fbpx
ندوة تحديات استقلال القضاء أمام التشهير الرقمي
ندوة تحديات استقلال القضاء أمام التشهير الرقمي

ندوة : تحديات استقلال القضاء أمام التشهير الرقمي

ندوة : تحديات استقلال القضاء أمام التشهير الرقمي

نظمت جمعية بيت الحكمة، بشراكة مع جمعية بسمة والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان والمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، ندوة صحافية اليوم بالدار البيضاء تحت عنوان “استقلال القضاء والمحاكمة العادلة والأمن القضائي ضمانات دستورية: التشهير والتنمر والابتزاز جرائم يعاقب عليها القانون”.

افتتح الأستاذ عبد الفتاح زهراش، المحامي بهيئة الرباط، الندوة مشيرًا إلى الهجمات الممنهجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضد الأشخاص والمؤسسات، والتي تهدف إلى تبخيس جهود الدولة والمكتسبات القانونية. وأوضح أن هذه الهجمات تصدر عن قلة قليلة تعيش خارج الوطن وتستهدف المؤسسات الدستورية، خاصة القضاء.

شددت نجيبة جلال، رئيسة جمعية بيت الحكمة، على أهمية دعم الإنسانية والحقوق من قبل جميع مكونات الدولة. وأكدت أن الهجمات التي يتعرض لها الأفراد تهدد سلامة المواطنين والسلم الاجتماعي، مشيرةً إلى ضرورة توعية المواطنين وتشكيل جبهة في جميع مدن المملكة لرصد هذه الممارسات ودعم الضحايا.

أوضح إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أن بعض الجمعيات تاهت عن دورها في مواكبة شروط المحاكمة العادلة. وأكد على أهمية الرصد وصياغة تقارير موضوعية لتصحيح الوضع، مشيرًا إلى التزام المغرب بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

سلط سعيد أوباه، رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، الضوء على ضرورة استقلالية القضاء وحياد القاضي، مشيرًا إلى الضغوط السلبية الناتجة عن التشهير والابتزاز والتنمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ودعا إلى تعزيز الجهود لضمان استقلالية القضاء وحياد القضاة لتحقيق العدالة وحماية حقوق المواطنين.

في ختام الندوة، أكد محمد بلغزال، رئيس جمعية بسمة فرع جهة مراكش آسفي، أن المليشيات الرقمية تتبع أسلوبًا شعبويًا ومتطرفًا في معالجة القضايا الوطنية والدولية. وشدد على ضرورة التصدي لخطاب الكراهية والابتزاز، مع التأكيد على أهمية تكوين الصحافيين لفهم الأساليب الخبيثة التي ينتهجها أعضاء هذه الشبكات.

النهار24حميد الكماليتابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

إدارة بساتين بوسكورة ومجموعة من زبنائ

إدارة بساتين بوسكورة ومجموعة من زبنائها يتفقان على فتح صفحة جديدة

إدارة بساتين بوسكورة ومجموعة من زبنائها يتفقان على فتح صفحة جديدة منعطف جديد سيشكل بدون …

فوضى الصيد السطحي جهات تتجاوز اختصاصاتها وتهدد اقتصاد الداخلة

فوضى الصيد السطحي: جهات تتجاوز اختصاصاتها وتهدد اقتصاد الداخلة

فوضى الصيد السطحي: جهات تتجاوز اختصاصاتها وتهدد اقتصاد الداخلة ارتفعت عدة أصوات في صفوف أرباب …

ملتقى شباب ابن مسيك نحو تجويد الخدمات والأنشطة

ملتقى شباب ابن مسيك: نحو تجويد الخدمات والأنشطة

ملتقى شباب ابن مسيك: نحو تجويد الخدمات والأنشطة تحت شعار “من أجل تجويد الخدمات والأنشطة …

اترك تعليقاً