fbpx
مؤسسة التمويل الدولية تستثمر نحو 200 مليون دولار في أربعة مشاريع تنموية لمقاولات مغربية
مؤسسة التمويل الدولية تستثمر نحو 200 مليون دولار في أربعة مشاريع تنموية لمقاولات مغربية

مؤسسة التمويل الدولية تستثمر 200 مليون دولار في أربعة مشاريع مغربية

مؤسسة التمويل الدولية تستثمر 200 مليون دولار في أربعة مشاريع مغربية

وقعت مؤسسة التمويل الدولية، الفرع التابع لمجموعة البنك الدولي، اتفاقيات استثمارية بقيمة تقدر بحوالي 200 مليون دولار في أربعة مشاريع تنموية تقوم بها مقاولات مغربية. تم توقيع هذه الاتفاقيات في مدينة مراكش اليوم الثلاثاء بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ومدير عام مؤسسة التمويل الدولية مختار ديوب، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، ورئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات المغربية والأجنبية.

هذه الاتفاقيات تهدف إلى دعم الأمن الغذائي وتعزيز الولوج إلى التمويل والاستثمار في الزراعة المستدامة والبنية التحتية في المغرب وبعض المناطق الإفريقية الأخرى. وسيقدم هذا التمويل دعمًا لجهود المغرب في التصدي للآثار الاقتصادية لزلزال سبتمبر 8.

هذه المشاريع الاستثمارية تعكس التزام مؤسسة التمويل الدولية بدعم القطاع الخاص الإفريقي، والذي يساهم في إيجاد فرص العمل وتوفير السلع والخدمات الأساسية.

– قرض بقيمة 106 مليون دولار لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لتمويل برنامجها الطموح لمحطات الطاقة الشمسية والمساهمة في استدامة النظم الغذائية العالمية.

– آلية تقاسم المخاطر بقيمة 36 مليون دولار بالتعاون مع البنك الشعبي المركزي والشركة المغربية للتنقيط والضخ بهدف دعم الفلاحة المستدامة بالمغرب، خاصة في المناطق المتضررة من الزلزال.

– مساهمة بقيمة 10 مليون دولار بالشراكة مع (Mediterrania Capital) في رأسمال وكالة الخدمات المالية المغربية (CASHPLUS) لتعزيز الإدماج المالي والولوج إلى الخدمات المالية في البلاد.

– قرض أخضر بقيمة 45 مليون دولار لشركة الإسمنت المغربية، إسمنت إفريقيا (CIMAF)، بهدف دعم إنتاج الإسمنت منخفض الكربون في إفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، تلتزم مؤسسة التمويل الدولية بتقديم خدمات استشارية بالتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش-آسفي لتقييم تأثير الزلزال على الاقتصاد المحلي واتخاذ التدابير المناسبة لدعم المقاولات المتضررة.

هذا الدعم الاستشاري يأتي في إطار برنامج أوسع نطاقًا لمجموعة البنك الدولي، يهدف إلى تعبئة التمويلات والخبرة لمساعدة المغرب على إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال وإعادة تأهيلها.

مختار ديوب، مدير عام مؤسسة التمويل الدولية، أشار إلى أن هذه الاستثمارات تعكس التزام المؤسسة بتعزيز الاستدامة في المغرب وتشجيع القطاع الخاص كمحرك للنمو، وقال: “بينما نحتفل بمرور 60 سنة على شراكتنا مع المغرب، فإن مؤسسة التمويل الدولية ملتزمة تمامًا أيضًا بالاضطلاع بدور محوري في جهود إعادة الإ

عمار التي تبذلها المملكة في أعقاب زلزال 8 شتنبر الماضي.”

على مدى العقود الستة الماضية، شكلت مؤسسة التمويل الدولية شراكات مع المغرب لتعزيز القطاع الخاص، وساهمت في تعزيز مكانة البلاد كمركز رائد للتجارة والاستثمار والابتكار في إفريقيا. ومنذ عام 1962، عبأت واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 3.5 مليار دولار في مشاريع تهدف إلى دعم المقاولات الصغرى والصناعة والزراعة وتطوير البنية التحتية والقطاع المالي في المغرب.

مؤسسة التمويل الدولية هي مؤسسة تنموية رائدة تركز على دعم القطاع الخاص في البلدان الناشئة.

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

شاهد أيضاً

الفلفل المغربي يتفوق في أوروبا بزيادة مبيعات غير مسبوقة

الفلفل المغربي يتفوق في أوروبا بزيادة مبيعات غير مسبوقة

الفلفل المغربي يتفوق في أوروبا بزيادة مبيعات غير مسبوقة تمكن المغرب من احتلال المرتبة الثانية …

الضحى تحقق نموًا قياسيًا في المبيعات والإنتاج

الضحى تحقق نموًا قياسيًا في المبيعات والإنتاج

الضحى تحقق نموًا قياسيًا في المبيعات والإنتاج سجلت مجموعة “الضحى” العقارية ارتفاعًا في رقم معاملاتها …

شراكة مغربية يابانية جديدة تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات في خطوة تعكس عمق وجودة العلاقات …

اترك تعليقاً