fbpx
ارتفاع شكايات المواطنين يعزز الثقة في الأمن الوطني

ارتفاع شكايات المواطنين يعزز الثقة في الأمن الوطني

ارتفاع شكايات المواطنين يعزز الثقة في الأمن الوطني

شهد عام 2023 تحولا ملحوظا في تعامل المواطنين مع المفتشية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني. في مشهد يعكس تنامي الوعي والثقة، ارتفعت أعداد الشكايات المقدمة من قبل المرتفقين لتصل إلى 2447 شكاية، مقارنة بـ1329 شكاية في العام السابق. وفي رواق “تنظيم المرفق العام الشرطي” بمعرض الأيام المفتوحة للأمن الوطني بأكادير، كان العميد الإقليمي كريم الدين بلخير يروي هذه الأرقام لوكالة المغرب العربي للأنباء، مشيرا بفخر إلى هذه الزيادة، مؤكدا أن المواطنين أصبحوا أكثر إدراكا لحقوقهم وأكثر ثقة في مؤسسات الشرطة.

بينما كان يتحدث بلخير، كانت التفاصيل تنكشف بوضوح. فقد بيّن أن 427 شكاية من تلك المقدمة في عام 2023 كانت مثبتة، مقارنة بـ105 شكايات مثبتة في عام 2022. وأوضح للحضور أن هذا الرواق لم يكن مجرد مساحة لعرض البيانات، بل كان نافذة لتمكين الزوار من فهم العملية الشاملة لتقديم ومعالجة شكاياتهم وتظلماتهم. هنا، كانت تُعرض أمامهم مواد مدونة قواعد السلوك التي تحكم عمل موظفي الأمن الوطني، في محاولة لتجسيد الشفافية والمسؤولية.

وفي ظل أضواء المعرض ووسط الزوار، تحدث بلخير عن دور المفتشية العامة للأمن الوطني كآلية فاعلة للرقابة الإدارية الداخلية، مشددا على المبادئ الأخلاقية التي تلتزم بها: الحياد، الموضوعية، المسؤولية، المحافظة على السر المهني، واحترام الأشخاص والنزاهة. كانت هذه الكلمات تنبض بالحياة، تعكس جوهر العمل الدؤوب والمخلص الذي تقوم به المفتشية تحت إشراف المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني.

ومع استمرار فعاليات الأيام المفتوحة، والتي انطلقت مساء الخميس في أكادير تحت شعار “الأمن الوطني: مواطنة، مسؤولية وتضامن”، كانت الرؤية واضحة. هذه التظاهرة، التي تستمر حتى 21 مايو، ليست مجرد حدث عادي. بل هي جسر يربط بين الماضي والحاضر، فرصة للجمهور للاطلاع على المهام التي تضطلع بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية. هنا، في قلب المعرض، كانت تُعرض أحدث التجهيزات والمعدات المتطورة التي تمتلكها المديرية العامة للأمن الوطني لضمان سلامة الأشخاص والممتلكات والحفاظ على النظام العام.

في هذا المشهد المتكامل، كان العميد بلخير يمثل صوتا للعزم والتفاني، يروي قصة التحولات، ويعكس روح المساءلة والشفافية التي تسعى المديرية العامة للأمن الوطني لترسيخها في المجتمع المغربي.

النهار24 – حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة

حموشي يعزز التعاون الأمني مع ألمانيا في زيارة هامة قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة …

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة

الملك محمد السادس يطلق عملية إنسانية عاجلة لغزة في خطوة إنسانية نبيلة، وجه جلالة الملك …

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر

النهار24 تكشف قوائم التعيينات الدبلوماسية لعام 2024 ضمنها قنصل بالجزائر الرباط – أعلنت وزارة الشؤون …

اترك تعليقاً