fbpx
التعاون الفرنسي المغربي في مكافحة الإرهاب
التعاون الفرنسي المغربي في مكافحة الإرهاب

التعاون الفرنسي المغربي في مكافحة الإرهاب: شراكة تأمين أولمبياد باريس 2032

70 / 100

استقبل وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت نظيره الفرنسي جيرالد دارمانين في الرباط في 22 أبريل 2024. في الصورة: جيرالد دارمانين مع الوزير المغربي عبد الوافي لفتيت في رباط في 22 أبريل 2024.

رحب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين يوم الاثنين في الرباط بالتعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع المغرب، ودعا وزارة الداخلية بالمشاركة في تأمين دورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.

وقال جيرالد دارمانين عقب لقائه بنظيره المغربي عبد الوافي لفتيت: “بدون خدمات المخابرات المغربية، ستتعرض فرنسا أكثر للإرهاب، ونشكرهم جزيل الشكر، خاصة في ظل دورة الألعاب الأولمبية”.

وأضاف المسؤول الفرنسي أن باريس والرباط سيتعاونان في “الأحداث الرياضية الكبرى التي سنشهدها، بما في ذلك دورة الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية هذا الصيف وكأس الأمم الأفريقية في المغرب عام 2025”.

وفي مجال مكافحة الإرهاب، أوضح جيرالد دارمانين أيضًا أن باريس تظل مستعدة للمعلومات التي تقدمها المغرب حول “التهديد الذي يتسلل إلى منطقة الساحل والصحراء” في ظل التوترات الشديدة بين فرنسا وبعض دول الساحل.

تأتي زيارة جيرالد دارمانين في سياق تحسن العلاقات بين البلدين بعد أزمة لم تسبق لها مثيل.
وهو ثالث وزير فرنسي يزور المملكة خلال ثلاثة أشهر بعد رئيس الدبلوماسية ستيفان سيجورنيه في منتصف فبراير ووزير التجارة الخارجية فرانك ريست في أوائل أبريل.

ويقوم وزير الزراعة الفرنسي مارك فيسنو بزيارة إلى المغرب حاليًا وحتى 23 أبريل، بينما من المتوقع وصول وزير الاقتصاد برونو لومير خلال الأسبوع.

وأشار جيرالد دارمانين إلى أن هدف هذه الزيارات هو “تحقيق تجديد عميق وتحديث للعلاقة الفرنسية المغربية”، حيث سيلتقي خلال اليوم مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

نشأت التوترات بين الحليفين التاريخيين في عام 2021 بسبب تقييد فرنسا لمنح التأشيرات، وزادت حدة بعد تصويت البرلمان الأوروبي في يناير 2023 على إدانة تدهور حرية الصحافة في المغرب.

النهار24 – حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

فوز مرشح البام يونس حيضر في الانتخابات الجزئية بأولاد زيدان 

فوز مرشح البام يونس حيضر في الانتخابات الجزئية بأولاد زيدان 

فوز مرشح البام يونس حيضر في الانتخابات الجزئية بأولاد زيدان أفرزت النتائج النهائية للانتخابات الجزئية …

الحكومة والنقابات التعليمية توقع على

الحكومة والنقابات التعليمية توقع على زيادة بـ 1500 درهم في أجور المعلمين

اتفقت الحكومة مع النقابات التعليمية على زيادة قدرها 1500 درهم في أجور معلمين ومعلمات التعليم. …

تفاصيل مرسوم دعم قطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع

تفاصيل مرسوم دعم قطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع

76 / 100 بدعم من Rank Math SEO تفاصيل مرسوم دعم قطاعات الصحافة والنشر والطباعة …

اترك تعليقاً