fbpx
كناوة وموسيقى العالم
كناوة وموسيقى العالم

كناوة وموسيقى العالم: بلوغ العالمية

BANNIERE 580x160 02 يعود هذه السنة، مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة في دورته الرابعة والعشرين من 22 الى 24 يونيو. فمع توالي الدورات، أضحى المهرجان أحد أهم المواعيد الثقافية على المستوى الوطني والدولي، فهذه الدورة تعد بلحظات استثنائية من التبادل والتقاسم والأحاسيس الرائعة، مكرسة بذلك سمعة التظاهرة التي اكتسبتها مع مر السنوات كفضاء للتلاقي ومسرح لكل الاحتمالات الممكنة والمتاحة. فضاء يغري موسيقيي العالم بتكسير كل الحواجز القائمة، والانطلاق في تجارب فنية جريئة وخلاقة. إنها لحظة تنفلت فيها خيوط الزمن وتتوارى تاركة للسحر فرصة نثر ألوانه الزاهية. فمن هنا حج العديد من الأساطير والمشاهير لملاقاة والاستمتاع بنغمات وموسيقى كناوة...إنها لحظات سحرية خُلِّدَتْ في سجل تاريخ المهرجان. دورة هذه السنة لا تحيد عن سابقاتها، فهي تجعل من التلاقي والمزج والتمازج السلس والمتجانس أساس وروح برمجته.

يعود هذه السنة، مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة في دورته الرابعة والعشرين من 22 الى 24 يونيو. فمع توالي الدورات، أضحى المهرجان أحد أهم المواعيد الثقافية على المستوى الوطني والدولي، فهذه الدورة تعد بلحظات استثنائية من التبادل والتقاسم والأحاسيس الرائعة، مكرسة بذلك سمعة التظاهرة التي اكتسبتها مع مر السنوات كفضاء للتلاقي ومسرح لكل الاحتمالات الممكنة والمتاحة. فضاء يغري موسيقيي العالم بتكسير كل الحواجز القائمة، والانطلاق في تجارب فنية جريئة وخلاقة. إنها لحظة تنفلت فيها خيوط الزمن وتتوارى تاركة للسحر فرصة نثر ألوانه الزاهية. فمن هنا حج العديد من الأساطير والمشاهير لملاقاة والاستمتاع بنغمات وموسيقى كناوة…إنها لحظات سحرية خُلِّدَتْ في سجل تاريخ المهرجان. دورة هذه السنة لا تحيد عن سابقاتها، فهي تجعل من التلاقي والمزج والتمازج السلس والمتجانس أساس وروح برمجته.

الحفل الأكثر إثارة في هاته الدورة

 “المعلم” خالد سانسي و”إل كوميتي” (المغرب-كوبا).

اعتاد “المعلم” خالد خوض مغامرات فنية قوامها الجرأة والمزج بين ألوان وأصناف متعددة. فهو ينتقل بيسر من الرقص المعاصر إلى الهيب هوب دون الابتعاد والانسلاخ الكامل عن جذوره وعن مقومات هويته المتمثلة في التراث الكناوي. خلال هذه الدورة من المهرجان، يلتقي سانسي مع أحد الفرق الأفرو-لكوبية المعروفة بإيقاعاتها النارية والملتهبة.

“المعلم” خالد سانسي و”إل كوميتي” (المغرب-كوبا).

 منصة مولاي الحسن- الخميس 22 يونيو على س 12 ليلا و30 د.

إقامة فنية مدروسة  

 إن كان هناك من فنان مقتنع بأن فن المزج الموسيقي ليس فقط مسألة ارتجال غير محسوب، بل هو مغامرة إنسانية وحوار بين تيارات موسيقية مختلفة الجذور والانتماءات تتطلب احترافية عالية وحمولة روحية كبيرة، فانه بالتأكيد “المعلم” مجيد بقاس.

يلتقي بقاس في حفل يجمعه بكل من دافيد باتروا عازف الفيبرافون الموهوب، ومينينو غاراي عبقري الإيقاع ومبدع أسلوب “سبوكن وورد” أصل فن “الصلام”، وعازف الإيقاع مختار صامبا، والسكسوفونيست أكسيل كميل. حفل بألوان مغربية وأرجنتينية وسينغالية وفرنسية ستصبغ بكل تأكيد سماء الصويرة الزاهية.

“المعلم” مجيد بقاس ودافيد باتروا ومينينو غاراي ومختار صامبا وأكسيل كميل (المغرب، فرنسا، الأرجنتين، السينغال)

 منصة مولاي الحسن- السبت 24 يونيو على الساعة 8 ليلا.

“غُورْلْ بَّاوَرْ”

خلال هذا الحفل تلتقي رموز قوة إفريقيا وديفاتها ووجوهها النسائية الخلاقة، حيث تجتمع فرقة أمازونيات إفريقيا وهي فرقة نسائية “بان أفريقية” تتغنى أساسا بقيم الحب والتضامن النسائي، ببنات تومبوكتو بقيادة أسماء حمزاوي التي تمكنت فضل إصرارها وعنادها وعزيمتها من فرض وجودها في فضاء ذكوري صرف. نموذج رائع للإيقاعات الإفريقية الملتهبة.

أمازونيات إفريقيا وأسماء حمزاوي وبنات تومبوكتو (مالي- البنين-الكونغو-المغرب)

منصة مولاي الحسن- السبت 24 يونيو على الساعة و45 د. ليلا.

عبق روحاني  

يعد فايز علي فايز من أصدقاء مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة الدائمين والمداومين على حضوره. فهو من رواد فن الكَوالي وأكثر ممارسيه قدرة على الانفتاح على فنانين من أجناس وآفاق موسيقية مختلفة. خلال هذه الدورة سيتجدد اللقاء بين فايز و”ناس الحال”، عيساوة فاس، من لتقديم حفل فني يَرْشَحُ طاقة وروحانية.

فايز علي فايز وعيساوة مدينة فاس(باكستان المغرب)

  منصة مولاي الحسن- الجمعة 23 يونيو على الساعة 11و45 د. مساء

جرأة وصرامة

لقاء فني استثنائي يجمع بين الجرأة الموسيقية المُكَرَّسَة والصرامة الفنية والروح المفعمة بقيم الصوفية والحكمة. يلتقي كل من “المعلم” عبدالسلام عليكان وتورستين دو وينكل عازف القيثار، والأسطوري سليمان حكيم وزهير أمكاس عازف الطبول، من أجل الإصغاء لبعضهم البعض وللتبادل والمزج الموسيقي…لإبهارنا وامتاعنا !

“المعلم” عبدالسلام عليكان وتورستين دو وينكل وزهير أمكاس وسليمان حكيم. (المغرب/المانيا/ الولايات المتحدة الأمريكية)

 منصة برج باب مراكش- السبت 24 يونيو على الساعة 8 و 45 د. مساء.

انتقائية عَالِمَة

“المعلم” حميد القصري وجليل شاو وتورستين دو وينكل ومصطفى عنتري

(المغرب/الولايات المتحدة الأمريكية/ألمانيا)

تجربة استثنائية ستجمع رائد الخشبة حميد القصري وعازف السكسفون جليل شاو وعازف القيثارة والكاتب الغنائي والملحن المعروف تورستين دو وينكل وعازف الطبول مصطفى عنتري. لقاء ناري ملتهب بإيقاعات عالية سترتج لها أسوار المدينة الحالمة.

“المعلم” حميد القصري وجليل شاو وتورستين دو وينكل ومصطفى عنتري (المغرب/الولايات المتحدة الأمريكية/ألمانيا)

منصة مولاي الحسن- السبت 24 يونيو على الساعة 11 ليلا.

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

شاهد أيضاً

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون شهد المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، …

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون بعد مسار إعلامي طويل وناجح …

دار البريهي  إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني بشكل متسارع وحاسم، انتقلت الشركة …

اترك تعليقاً