fbpx
أزمة الأجور في الإعلام نقابة خشيشن تصعّد وتستعجل الزيادات المشروعة
أزمة الأجور في الإعلام نقابة خشيشن تصعّد وتستعجل الزيادات المشروعة

أزمة الأجور في الإعلام: نقابة خشيشن تصعّد وتستعجل الزيادات المشروعة

أزمة الأجور في الإعلام: نقابة خشيشن تصعّد وتستعجل الزيادات المشروعة

يشهد الجسم الإعلامي في المغرب حالة من القلق والاستياء بسبب تجاهل الحكومة والقطاعات العمومية والخاصة لمطلب زيادة الأجور، الذي شمل جميع القطاعات الأخرى لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار المستمر. فالوضعية المادية لشغيلة الإعلام في البلاد تتسم بالصعوبة، بل تصل إلى حد الهشاشة في بعض المؤسسات.

تبريرات بعض المؤسسات بعدم صرف زيادات الأجور المعتمدة في القطاع العام بحجة الوضعية القانونية لتلك المؤسسات، بالإضافة إلى تجميد الأجور لسنوات واستفحال الأزمة خلال فترة جائحة كوفيد-19، زادت من تأزم الوضع. فقد امتنعت الوزارة الوصية عن اعتماد الزيادات المشروعة للصحفيين، خاصة المتعلقة بالأقدمية.

أضف إلى ذلك التلكؤ من قبل العديد من المؤسسات الصحفية المكتوبة والإلكترونية في تطبيق الزيادات التي أقرها الاتفاق الاجتماعي المشترك بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية وممثلي الناشرين، والذي تضمن زيادة صافية في أجور الصحفيين والعاملين. وأدى النفق الذي دخله مرسوم الدعم العمومي للصحفيين وعدم حسم الوزارة الوصية للتوجه المطلوب لتحسين أجور العاملين في القطاع إلى مزيد من الأضرار المادية والخدماتية.

في ظل هذا الوضع، أكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على النقاط التالية:

  1. تحميل الحكومة مسؤولية إقصاء قطاع الإعلام العمومي من الزيادات: طالبت النقابة الحكومة بتأمين تطبيق الزيادات في أجور العاملين والعاملات بالإعلام العمومي، أسوة بموظفي القطاع العام، استنادا لمخرجات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات.

  2. تنفيذ الاتفاق الاجتماعي الموقع بين الناشرين والنقابة: دعت النقابة إلى التنزيل الكامل للاتفاق الاجتماعي الموقع في 16 فبراير 2023، والذي ينص على زيادة صافية قدرها 2000 درهم للصحفيين و1000 درهم للعاملين، موزعة على سنتين.

  3. رفض الدعم للمؤسسات التي تتلكأ في تطبيق الزيادات: اعتبرت النقابة أن تمكين المقاولات الإعلامية التي ترفض تطبيق الزيادة من دعم أجور العاملين بها هو استهتار وتواطؤ في “الفوضى” التي يعيشها القطاع.

  4. إقرار الزيادات المشروعة في أجور الصحفيين: طالبت النقابة الوزارة الوصية بإقرار الزيادات المشروعة في أجور الصحفيين في إطار الدعم المباشر.

  5. تنفيذ مرسوم الدعم العمومي: دعت النقابة إلى الشجاعة والحزم في حسم تنفيذ مرسوم الدعم العمومي، وربط الاستفادة من الدعم بتطبيق الاتفاقية الجماعية وعلى رأسها الزيادة الشاملة في الأجور.

في ختام بيانها، شددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على أن تحسين أجور العاملين في قطاع الصحافة والإعلام هو المدخل لمعالجة باقي إشكالات القطاع، داعية الصحفيين والعاملين إلى توحيد الصفوف واستخدام كل الوسائل المشروعة لتحقيق هذا المطلب الأساسي.

النهار24 – حميد الكمالي- تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون شهد المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، …

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون بعد مسار إعلامي طويل وناجح …

دار البريهي  إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني بشكل متسارع وحاسم، انتقلت الشركة …

اترك تعليقاً