fbpx
صلاح الدين بدور يكتب عن مكانة المرأة المغربية في الدراما التلفزية
صلاح الدين بدور يكتب عن مكانة المرأة المغربية في الدراما التلفزية

صلاح الدين بدور يكتب عن مكانة المرأة المغربية في الدراما التلفزية

تعد الدراما التلفزية قوة ثقافيه مؤثرة في المجتمع بسبب انتشارها الواسع والسريع وقدرتها على الابهار والامتاع وشغل حيز كبير من وقت المشاهد ورسالتها سريعه النفاذ الى فكر المتلقي والى قلبه وتؤثر في الجمهور باسلوب غير مباشر كما أنها تساعد في عمليه البناء القيمي للإنسان و وتعكس الدراما التلفزيه واقع القضايا والمشكلات داخل المجتمع.

وإذا لاحظنا مجموع المسلسلات والأفلام التي عرضت في الآونة الأخيرة وفي رمضان فقد تطرقت لقضايا ومشاكل فيها الواضح وفيها المسكوت عنه بجرعات متفاوتة وحذرة، حيث لاحظنا تنوع أدوار النساء لتشمل شخصيات قويه سواء كانت جدة أو امراة مطلقه شابة موظفة أو طالبة تحاول تحقيق طموحاتها وأحلامها متجاوزه العقبات والصعاب التي تواجهها  قبل التطرق إلى نموذج فكل قصة فيلم أو مسلسل تسرد وتحكي لنا وجهه نظر شخصية المؤلف والمخرج معا.

 وبالنسبه لنا كمشاهدين نطرح سؤال لماذا وقع الحدث؟ فتاتي الإجابة من خلال التسلسل الدرامي للمشاهد، ناخذ مسلسل عائشه كنموذج ما زال يعرض الان فنلاحظ أن هناك مشاهد تعزز قوة ومكانة المرأة المغربية، أولا من خلال الكتابة النسائية فكاتبته هي فاتي اليوسفي، ثانيا العنوان ودلالته داخل المجتمع المغربي العربي والاسلامي ولفظة عايشة كفعل باللهجة الدارجة،

الخط الدرامي للمسلسل يبرز دور عائشه تلك المراةالمطلقه وهي تواجه المشاكل التحديات والصعاب من اجل تربيه بناتها والاعتناء بامها وشقيقاتها، ويطرح المسلسل الطموحات والاحلام والافكار النسائيه من خلال ثلاثه أجيال، الجدة: المراه الحنون ذات الخبرة، ملجأ صفعات الحياة، المراة التي تفضل حفيداتها على بناتها وتعطف عليهن وتجسد ذلك الجيل الذي كان ينشغل ويخشى كلام الجيران الاهل والناس، جيل الأم وتمثله عيشه وإخواتها.

بالنسبه لعائشه فهي تلك الام المطلقه الموظفه الاخت المسؤولة في الاسره والبنت الحكيمة، مكافحة إمرأة عملية تضحي بالغالي والنفيس من خلال عدة مواقف من اجل اسعاد اسرتها وبناتها وحل مشاكلهن.

ويكشف لنا الفيلم او المسلسل مقولة ان الشيء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده او الضغط يولد الانفجار حيث كلفت عايشة  نفسها ما لا يطاق حتى تهورت واضطرت للسرقة ويسلق على هذا الموقف والوضع قول الله تعالى ان من اولادكم وازواجكم عدوا لكم فاحذروهم وتمثل عائشه المرأة القوية مقارنة  باخواتها

جيل اليوم والذي تجسده كل من البنت الكبيرة، المتوسطة والصغيرة، وتظهر قوه ومكانة المرأة في شخصية واسطه العقد والذي لعبته الممثلة ماريا نديم كشخصية قوية ومسترجلة، ثم شخصية المرأة القوية بطيبوبتها والذي جسدته نرجس الحلاق حيث تعاملت هذه الشخصية بشكل إيجابي مع بنات زوجها وتقبلتهم بصدر رحب.

وتعرض المسلسل لشخصيات نسائية تمثل الواقعه الحالي تترنح بين القوةوالضعف حسب المواقف في مجموعة من المشاهد وحلقات المسلسل

الملاحظ من هذا النموذج أنه يتقارب مع نماذج أخرى انتجتها الدراما المغربية حيث تناضل المراة المغربية من أجل إحراز نجاحات واستحقاقات أكبر وتغيير الصوره النمطية القديمة.

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

شاهد أيضاً

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصد جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون شهد المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، …

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون بعد مسار إعلامي طويل وناجح …

دار البريهي  إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني بشكل متسارع وحاسم، انتقلت الشركة …

اترك تعليقاً