” جنوبي إسرائيل.

وقال المسؤول المغربي: “كما قال الملك محمد السادس عند إعادة تأسيس العلاقات، هذه ليست خطوة انتهازية، إنها خطوة عن قناعة، إنه قرار طبيعي جاء بناء على العلاقات الطويلة بين المغرب وإسرائيل”.

وأعلن المغرب استئناف العلاقات مع إسرائيل في دجنبر 2020، تزامنًا مع اعتراف أمريكي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها منذ سبعينات القرن الماضي مع جبهة البوليساريو، المدعومة من الجزائر.

وأضاف بوريطة أنه “منذ التوقيع الثلاثي بين المغرب وإسرائيل وأمريكا” تحقق الكثير من تبادل الزيارات وإطلاق خطوط طيران مباشرة”، مُشيرًا إلى عزم المغرب تعزيز التمثيل الدبلوماسي في إسرائيل.

النهار24

شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

الصحراء المغربية.. سفير المغرب بجنيف يدحض أكاذيب وادعاءات الجزائر

الصحراء المغربية.. سفير المغرب بجنيف يدحض أكاذيب وادعاءات الجزائر

الصحراء المغربية.. سفير المغرب بجنيف يدحض أكاذيب وادعاءات الجزائر، حيث استنكر السفير المندوب الدائم للمغرب …

سفارة المغرب بأوكرانيا

سفارة المغرب بأوكرانيا منكبة على تسهيل عملية عبور المغاربة المقيمين

سفارة المغرب بأوكرانيا في كييف، دعت كافة المواطنين المغاربة المقيمين بأوكرانيا، إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات …

جبهة-البوليساريو.jpg

البوليساريو.. صحيفة مكسيكية تفضح جرائمها المتوالية

البوليساريو– النهار24 في مقال بعنوان “السراب الإعلامي للبوليساريو” قالت إنها تلجأ للتضليل لكسب التعاطف والتستر …

اترك رد