fbpx
مونديال 2030: المغرب سيقدم ترشيحا مشتركا مع إسبانيا والبرتغال
مونديال 2030: المغرب سيقدم ترشيحا مشتركا مع إسبانيا والبرتغال

مونديال 2030: المغرب سيقدم ترشيحا مشتركا مع إسبانيا والبرتغال

دخل المغرب بقوة على خط الترشح لاستضافة مونديال 2030 في كرة القدم، مع إعلان جلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء تقديم ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال، بعد مائة عام على انطلاق أهم مسابقة كروية في العالم، وذلك أثناء فتح باب الترشيحات الذي من المتوقع أن يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن هوية المضيف فيه خلال سنة 2024.

وقال جلالة الملك في رسالة تلاها شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بمناسبة تسليم جلالة الملك جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الرواندية كيغالي “أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030”.

وأوضح جلالة الملك في رسالته أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

وأردف جلالة ملك المغرب أن هذا الترشيح “سيجسد أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات”.

وكانت الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي أطلقت الشهر الماضي ملفها الرسمي المشترك، تكريما لذكرى مرور 100 عام على إقامة أول مونديال في العاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو.

هذا، وكان ترشح المغرب قد نال 65 صوتا من أعضاء الجمعية العمومية مقابل 134 للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وكانت تلك هي المرة الخامسة التي يتقدم فيها المغرب لاستضافة المونديال، أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، أبرزها في 1998 عندما نال 7 أصوات مقابل 12 لفرنسا و2010 عندما نال 10 أصوات مقابل 14 لجنوب إفريقيا.

وكانت إسبانيا والبرتغال قد أعلنت في 2021 نية الترشح لاستضافة المونديال، قبل ضم أوكرانيا إلى الملف المشترك في أكتوبر 2022.

ومنذ انطلاقها في 1930، أقيمت نسخة واحدة من كأس العالم في دولتين، عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، علما ان الولايات المتحدة والمكسيك وكندا تستضيف النسخة المقبلة عام 2026، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها 48 منتخبا مقابل 32 سابقا .

وكان منتخب المغرب حقق نتيجة رائعة في مونديال قطر 2022، عندما أصبح أول منتخب إفريقي وعربي يبلغ نصف النهائي، بتفوقه على منتخبات من طراز إسبانيا والبرتغال قبل السقوط في نصف النهائي أمام فرنسا. تألق الحارس ياسين بونو، الظهير أشرف حكيمي، لاعبا الوسط سفيان أمرابط وحكيم زياش والمهاجم يوسف النصيري.

النهار24تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

https://www.youtube.com/@alnahar24

شاهد أيضاً

طبيب المنتخب المغربي

طبيب المنتخب المغربي : الفريق يتجاوز الإصابات ويستعد لكأس أفريقيا

وفقًا لتصريحات الطبيب الرياضي للمنتخب المغربي، بودو كريستوف، يواجه الفريق تحديات كبيرة في طريقه للتأهب …

الفيفا يمنع نادي الوداد الرياضي من ال

الفيفا يمنع نادي الوداد الرياضي من الانتدابات لهذا السبب

في خطوة قوية، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حظرًا على نادي الوداد الرياضي من …

الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تعقد جمعها العام العادي في الدار البيضاء

الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تعقد جمعها العام العادي في الدار البيضاء

تعقد الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين جمعها العام العادي في الثامن من دجنبر 2023، وذلك بمدينة …

اترك تعليقاً