fbpx
تسمم بـ'الماحيا' يقتل 8 ويصيب 114 في القنيطرة
تسمم بـ'الماحيا' يقتل 8 ويصيب 114 في القنيطرة

تسمم بـ’الماحيا’ يقتل 8 ويصيب 114 في القنيطرة

تسمم بـ’الماحيا’ يقتل 8 ويصيب 114 في القنيطرة

في خطوة مفاجئة، أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الأربعاء، أن عدد ضحايا حادث التسمم بمادة “الميثانول” في جماعة سيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) قد بلغ 8 وفيات. هذا التصريح يأتي ردا على الأرقام السابقة التي نشرتها بعض المصادر، والتي أشارت إلى أعداد مختلفة من الضحايا.

منذ الساعة السادسة مساء من يوم الإثنين 3 يونيو وحتى الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء 5 يونيو 2024، تم تسجيل حالات التسمم في صفوف 114 شخصا بجماعة سيدي علال التازي. أكدت الاختبارات المخبرية التي أجراها المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية بالرباط أن التسمم ناتج عن مادة “الميثانول”. تسبب تناول هذه المادة في وفاة 8 أشخاص، حيث توفي 7 منهم في المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، بينما سجلت حالة وفاة أخرى في مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب.

المديرية الجهوية للصحة أفادت بأن هناك 81 حالة إصابة أخرى تتلقى الرعاية الطبية عبر مختلف المراكز الاستشفائية التابعة للجهة. تشمل هذه الحالات 28 حالة في المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، منها 3 حالات في مصلحة الإنعاش. كذلك، غادر 38 شخصا المستشفى بعد تحسن حالتهم. كما أن 40 حالة أخرى تتواجد في المركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط، من بينها حالتان في مصلحة الإنعاش. وتخضع 20 حالة أخرى لتصفية الدم في المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات تناول الميثانول.

أوضحت المديرية أنها قامت بتجنيد مختلف أطقمها الطبية والتمريضية والوسائل اللازمة لتقديم الرعاية والتكفل الطبي بالمصابين، بالتعاون مع السلطات والجهات المعنية. تم وضع الفرق الصحية في حالة تأهب قصوى منذ اللحظات الأولى للإبلاغ عن الحادث.

في إطار الجهود المبذولة، تم التنسيق مع السلطات المحلية لإطلاق إنذار للبحث عن حالات أخرى قد تراجعت المراكز الصحية والمستشفيات بالإقليم. كما دعت المديرية المواطنين بالإبلاغ عن أي حالة مشابهة والتوجه مباشرة لأقرب مؤسسة صحية لتلقي الرعاية اللازمة، لتجنب مضاعفات صحية خطيرة.

تواصل المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة جهودها الحثيثة لمواجهة هذه الأزمة الصحية الطارئة وتقديم الدعم والرعاية للمصابين في هذه الحادثة الأليمة.

النهار24حميد الكماليتابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

17 إصابة جديدة بكوفيد 19 دون وفيات في المغرب

17 إصابة جديدة بكوفيد-19 دون وفيات في المغرب

17 إصابة جديدة بكوفيد-19 دون وفيات في المغرب الرباط – أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، …

هروب سجين من مؤسسة استشفائية في الدار البيضاء

هروب سجين من مؤسسة استشفائية في الدار البيضاء

هروب سجين من مؤسسة استشفائية في الدار البيضاء في مساء يوم الخميس، 13 يونيو، شهدت …

تطوان توقيف شبكة لترويج الكوكايين والمؤثرات العقلية 

تطوان : توقيف شبكة لترويج الكوكايين والمؤثرات العقلية 

تطوان : توقيف شبكة لترويج الكوكايين والمؤثرات العقلية  في عملية نوعية تمت بتنسيق محكم بين …

اترك تعليقاً