fbpx

هذه حصيلة برنامج محو الأمية بالمساجد عبر التلفاز والإنترنت 

النهار24

اتخذت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التدابير الاحترازية ضد وباء كوفيد 19 في تدبير برنامج محو الأمية بالمساجد. حيث اعتمدت نظام التعلم عن بعد بواسطة التلفاز والإنترنيت، في 180 حلقة تعليمية بكل مستوى: الأول والثاني، لتغطية الموسم الدراسي كاملا.
تبث على قناة “السادسة”، وتخزن في الموقعين الإلكترونيين للوزارة والقناة.

وقد واكبت الوزارة أطرها التربوية ومستفيديها بواسطة حملات إعلامية لمتابعة هذه الحلقات، والحضور المنتظم في المجموعات التفاعلية التي ينشطها مؤطرو الدروس، واستثمار كل الوسائل الإلكترونية والصيغ والطرائق التربوية الملائمة لضمان استمرارية عملية التعلم.

وظلت تواكب فعالية ونجاعة العملية التعليمية التعلمية بتنظيم التقويم التربوي عن بعد. مع تعزيز مبدإ الإنصاف وتكافؤ الفرص. وحققت نتائج مشرفة خلال الموسم الدراسي 2020-2021.

لقد بلغ عدد المستفيدين من البرنامج منذ إحداثه سنة 2000 إلى نهاية الموسم الدراسي 2020-2021 ما مجموعه 3.911.384 منهم 3.459.817 من النساء بنسبة 88,46 %.

وبلغ عدد المتعلمين بالبرنامج خلال هذا الموسم، 283758 مستفيدا، منهم 257981 من الإناث.
وتنظم الوزارة البرنامج في حوالي 7000 مسجد، ويشرف على تأطير المتعلمين 8000 مؤطر للدروس و1200 منسق ومستشار تربوي و360 مكونا تربويا.

وتستهدف الوزارة تسجيل 300000 مستفيد خلال الموسم الدراسي 2021-2022.
واسهاما في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى الإسراع بتنزيل ميثاق اللاتمركز الإداري، وتعزيز مسار الجهوية المتقدمة، والحكامة الجيدة في التدبير العمومي، وتفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، وإسهاما في تفعيل النموذج التنموي الجديد. ودعما لجهود الارتقاء ببرنامج التكوين والتعليم الديني ببلادنا، أعدت الوزارة بتعاون مع المندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية العقدة البرنامج “contrat progamme” على المشاريع والأهداف والنتائج لتجويد مخرجات البرنامج، والرفع من مردوديته وجودة آثاره على كل المتدخلين فيه. أرفقتها “بمخطط العمل السنوي” الذي تم بناؤه وفق مرتكزات النجاعة والحكامة والجودة، كما أصدرت الوزارة دليل مشاريع لتفعيل هذين البرنامجين الوطنيين الكبيرين.

وتعزيزا لنمط التعلم عن بعد، تنظم الوزارة من جديد المحتويات الأندراغوجية والبيداغوجية الخاصة ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت في المستويين الأول والثاني، وأعدت لهذه الغاية مكونات تعليمية للتعلمات الأساسية والمهارات الحياتية، وللقراءة التأهيلية للاندماج الاجتماعي والاقتصادي، وكذا برنامج التأطير بنظام القيم ومكون التأهيل للانخراط في مسار للتعلم مدى الحياة.

شاهد أيضاً

رمضان "الأولى" 2024.. تجربة استثنائية مع ألمع النجوم وأبرز البرامج

رمضان “الأولى” 2024.. تجربة استثنائية مع ألمع النجوم وأبرز البرامج

رمضان “الأولى” 2024.. تجربة استثنائية مع ألمع النجوم وأبرز البرامج تهدف قناة “الأولى” في موسم …

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو”

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو”

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو” في خبرٍ يُشعل الحماس ويُلهم …

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تطلق

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تطلق منصتها الرقمية الجديدة

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تطلق منصتها الرقمية الجديدة أعلنت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عن إطلاق …

اترك تعليقاً