fbpx
رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق ا رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي 

رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي 

رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي 

تم عقد ورشة تكوينية حول موضوع “الفصل بين الحيزين العام والخاص في القانون الجنائي: ضرورة التعديل” بتنظيم منظمة النساء الاتحاديات. تم تنظيم الورشة في مقر الاتحاد الاشتراكي بحي الإحساس بالدار البيضاء يوم الأحد الموافق 12 نوفمبر 2023. شهدت الورشة حضور الفاعلة الحقوقية كريمة نادر التي قدمت تأطيرًا قيمًا وخبرتها في هذا المجال.

تركزت المناقشات خلال الورشة على قضايا الفصل بين الحيزين العام والخاص في القانون الجنائي، وتطرقت إلى ضرورة إجراء تعديلات في هذا المجال. تم تناول مواضيع متنوعة مثل التشريعات الحالية المتعلقة بالفصل بين الحيزين وتحليل نقاط القوة والضعف في هذه التشريعات وعدم ملائمتها مع المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب .
كما تمت مناقشة التأثيرات الاجتماعية والقانونية لعدم اعمال المساواة في مواد القانون الجنائي .

كما تم تسليط الضوء أيضًا على تجارب ودراسات الحالة لفهم تأثير الفصل بين الحيزين في المجتمع. وتم التأكيد على ضرورة إجراء تعديلات في القانون الجنائي لتحسين الفصل بين الحيزين العام والخاص وتحقيق العدالة الجندرية. وتضمنت هذه التعديلات تحسين الحماية وحقوق المرأة وتسهيل ولوجها إلى العدالة ومعاقبة المجرمين.

وفي هذا الصدد، قالت حنان رحاب الكاتبة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات: “إن تعديل القانون الجنائي يعد ضرورة ملحة في مسيرتنا نحو المساواة الحقيقية. فالفصل الواضح بين الحيزين العام والخاص من داخل هذا القانون يسهم في تحقيق العدالة والحماية الكاملة للمرأة في حالات الجرائم التي تتعلق بحقوقها وكرامتها. إنه لا يمكن تحقيق التقدم المجتمعي وبناء مجتمع عادل ومتساوٍ إلا من خلال توفير الآليات القانونية التي تحمي حقوق المرأة وتعاقب المجرمين.”

وأضافت رحاب: “منظمة النساء الاتحاديات تعمل بكل قوة وتصميم على دعم وتعزيز هذه التعديلات القانونية، وذلك من خلال الحوار والتوعية والمشاركة الفعالة في النقاشات والورشات ذات الصلة. نحن نسعى للتأكيد على أهمية المساواة والعدالة الجندرية وضرورة تحقيقها في كل جوانب الحياة، بدءًا من القوانين ووصولاً إلى التنفيذ الفعلي والتغيير الاجتماعي.”

وختمت بقولها: “نحن ملتزمون بمواصلة العمل من أجل تحقيق تلك التغييرات الضرورية في القانون الجنائي، وذلك من اجل بناء مجتمع أكثر عدالة ومساواة للجميع.”

هذا، ويعكس. هذه السلسلة من #تكاوين_القرب قي موضوع : الفصل بين الحزبين العام والخاص في القانون الجنائي : ضرورة التغيير
التزام منظمة النساء الاتحاديات بتعزيز حقوق المرأة وتمكينها مؤسساتيا وقانونيا واقتصاديا واجتماعيا.

رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق3 ا رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي  رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق2 ا رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي  رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق 1 ا رؤية منظمة النساء الاتحاديات لتحقيق العدالة للنساء من داخل القانون الجنائي 

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

شاهد أيضاً

حنان رحاب تدعو إلى ضرورة تحقيق الإدما في ندوة حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة بعنوان "استراتيجية لإدماج نساء القرى والجبل"، ألقت حنان رحاب، الكاتبة الوطنية للمنظمة النساء الاتحاديات، الضوء على بعض الاقتراحات المهمة لتحقيق إدماج فعّال لهذه الفئة في المجتمع.

حنان رحاب تدعو إلى ضرورة تحقيق الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لنساء القرى والجبل

في ندوة حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة بعنوان “استراتيجية لإدماج نساء القرى والجبل”، ألقت حنان …

لقاءات القرب

لقاءات القرب: منظمة النساء الاتحاديات تلقي الضوء على حماية المجتمع وحقوق المرأة

لقاءات القرب: منظمة النساء الاتحاديات تلقي الضوء على حماية المجتمع وحقوق المرأة في إطار سلسلة …

حنان رحاب

حنان رحاب تؤكد على ضرورة إصلاحات جذرية في مدونة الأسرة لتحقيق المساواة والعدالة

في إطار ندوة مراجعة مدونة الأسرة، قدمت السيدة حنان رحاب، الكاتبة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات، …

اترك تعليقاً