fbpx
المغرب وأمريكا يوقعان اتفاقية لتعزيز الأسلحة والتداريب

المغرب وأمريكا يوقعان اتفاقية لتعزيز الأسلحة والتداريب

المغرب وأمريكا يوقعان اتفاقية لتعزيز الأسلحة والتداريب

في خطوة استراتيجية جديدة لتعزز التعاون العسكري، وقع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية على خارطة طريق لتنفيذ الأنشطة المعتمدة في إطار الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع المغربية – الأمريكية. هذه اللجنة تعد منصة حوار استراتيجي تناقش قضايا الأمن الإقليمي وتحدد مخطط العمل المستقبلي مع القيادة الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، والحرس الوطني لولاية يوتا، ومشاريع تنمية القدرات التي تديرها وكالة التعاون الأمني الدفاعي.

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال هذه الاتفاقية إلى تعزيز تحالفها السياسي والعسكري مع المغرب في إفريقيا، خاصة في مواجهة المد الروسي الذي تمكن من تثبيت أقدامه في عدد من دول الساحل خلال السنوات الأخيرة.

وفقًا لبيان القوات المسلحة الملكية المغربية، ستشكل هذه الاتفاقية “نقطة جديدة في مسار العلاقات الثنائية العسكرية بين البلدين”. ستسهم الاتفاقية في رفع القدرات العسكرية المغربية، سواء في مجال التسلح أو تمرين القوات، حيث تشمل خارطة الطريق الجديدة الأسلحة والتدريبات المشتركة.

خبراء عسكريون صرحوا لصحيفة “القدس العربي” بأن “خارطة الطريق الجديدة تؤكد على العلاقات المتينة بين الرباط وواشنطن في المجال العسكري والدفاعي”. وأشاروا إلى أن “الاتفاق الجديد سيُساهم في التفوق المغربي على المستوى الإقليمي”، مضيفين أن “القوات المسلحة المغربية ستستفيد من التعاون في مجال الحصول على الأسلحة الأمريكية والتدريبات المشتركة التي ستعزز قدراتها في الحاضر والمستقبل”.

يذكر أن المغرب والولايات المتحدة سبق أن وقعا في عام 2020 اتفاقية دفاعية تستمر لمدة 10 سنوات، من 2020 إلى 2030، وذلك بمقر وزارة الشؤون الخارجية، حيث وقع عليها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وكاتب الدولة الأمريكي في الدفاع، مارك إسبر، تنفيذاً لتعليمات الملك محمد السادس.

تجسد هذه التحركات الأمريكية رغبتها في تعزيز تحالفها السياسي والعسكري مع المغرب في إفريقيا، لمواجهة التوسع الروسي المتزايد في المنطقة، خاصة بعد تحقيق موسكو مكاسب استراتيجية في عدة دول بالساحل الإفريقي.

النهار24 – حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

المغرب وإسبانيا نفق تحت الماء يفتح أفاقا جديدة للتجارة والسفر

المغرب وإسبانيا : نفق تحت الماء يفتح أفاقا جديدة للتجارة والسفر

المغرب وإسبانيا : نفق تحت الماء يفتح أفاقا جديدة للتجارة والسفر نفق جديد يربط أوروبا …

بلجيكا تعين ضابط استخباراتي بالمغرب لتسهيل تبادل المعلومات

بلجيكا تعين ضابط استخباراتي بالمغرب لتسهيل تبادل المعلومات

بلجيكا تعين ضابط اتصال استخباراتي بالمغرب لتسهيل تبادل المعلومات حول الهجرة والإرهاب كشفت صحيفة “إل …

دارمانين يشيد بتميّز التعاون الأمني بين فرنسا والمغرب

دارمانين يشيد بتميّز التعاون الأمني بين فرنسا والمغرب

دارمانين يشيد بتميّز التعاون الأمني بين فرنسا والمغرب الرباط – أشاد وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد …

اترك تعليقاً