fbpx

هكذا نعى يونس مجاهد رفيقه المشتري بلعباس

النهار24

كتب يونس مجاهد قيادي تدوينة نعي أعلن من خلالها عن وفاة رفيقه المثقف اليساري، المشتري بلعباس، بعد معاناته مع المرض.

وقال مجاهد في تدوينته على الفضاء الأزرق، “تعازي الصادقة للعائلة، وخاصة لاخته الضاوية، ولكل الرفاق و الاصدقاء، الذين عرفوا و تابعوا مسار هذه الشخصية الإستثنائية”، مبرزا أن “المشتري، كان مثار اهتمام وفضول المحامين، لكثرة ما قرأوا عنه في المحاضر التي شكلت قرار احالتنا، من المعتقل السري الرهيب درب مولاي الشريف، الى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء”.

وأضاف مجاهد، أنه كان عدد من المحامين يأتي للمحكمة عندما كنا نعرض على النيابة العامة، فقط ليتعرف مباشرة على المشتري بلعباس، مشيرا ألى أنه “أثناء المحاكمة، سنة 1977، وعندما حصل بيننا، كمتهمين، نزاع مع هيئة الحكم، حيث كان رئيسها احمد افزاز، يمنعنا من الكلام ويقمع السادة المحامين الاجلاء، قام المشتري وتقدم في مواجهته وكأنه في معركة سياسية”.

وكانت لدى افزاز تعليمات، حسب ما كشفت عنه تدوينة مجاهد التي وصفها ب”شذرات من الذكريات، فقط. لكن المسيرة مع المشتري طويلة”، (كانت) حتى لا يتحدث المشتري ابدا. أصيب افزاز بالرعب و كان يقول للمشتري انت بالضبط لا تتكلم… وقد تطورت الامور الى مظاهرة في المحكمة، اخذنا نصيح ” فاشيست… فاشيست..” فما كان امام القضاة و ممثل النيابة العامة الا الهروب من القاعة”.

وختم مجاهد تدوينته، بالقول “كان استاذنا… في السياسة والفكر والفلسفة. من بين الاوائل الذين اخضعوا تجربة ” الى الأمام” ، واليسار الماركسي اللينيني للنقد الجاد.. وداعا ايها القائد الفذ. كنت من الذين وجهوا مسار حياتي السياسية والفكرية. كنت نعم الرفيق والاستاذ، باخلاقك السامية وثقافتك الواسعة… انت علم من اعلام اليسار المغربي . وسينصفك التاريخ”.

شاهد أيضاً

تفاصيل مرسوم دعم قطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع

تفاصيل مرسوم دعم قطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.23.1041 بتحديد شروط وكيفيات الاستفادة من …

النساء الاتحاديات

النساء الاتحاديات : مراجعة القانون الجنائي ضرورة لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات

في إطار الأيام الأممية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، التي تمتد لمدة 16 يومًا بين …

مجلس النواب يصادق بالإجماع على منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة

مجلس النواب يصادق بالإجماع على منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة

وافق مجلس النواب بالإجماع في جلسة عامة تشريعية عقدها اليوم الجمعة على مشروع قانون رقم …

اترك تعليقاً