fbpx
بطاقة الإعاقة الجديدة مفتاح الخدمات الشاملة في المغرب
بطاقة الإعاقة الجديدة مفتاح الخدمات الشاملة في المغرب

بطاقة الإعاقة الجديدة: مفتاح الخدمات الشاملة في المغرب

بطاقة الإعاقة الجديدة: مفتاح الخدمات الشاملة في المغرب

تؤكد وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن بطاقة الشخص في وضعية إعاقة، التي تم تطويرها بالتعاون مع مختلف القطاعات والمجتمع المدني، ستمكن حامليها من الاستفادة من خدمات صحية واجتماعية متكاملة. في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أوضحت حيار أن المرسوم رقم 2.22.1075، المتعلق بمنح هذه البطاقة، سيساعد في وضع معايير واضحة وموضوعية لضمان تقديم الخدمات المطلوبة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وكشفت حيار أن هناك منظومة إلكترونية جديدة قيد التنفيذ لإصدار البطاقة، تم ربطها بالملفات الطبية وبالسجل الاجتماعي الموحد، مما يعزز الكفاءة والدقة في تقديم الخدمات. وشددت على أن التنسيق مع القطاعات والهيئات المعنية، بالتشاور مع جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، كان أساسياً في إعداد نظام جديد لتقييم الإعاقة يتوافق مع المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأشارت حيار إلى أن لجنة قيادة خاصة تم إنشاؤها لتنفيذ البطاقة تضم ممثلين من جميع القطاعات المعنية. وقد وضعت هذه اللجنة خارطة طريق تشمل جوانب إجرائية وتكنولوجية وخدماتية، بهدف تحديد الخدمات الأولية التي سيتم توفيرها ضمن سلة الخدمات المتفق عليها في التجربة النموذجية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

وأكدت حيار أن التوجه نحو الرقمنة سيسهل عملية الحصول على البطاقة، مشددة على أن هذه الخطوة تأتي في إطار الورش الملكي للحماية الاجتماعية الذي يعزز التكامل بين مختلف القطاعات، بما في ذلك وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأضافت حيار أن إطلاق البطاقة يأتي تماشياً مع العناية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي يوليها للأشخاص في وضعية إعاقة، وتنفيذاً لمضامين الدستور، حيث سيتمكن كل شخص ثبتت إعاقته من الحصول على البطاقة وفق شروط محددة.

وأوضحت حيار أن التنفيذ التدريجي لمقتضيات المرسوم تم اختياره لتجربة النظام الجديد في جهة الرباط-سلا-القنيطرة كنموذج، قبل تعميمه على باقي جهات المملكة. وأشادت بالدعم القوي الذي أبدته وزارة الاقتصاد والمالية، الذي ساهم في تقديم ملف إصدار البطاقة للشركاء الدوليين، مما أسفر عن موافقة البنك الدولي على تقديم 10 ملايين دولار لدعم المنظومة الرقمية الخاصة بها.

وختمت حيار بتأكيدها على الجهود الكبيرة التي بذلتها كافة مكونات المجتمع المدني والجمعيات المهنية الصحية والخبراء في إخراج هذه المنظومة إلى حيز الوجود، مشيدة بدورهم الحيوي في تحقيق هذا الإنجاز.

يذكر أن مجلس الحكومة صادق مؤخراً على مشروع المرسوم المتعلق بمنح بطاقة شخص في وضعية إعاقة، كما تم إطلاق منصة رقمية لتلقي طلبات الحصول على البطاقة وتدبير مسطرتها.

النهار24 حميد الكماليتابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة …

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة في خطوة إنسانية نبيلة، وجه جلالة الملك …

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر الرباط – أعلنت وزارة الشؤون …

اترك تعليقاً