fbpx
استيراد الأغنام السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

استيراد الأغنام: السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

استيراد الأغنام: السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تتكثف جهود المغرب لاستيراد الأغنام والأبقار من الخارج، وسط تقارير عن تحديات في عملية الاستيراد. فيما أفادت مصادر مطلعة أن التعقيدات تتعلق أساساً باستيراد لحوم البقر، بينما يسير استيراد الأغنام المخصصة لعيد الأضحى بسلاسة.

وفقاً لوثيقة رسمية، يصل عدد الشركات المستوردة للأغنام من إسبانيا ورومانيا إلى 70 شركة. وأكدت المصادر أن حوالي 30 ألف رأس من الأغنام ستصل إلى المغرب من رومانيا خلال الأيام القادمة، حيث انطلقت الباخرة الأولى محملة بـ12 ألف رأس، ومن المقرر أن تنطلق الباخرة الثانية الأسبوع المقبل محملة بـ15 ألف رأس.

الحكومة المغربية أعلنت سابقاً أنها تسعى لاستيراد 600 ألف رأس من الأغنام، وأطلقت طلب عروض خاص بذلك. وفيما يتحدث بعض المهنيين عن صعوبات وتعقيدات دفاتر التحملات واحتكار السوق، تؤكد الحكومة على هدفها بزيادة عدد المستوردين.

هشام جوابري، الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة بجهة الدار البيضاء سطات، أفاد بأن سعر الأغنام الإسبانية يتراوح بين 2000 و3000 درهم، فيما تتراوح أسعار الأغنام المحلية “البركية” بين 4000 و5000 درهم، ويصل سعر أغنام “الصردي” ما بين 4000 و8000 درهم. وأكد جوابري أن استيراد أغنام الأضحى لا يواجه تعقيدات فيما يتعلق بدفاتر التحملات.

عمر البابشي، رئيس جمعية بائعي اللحوم بالجملة بالرباط، اتهم “لوبيات” بالتسبب في ارتفاع أسعار اللحوم بالجملة، حيث وصلت 130 درهماً للحوم الأغنام و100 درهم للحوم الأبقار، واصفاً هذا الارتفاع بالصاروخي، إذ لم تكن الأسعار تتجاوز 70 درهماً سابقاً. وأشار إلى أن جمعيته لم تتمكن من الاستيراد خلال السنوات الماضية بسبب التعقيدات، رغم مراسلتها للمصالح المعنية.

مصطفى بوطريق، من الجمعية ذاتها، أشار إلى ضعف الإنتاج المحلي من الأبقار، ما قد يدفع المستوردين إلى تفضيل البيع لمن لديهم عقود مسبقة معهم. وأكد على أهمية دعم الفلاحين الصغار لتعزيز الإنتاج المحلي، موضحاً أن أسعار الخروف المحلي قد تصل أحياناً إلى 10000 درهم بسبب الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف.

تتواصل فعاليات التحضير لعيد الأضحى في المغرب، مع التركيز على توفير الكميات اللازمة من الأغنام والأبقار لتلبية الطلب المتزايد. في ظل هذه التحديات، تبقى الجهود مستمرة لضمان استقرار الأسعار وتوفير اللحوم بشكل كافٍ للمواطنين خلال هذه المناسبة المباركة.

النهار24 – حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

الضحى تحقق نموًا قياسيًا في المبيعات والإنتاج

الضحى تحقق نموًا قياسيًا في المبيعات والإنتاج

الضحى تحقق نموًا قياسيًا في المبيعات والإنتاج سجلت مجموعة “الضحى” العقارية ارتفاعًا في رقم معاملاتها …

شراكة مغربية يابانية جديدة تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات في خطوة تعكس عمق وجودة العلاقات …

الطماطم المغربية تحقق الإنجازات نجاحات تحكيها الأرقام

الطماطم المغربية تحقق الإنجازات: نجاحات تحكيها الأرقام

الطماطم المغربية  – في عالم ينبض بالحياة، وبينما يتنفس الأرض بكل حيوية تحت أشعة الشمس، …

اترك تعليقاً