fbpx
بوريطة نحو شراكة متينة بين المغرب وكوريا لدعم أفريقيا
بوريطة نحو شراكة متينة بين المغرب وكوريا لدعم أفريقيا

بوريطة : نحو شراكة متينة بين المغرب وكوريا لدعم أفريقيا

بوريطة : نحو شراكة متينة بين المغرب وكوريا لدعم أفريقيا

في حدث تاريخي خلال القمة الكورية-الإفريقية الأولى في سيول، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على استعداد المغرب لتعزيز شراكة جوهرية وعملية مع كوريا. جاء ذلك في إطار أجندة طموحة تتماشى مع احتياجات وتحديات الدول الإفريقية.

أوضح بوريطة أن المغرب، الذي جعل من التعاون والتضامن جنوب – جنوب ركيزة استراتيجية لسياسته الخارجية، قد أطلق العديد من المبادرات في مجالات تغير المناخ، الأمن الغذائي، الصحة، والبنية التحتية للاتصالات. أبرز الوزير المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي ومشروع خط أنبوب الغاز الأطلسي المغرب – نيجيريا، كمثالين على الجهود المغربية لتعزيز التكامل الإقليمي.

أشار بوريطة إلى أن المغرب يساهم في ضمان الأمن الغذائي بإفريقيا من خلال تطوير وحدات إنتاج الأسمدة، كما قدمت المملكة أكثر من 12 ألف منحة دراسية للطلبة والأطقم التقنية الإفريقية، مما يعزز التعاون التقني والعلمي.

وفيما يتعلق بالشراكة مع كوريا، أكد بوريطة على انفتاح الدول الإفريقية ورغبتها في إقامة شراكة متبادلة المنفعة، ترتكز على تعزيز الصحة العامة والتعليم وتكوين الموارد البشرية. شدد على ضرورة التركيز على التجارة والاستثمار وتعزيز البنية التحتية والاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا والتحول الرقمي.

أشار الوزير إلى أهمية التعاون الثلاثي بمشاركة الوكالة الكورية للتعاون الدولي، مشيداً بقدرة جميع الشركاء على المساهمة بمعارفهم وخبراتهم لتعزيز الابتكار والإبداع المشترك. وعلى الرغم من التقدم في المساعدة الكورية للتنمية، أشار بوريطة إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر لكوريا في إفريقيا لا يزال محدوداً، داعياً إلى استغلال الاتجاهات الإيجابية في التجارة الكورية الإفريقية لصالح الاستدامة.

اختتم بوريطة بالإشادة بالقمة الكورية-الإفريقية الأولى، واصفاً الحدث باللحظة التاريخية التي تعزز التنسيق مع كوريا، التي أثبتت أنها شريك ذو مصداقية، وأظهرت اهتماماً صادقاً بالتعاون مع إفريقيا. وأكد أن إفريقيا، بفضل شبابها والتغيرات السريعة التي تشهدها، يمكن أن تستفيد من شراكات مبتكرة لتحقيق الازدهار المشترك، رغم التحديات الاقتصادية والجيوسياسية والتغيرات المناخية.

تظل إفريقيا، وفقاً لبوريطة، محركاً عالمياً للنمو بفضل شراكات استراتيجية ومستدامة مع دول صديقة مثل كوريا، مما يعزز الاستقرار والتقدم في القارة.

النهار24 حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة …

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة في خطوة إنسانية نبيلة، وجه جلالة الملك …

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر الرباط – أعلنت وزارة الشؤون …

اترك تعليقاً