«أرض البركة».. سلسلة وثائقية جديدة تعنى بالجهوية على الأولى

النهار 24


تقدم الاولى في موسمها الجديد سلسلة وثائقية بعنوان ” أرض البركة ” تعرف بمختلف أوجه الحياة الجهوية، وسماتها الاقتصادية، السياحية و الثقافية وكذا بمعالمها التاريخية وتراثها المعماري و رصيدها اللامادي، دون إغفال التحديات و المصاعب التي تواجه مسيرتها التنموية .

وتدخل هذه الخطوة ضمن استراتيجية القناة الجديدة ومواكبة منها للمفهوم الجديد للجهوية الموسعة وبغاية تقريب جهات المملكة المغربية الاثنا عشر من المواطن المغربي.
كما ينسجم انطلاق إنتاج هذه السلسلة الوثائقية مع ما اصبحت تتمتع به الجهات من صلاحيات واسعة منصوص عليها في دستور 2011، خصوصا بعد التقسيم الجديد الذي اقره مرسوم 2.15.40 الصادر بتاريخ 20 فبراير 2015.

وتقدم السلسلة في كل حلقة من حلقاتها حكاية جهة من جهات المملكة قديما و حديثا بعمالاتها واقاليمها المختلفة، وذلك في مجموعة مشاهد تختزل مختلف أوجهها الحضارية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية. كما تسافر بنا بين ثنايا طبيعتها وتضاريسها المتنوعة، و تغوص بنا في أعماق مخزونها التراثي المادي واللامادي ممثلا في نمط العيش وبعض الطقوس و العادات المتوارثة جيلا بعد جيل. كما تقدم لنا في الآن نفسه وجهها الحديث وبعض مؤشراتها التنموية من بنيات تحتية و منشآت عمرانية متطورة.

أبطال أرض البركة، هم مجموعة من الفاعلات والفاعلين الذين سيتعاقبون على قيادة رحلتنا كل من موقعه ومجال اهتمامه، يسيرون بنا في فضاءات هذه المناطق، يدلفون بنا في ردهات دروبها ودواخلها، ويعرضون أمامنا تجاربهم وخبراتهم الحياتية.

وتعتبر أرض البركة، سلسلة غنية بلوحاتها الجميلة ومناظرها الطبيعية و العمرانية ومواقها السياحية الجدابة. وثرية بصورها العلوية البديعة، المصورة بكاميرا الدرون التي تعكس ما تزخر به هذه الجهات من مؤهلات متنوعة.

ويسهر على إنجاز سلسلة ” أرض البركة ” مجموعة من الصحفيين والمخرجين الداخليين. وقد وضعت الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة رهن إشارتهم كل ما يلزم من إمكانيات تقنية وموارد بشرية لازمة، حتى يكون هذا الإنتاج في مستوى تطلعات مشاهدي القناة الإولى وينال رضاهم.

شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

قريبا.. برامج لتعليم اللغة الإنجليزية على قنواتنا الإذاعية والتلفزية

النهار24   تعزيز التعاون في مجال تعلم اللغة الإنجليزية بالمغرب بين وزارة التربية الوطنية والتكوين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *