fbpx
محمد بنشعبون
محمد بنشعبون

محمد بنشعبون من سفير بباريس إلى مدير عام لصندوق محمد السادس للاستثمار

عين جلالة الملك محمد السادس محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية السابق، مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار، طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزيرة الاقتصاد والمالية، حسب ما علم في بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، عقب اجتماع للمجلس الوزاري.

تعيين بنشعبون في منصب المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، جاء بعدما عين في دجنبر 2021 بمنصب سفير المملكة المغربية بالعاصمة الفرنسية باريس.

هذا، ونصت مرتكزات مشروع قانون المالية الجديد، على إنعاش الاقتصاد الوطني من خلال دعم الاستثمار: عبر تنزيل ميثاق الاستثمار الجديد، وتنفيد الالتزامات المقررة في إطار مشاريع الاستثمار الصناعي.

وتنفيذا للتعليمات الملكية، أشار بلاغ الناطق الرسمي، إلى أنه سيتم تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، وإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي، بتوجيهه لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي.

ويعتبر صندوق محمد السادس للاستثمار، آلية أحدثت بقانون لتمويل المشاريع الكبرى، التي من شأنها تحقيق انتعاش اقتصادي مستدام وشامل، والتي ستمكن الاقتصاد الوطني من تعزيز مرونته أكثر في وجه الصدمات.

ويستهدف الصندوق، الذي خصص له مبلغ أولي بقيمة تصل إلى 15 مليار درهم من الميزانية العامة للدولة، قطاعات عدة من بينها السياحة والفلاحة والبنيات التحتية والصناعة والأنشطة ذات المؤهلات القوية، والابتكار، وغيرها. ويعتبر تنويع مجالات التدخل جوهر صندوق محمد السادس للاستثمار. وكان الملك محمد السادس قال بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، “إننا نتطلع لأن يقوم بدور ريادي، في النهوض بالاستثمار، والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، من خلال دعم القطاعات الانتاجية، وتمويل ومواكبة المشاريع الكبرى، في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص”.

النهار24

شاهد أيضاً

مؤسسة التمويل الدولية تستثمر نحو 200 مليون دولار في أربعة مشاريع تنموية لمقاولات مغربية

مؤسسة التمويل الدولية تستثمر 200 مليون دولار في أربعة مشاريع مغربية

مؤسسة التمويل الدولية تستثمر 200 مليون دولار في أربعة مشاريع مغربية وقعت مؤسسة التمويل الدولية، …

معرض REFRIGAIR

معرض “REFRIGAIR” يعود في نسخته الثالثة ليجمع صناعة التبريد والتكييف بالمغرب

تستعد الجمعية المغربية لمهنيي التبريد (AMPF) بالتعاون مع الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (AMEE) لاستضافة النسخة …

علامة صنع في المغرب: رمز للجودة والابتكار في القطاعات الاقتصادية الجديدة

علامة صنع في المغرب: رمز للجودة والابتكار في القطاعات الاقتصادية الجديدة

في ظل التوترات الجيوسياسية الدولية الراهنة، برزت علامة “صنع في المغرب” كإحدى الروافع الأساسية لتحقيق …

اترك تعليقاً