fbpx

أزمة دواء تهدد حياة مرضى الغدة الكظرية في المغرب (فيديو)

أزمة دواء تهدد حياة مرضى الغدة الكظرية في المغرب

في المغرب، يعيش مرضى الغدة الكظرية على حافة أزمة صحية خانقة بسبب اختفاء دواء “هيدروكورتيزون” من الصيدليات، وندرة تواجده حتى في المدن الكبرى. “كاين شي خبار على الدواء؟” هو السؤال الذي يتردد يوميًا على مجموعة “الفيسبوكية” الخاصة بمرضى الغدة الكظرية في المغرب، حيث تملأ منشورات الاستغاثة الصفحة من هؤلاء المرضى الذين يبحثون عن أي بصيص أمل في العثور على الدواء.

سمية بنطالب، إحدى المرضى، نشرت نداءً مؤثرًا على المجموعة قائلة: “انقطاع دواء هيدروكورتيزون يمكن أن يُحدث للمريض مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة”. وأوضحت أن الدواء هو بديل لهرمون “الكورتيزول” الذي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم وظائف أعضاء معينة في الجسم. بينما عمر بناني، في نداء استغاثة وجهه إلى القادمين من خارج المغرب، دعا إلى جلب كميات ولو قليلة من الدواء للمساعدة في تخفيف معاناة المرضى، قائلاً: “نعرف جميعًا أن انقطاع هذا الدواء يعني الموت البطيء”.

وفي ظل هذا الوضع، تنشط عائلات المرضى منذ أسابيع على منصات التواصل الاجتماعي مثل “تيك توك” و”فيسبوك”، لنشر معاناة المرضى والتعريف بالمرض. وأوضحوا أن مرضى الغدة الكظرية في المغرب يواجهون يوميًا صعوبة بالغة بسبب اختفاء الدواء، خصوصًا بعدما أُبلغوا من قبل مديرية الأدوية التابعة لوزارة الصحة المغربية أن الدواء غير متوفر حاليًا وقد يتأخر الحل أو توفير بديل له.

في مقاطع الفيديو التي نشرتها عائلات المرضى، يتحدثون عن معاناتهم المستمرة، مشيرين إلى أن المرضى يعتمدون على عقار “هيدروكورتيزون” لتنظيم وظائف الجسم الحيوية. هذا الدواء هو بديل لأحد أهم الهرمونات التي يفرزها جسم الإنسان، ويعمل على ضبط الاستجابة المناعية، ضغط الدم، مستويات السكر، ووظائف حيوية أخرى. نقص هذا الدواء يؤدي إلى أزمات قد تكون قاتلة، ما يعمق من مأساة هؤلاء المرضى ويضع حياتهم على المحك.

النهار24 – حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

زلزال الحوز جلالة الملك  scaled

زلزال الحوز: الملك محمد السادس يتخذ إجراءات عاجلة لإغاثة المتضررين + فيديو

زلزال الحوز: الملك محمد السادس يتخذ إجراءات عاجلة لإغاثة المتضررين + فيديو ترأس صاحب الجلالة …

زلزال الحوز المستشفى العسكري  jpg

زلزال الحوز: قصة البطولة في مستشفى العسكري بأسني (فيديو)

جلالة الملك محمد السادس يزور المصابين  jpg

جلالة الملك محمد السادس يزور المصابين في زلزال الحوز ويتبرع بالدم

 قام جلالة الملك محمد السادس، في بعد ظهر يوم الثلاثاء، بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي “محمد …

اترك تعليقاً