fbpx
منظمة النساء الاتحاديات تحتفل بنساء ا منظمة النساء الاتحاديات، التي أعلنت انضمامها المبدئي لدعم هذه المرحلة منذ خطاب العرش في عام 2022، تثمن الآلية المعتمدة لتنفيذ هذه التعديلات وتتمنى التوفيق للجنة المكلفة الملكية في مهمتها بالإشراف على المشاورات وصياغة المسودة الأولية للتعديلات المرتقبة.

منظمة النساء الاتحاديات تحتفل بنساء الجيل في اليوم الوطني للمرأة

تحتفل الحركة النسائية والمدافعون عن حقوق الإنسان في المغرب في العاشر من أكتوبر باليوم الوطني للمرأة المغربية، وهذا العام يأتي هذا الاحتفال بدلالة رمزية لافتة، حيث يصادف الذكرى العشرين لإعلانه. وتتزامن هذه المناسبة مع تشكيل اللجنة المكلفة بإعداد مشروع إعادة النظر في مدونة الأسرة، مما يعكس الانتباه المتزايد لحقوق المرأة وتطور الحركة نحو المساواة.

منظمة النساء الاتحاديات، التي أعلنت انضمامها المبدئي لدعم هذه المرحلة منذ خطاب العرش في عام 2022، تثمن الآلية المعتمدة لتنفيذ هذه التعديلات وتتمنى التوفيق للجنة المكلفة الملكية في مهمتها بالإشراف على المشاورات وصياغة المسودة الأولية للتعديلات المرتقبة.

احتفاءً باليوم الوطني للمرأة، اختارت الكتابة الوطنية للنساء الاتحاديات هذا العام تكريم نساء الجبل، وذلك من خلال المطالبة بتحسين أوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية وإدماجهن في عملية التنمية المستدامة، وتحقيق العدالة والمساواة بعد عقود من التهميش والإقصاء.

تدرك منظمة النساء الاتحاديات أن نساء الجبل ليسوا فقط ضمن الفئات الاجتماعية التي تعاني من التمييز والإقصاء، بل يمثلن أيضًا جزءًا أساسيًا في المحافظة على الثقافة والحضارة المغربية الفريدة. ولذلك، فإن حماية وإنصاف نساء الجبل يساهم في بناء أسس العدالة الاجتماعية والمجتمعية، وهو واجب وطني وثقافي واجتماعي.

حقيقة أن نساء الجبل يسهمن في جميع جوانب الحياة في تلك المناطق ويربين الأطفال ويحافظن على الثقافة والتراث المحلي، ويساهمن في الاقتصاد الزراعي والرعوي والحرفي، يظهر بشكل واضح في أعقاب فاجعة زلزال الحوز. ولذلك، تعتزم منظمة النساء الاتحاديات إحياء اليوم الوطني لالمرأة المغربية بتنظيم فعاليات متعددة لتسليط الضوء على دور نساء الجبل وتحقيق مطالبهن. ستشمل هذه الفعاليات مناقشات وندوات حول قضايا نساء الجبل، وورش عمل لتعزيز مهاراتهن وتمكينهن اقتصاديًا، وعروض فنية وثقافية تعكس إبداعهن وتراثهن.

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل منظمة النساء الاتحاديات على تعزيز الوعي العام بقضايا نساء الجبل من خلال حملات إعلامية وتوعوية، والتعاون مع المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني لتحقيق تغيير إيجابي ومستدام في حياة هؤلاء النساء.

إن تكريم نساء الجبل في اليوم الوطني للمرأة المغربية هو إشادة بالمساهمة القيمة التي يقدمنها ودعوة إلى التفكير الجاد في تحقيق المساواة والعدالة لجميع النساء في المغرب، بغض النظر عن خلفيتهن الاجتماعية أو جغرافيتهن.

إن منظمة النساء الاتحاديات تعتقد بأن تحقيق المساواة الجندرية والعدالة الاجتماعية يتطلب التركيز على جميع الفئات النسائية وتوفير الفرص والحماية لنساء الجبل وغيرهن من المجتمعات المهمشة. وعلى الحكومة والمجتمع في المغرب أن يعملوا معًا لضمان تحقيق هذه الأهداف وتعزيز المشاركة الفعالة للمرأة في جميع المجالات.

في النهاية، فإن تكريم نساء الجبل في اليوم الوطني للمرأة المغربية يعكس التزام منظمة النساء الاتحاديات وقناعتها بأهمية تحقيق المساواة والعدالة لجميع النساء في المغرب. إنها دعوة للعمل المشترك والتضامن من أجل بناء مجتمع أكثر عدالة وتقدمًا للجميع.

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

شاهد أيضاً

حنان رحاب تدعو إلى ضرورة تحقيق الإدما في ندوة حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة بعنوان "استراتيجية لإدماج نساء القرى والجبل"، ألقت حنان رحاب، الكاتبة الوطنية للمنظمة النساء الاتحاديات، الضوء على بعض الاقتراحات المهمة لتحقيق إدماج فعّال لهذه الفئة في المجتمع.

حنان رحاب تدعو إلى ضرورة تحقيق الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لنساء القرى والجبل

في ندوة حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة بعنوان “استراتيجية لإدماج نساء القرى والجبل”، ألقت حنان …

رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق ا رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي 

رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي 

رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي  تم عقد ورشة تكوينية …

لقاءات القرب

لقاءات القرب: منظمة النساء الاتحاديات تلقي الضوء على حماية المجتمع وحقوق المرأة

لقاءات القرب: منظمة النساء الاتحاديات تلقي الضوء على حماية المجتمع وحقوق المرأة في إطار سلسلة …

اترك تعليقاً