fbpx
زيادة في سعر البوطا ابتداءً من غد الإثنين

زيادة في سعر البوطا ابتداءً من غد الإثنين

زيادة في سعر البوطا ابتداءً من غد الإثنين

في إعلان مفاجئ، كشفت وزارة الاقتصاد والمالية اليوم الأحد عن قرارها بزيادة أسعار اسطوانات غاز البوتان، على أن يبدأ تطبيق هذه الزيادة اعتبارًا من يوم غد الاثنين. جاء هذا الإعلان من خلال بلاغ أصدرته مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، موضحة أن التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان سيتم تفعيله بدءًا من 20 مايو الجاري.

ووفقًا للبلاغ، ستشمل هذه الزيادة “مبلغ 2.5 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كيلوغرامات، و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 10 كيلوغرامات”. تأتي هذه الخطوة كجزء من برنامج أوسع للدعم الاجتماعي المباشر، الذي استفادت منه حتى الآن 3.6 ملايين أسرة حتى نهاية أبريل الماضي، وفقًا لمبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة عبر التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد.

وتهدف الحكومة من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز مجموعة من المبادرات الاجتماعية، منها تعميم التغطية الصحية على 4.2 مليون أسرة مستفيدة من نظام “أمو-تضامن”، وبرنامج دعم السكن لـ330 ألف أسرة على مدى ثلاث سنوات. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الحكومة عن رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص، في إطار جولة الحوار الاجتماعي لشهر أبريل 2024، مما سيساهم في تحسين القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية.

كما أشار البلاغ إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، عبر تطبيق القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية. تتضمن المادة الثامنة من هذا القانون تمويل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر من خلال تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية، بالإضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة. وتخطط الحكومة لتخصيص 80 مليار درهم بحلول عام 2026 لتمويل هذه البرامج الاجتماعية، إلى جانب تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي، بما في ذلك رفع أجور الموظفين والأجراء.

النهار24 – حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

شراكة مغربية يابانية جديدة تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات في خطوة تعكس عمق وجودة العلاقات …

الطماطم المغربية تحقق الإنجازات نجاحات تحكيها الأرقام

الطماطم المغربية تحقق الإنجازات: نجاحات تحكيها الأرقام

الطماطم المغربية  – في عالم ينبض بالحياة، وبينما يتنفس الأرض بكل حيوية تحت أشعة الشمس، …

استيراد الأغنام السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

استيراد الأغنام: السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

استيراد الأغنام: السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تتكثف جهود …

اترك تعليقاً