مخرجة مغربية تفوز للجزيرة الوثائقية بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل بكندا

النهار 24

فاز فيلم الجزيرة الوثائقية “في زاوية أمي” لمخرجته المغربية أسماء المدير، بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان تورنتو لفيلم المرأة بكندا .

وقالت صحيفة ” الراية ” القطرية ، إن الفيلم يعد من الأفلام الوثائقية العربية الجيدة التي أنتجت سنة 2020 ، وتم التأكيد على هذه الجودة بعد اختياره ك”أفضل فيلم وثائقي طويل” في مهرجان تورنتو ، وهو تتويج للمخرجة والفيلم و”الجزيرة الوثائقية”.

وأضافت أن تتويج هذا الفيلم جاء إثر إعلان المسابقة الافتراضية الشهرية عن أفضل أفلام الشهر في فئات مختلفة ،إذ تهدف المسابقة إلى اكتشاف وتكريم صانعات الأفلام والفنانات الفاعلات في مجال الإعلام .

ويركز مهرجان تورنتو لفيلم المرأة بكندا ، على القصص التي يتم إنتاجها من مختلف الخلفيات والثقافات ، والتقاليد التي تمارس على المرأة في المجتمع.

ويصور الفيلم رحلة ذاتية للمخرجة أسماء المدير، تبحث فيها عن ذكرى أمها ، بعدما عثرت على صورة قديمة بين أمتعتها تعود لقرية الزاوية الواقعة في قلب جبال الأطلس ، حيث نشأت الأم وهي طفلة، فقررت الابنة البحث في الماضي عن أسرار تلك القرية ، وتوثق للخطوات والدروب التي سارت عليها الأم وهي صغيرة، قبل هجرتها من القرية بشكل نهائي دون عودة بسبب ظروف الحياة الصعبة .

وقالت المخرجة أسماء المدير عن الفيلم ” منذ الطفولة وأنا أرى صورة م حددة بين أمتعة أمي، هي صورة قديمة عبارة عن بطاقة بريدية، ومع مرور السنين صارت تلك الصورة بين كتبنا ، فأنا مثلا كنت أضعها بين أوراق القصص التي أقرأها حيث أتوقف” مشيرة إلى أنها أدركت أن الصورة تعود لقرية حيث قضت والدتها طفولتها.

وقد استهل الفيلم الوثائقي ” في زاوية أمي” مشواره في التظاهرات الدولية في نونبر من العام الماضي ، باختياره للمشاركة في الدورة ال33 لمهرجان “إدفا” السينمائي في أمستردام بهولندا.

شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

النقابة الوطنية للصحافة المغربية ترد على وسائل الإعلام الجزائرية

النهار24 تابعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ما نشرته العديد من المؤسسات الإعلامية الجزائرية خلال الأيام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *