fbpx
مليون أضحية جاهزة لعيد الأضحى في الدار البيضاء سطات
مليون أضحية جاهزة لعيد الأضحى في الدار البيضاء سطات

مليون أضحية جاهزة لعيد الأضحى في الدار البيضاء-سطات

مليون أضحية جاهزة لعيد الأضحى في الدار البيضاء-سطات

تستعد جهة الدار البيضاء-سطات لاستقبال عيد الأضحى بأكثر من مليون رأس من الأغنام والماعز الموجهة للذبح، من أصل حوالي مليوني رأس متوفرة في مختلف مناطق الجهة. وفقًا لمعطيات المديرية الجهوية للفلاحة للدار البيضاء-سطات، تمت عملية ترقيم 752,841 رأس من الأغنام والماعز حتى الآن بالتنسيق مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، مما يمثل 81 في المائة من المجموع، وتستمر هذه العملية في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك 1445 (2024).

تتميز جهة الدار البيضاء-سطات بقطيع ذي جودة عالية، حيث تعتبر مهدا لأجود السلالات، لا سيما فصيلة الصردي التي تشكل 60 في المائة من القطيع في إقليمي سطات وبرشيد، وتلقى إقبالاً كبيراً من الأسر المغربية. يتوزع قطيع الأغنام المعدة للذبح في الجهة على مناطق مختلفة، حيث تشمل سطات 230,622 رأس، وبنسليمان 207,419 رأس، وبرشيد 79,249 رأس، وسيدي بنور 54,037 رأس، والجديدة 64,225 رأس، والدار البيضاء ومديونة والنواصر 43,447 رأس، والمحمدية 18,928 رأس. وتم حتى الآن ترقيم 48,925 من الأغنام المستوردة، أي 6.5 في المائة من المجموع.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الحسين الرحاوي، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء-سطات، أن المديرية اتخذت مجموعة من التدابير لمواجهة تداعيات قلة التساقطات المطرية برسم سنة 2023، تبعًا للبرنامج الوطني للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية الذي أعدته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. تهدف هذه التدابير إلى مساعدة الفلاحين في الجهة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد العلفية وحماية الثروة الحيوانية وموارد النباتات.

في إطار هذه التدابير، وزعت المديرية 494,742 قنطار من الشعير المدعم لمربي الماشية بسعر قار مدعوم، وحددت 872,000 قنطار إضافي برسم سنة 2024. حتى الآن، تم توزيع 766,929 قنطار من الشعير، أي ما يعادل 88 في المائة من الحصة المحددة، بالإضافة إلى برمجة حصة إضافية تصل إلى 777,000 قنطار. أسهمت هذه الإجراءات في استقرار أسعار علف الماشية في الأسواق وحفظ قطيع الماشية في الجهة.

بالتعاون مع الأطباء البيطريين والسلطات المحلية، تقوم مصالح “أونسا” بمراقبة الحالة الصحية للقطيع، تشمل مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي، وأعلاف الماشية، والأدوية المستعملة في الضيعات، ووحدات التسمين، لضمان صحة وسلامة الأضاحي تلبيةً لمتطلبات الأسر المغربية خلال عيد الأضحى.

النهار24حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة …

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة في خطوة إنسانية نبيلة، وجه جلالة الملك …

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر الرباط – أعلنت وزارة الشؤون …

اترك تعليقاً