fbpx
IMG 23112021 151923 640 x 360 pixel

مؤسسة “علي زاوا” تفتح مركزها الثقافي الخامس “نجوم جامع الفنا” بمراكش

النهار24

تحتضن مدينة مراكش الأسطورية، بعد الدار البيضاء وطنجة وأكادير وفاس، مركزا ثقافيا مغربيا خالصا، تحت إشراف مؤسسة “علي زاوا” التي اختارت له اسم “نجوم جامع الفنا”.

وسيتم افتتاح المركز الجديد، الخامس من نوعه لمؤسسة “علي زاوا”، ليواكب الأنشطة الشباب الثقافية والفنية في 26 نوفمبر الجاري، من قبل رئيس المؤسسة نبيل عيوش، ونائب الرئيس ماحي بنبين، بحضور السيد محمد مهدي بن سعيد، وزير الشباب والثقافة والاتصال، ووالي جهة مراكش آسفي السيد كريم قسي لحلو، وعامل عمالة مراكش.

نجوم جامع الفنا” من 26 إلى 28 نونبر الجاري بحضور وزير الشباب والثقافة والاتصال

وعلى مدى سنوات، من إحداث مراكز مؤسسة “علي زوا” الثقافية، نجحت في فضاءات لإبداع للشباب المغربي، ومنحتهم مجالا للتعبير والتعلم والاكتشاف، من خلال أشكال مختلفة من التعبير الفني (الموسيقى والرقص والمسرح والفنون البصرية والتشكيلية …)، إضافة إلى تعلم اللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية والإسبانية وماندرين الصينية والكورية…)، مما مكنهم من اكتشاف ثقافات العالم.

برنامج متنوعة طيلة ثلاثة أيام بمشاركة فنانين وتنظيم ورشات فنية

ويرى نبيل عيوش، الرئيس المؤسس لمؤسسة “علي زوا”، “أن المركز الجديد بمراكش هو تتويج لأنشطة ثقافية امتدت طيلة 12 عاما، وما واكبها من إصرار وتحدي وشغف”، وقال “لقد قطعنا شوطا طويلا منذ افتتاح أول مركز ل”لنجوم بسيدي مؤمن” في 2014. إن افتتاح مركز في مراكش له أهمية خاصة بفضل دعم الوزارة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إضافة إلى شركاء مغاربة ودوليين كبار، مثل مؤسسة لوكسمبورغ Piou Rido وكذلك مجموعة Chenue ومؤسسة الشركة العامة . كما يمثل اعترافا بالثقة والتقدير المؤسسات حول جميع الأنشطة التي أنجزتها المؤسسة مع شباب المناطق الذين وجدوا أنفسهم محرومون من الفنون والثقافة “

فضاء الاكتشاف والذاكرة

ويقع مركز “نجوم جامع الفنا” في قلب مراكش، على بعد خطوات قليلة من ساحة جامع الفنا التي لها رمزيتها وطابعها الإنساني، إذ شيد ب”رياض الكبير”، الذي وفرته وزارة الشباب والثقافة والاتصال، وأخضع إلى الترميم على مساحة تقدر بألف متر مربع، ومن المنتظر أن يستوعب ما بين 500 و 600مستفيد في السنة الأولى، سيشاركون في الورشات فنية، مثل المسرح والرقص والموسيقى والفنون التشكيلية والبصرية. وأصبح بالإمكان وضع برنامج فني وثقافي بفضل دعم الشركاء الرئيسيين مثل الشركة العامة بالمغرب ومجموعة Total Énergie .

ومن خلال برنامجها الثقافي، سيسلط مركز “نجوم جامع الفنا” الضوء على تراث المدينة، ويمنح لشبابها فرصة اكتشاف أشكال التعبير الفني المعاصرة، كما سيوفر دورات لتعليم اللغات الأجنبية (الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية، والماندرين، وغيرهم)، لفتح أفاق جديدة أمام الشباب أساسها الانفتاح على ثقافات العالم، ولا يقتصر دور المركز عند هذا الحد، إذ سيوفر أماكن لاشتغال فناني المدينة الناشئين (استوديوهات للرقص،وقاعة للموسيقى، واستوديو التسجيل)، بالإضافة إلى مكتبة مفتوحة للجمهور طيلة أيام الأسبوع، إذ يعتبر المركز جوهرة معمارية حقيقية تمنح مساحة للحوار الاجتماعي والثقافي والاجتماعات متعددة التخصصات.

 “هذا المركز له مكانة عاطفية بالنسبة إلي، فأنا من مدينة مراكش الجميلة”، يوضح ماحي بنبين، نائب رئيس مؤسسة “علي زاوا”، مضيفا “تجربتي مثال حي على قدرة الفن والثقافة على إحداث التغيير، وهو ما نطمح إليه في المؤسسة، وأنشطتنا ستمنح النجوم المغاربة الشباب فرصة التألق في عدة مدن، وعدة مناطق، وحتى خارج الحدود، كما عاينا ذلك في الآونة الأخيرة”.

محطات في طور الافتتاح

 لتدشين هذه “النجمة الخامسة” لمؤسسة “علي زاوا”، اختارت عودة الحياة إلى الأنشطة الثقافية، لتساهم بدورها التوقيت بدقة، إذ من المفترض أن يعكس افتتاح مركز “نجوم جامع الفناء” الثراء الثقافي للمدينة المغرية، إذ ستشهد، فترة من 26 إلى 28 نونبر الجاري، انطلاق أنشطة ثقافية، منها اللقاءات بين الثقافات والأجيال ستسلط الضوء على المواهب المحلية وإبداع الشباب.

 • الجمعة 26 نونبر: لقاء حول “الموسيقى الإرتجالية”، إذ سيتلقي على خشبة المسرح الموسيقيين من المدينة ومدن أخرى، إضافة إلى تنظيم حفل شعبي لموسيقى الجاز مع الموسيقار سعد البوعمري ومجموعته ” Free Soul” •

السبت 27 نوفمبر: تنظيم “الحلقة وفن العيطة” بباحة الرياض في استقبال مسرحية ” Les funérailles d’un mortel ” للمخرج إسماعيل الفلاحي ورضا رضوان، إنتاج مؤسسة علي زاوة.

الأحد 28 نونبر: إفساح المجال لفن الشارع بجميع أشكاله، ومنهم مبدعو “المدرسة الإيجابية” للهيب هوب، إضافة إلى “تنافس في الرقص”، ومسابقة غرافيتي، وحفل موسيقي للراب مع Hassa1 و le duo Toxic. le duo Toxic.

كما سيفتح المركز أبوابه للأطفال والشباب من الحي والمدينة خلال الأيام الثلاثة لاكتشاف ورش عمل فنية متنوعة.

عن رياض الكبير

بنى “الرياض الكبير” عبد الله بوكيلي في القرن 19، وشكل فضاء للثقافة واللقاءات المتعددة لشخصيات مهمة في المدينة، منهم أعيان وفاعلين في مجالات مختلفة، خاصة أن عمرانه فريد من نوعه، كما احتضن عدة أنشطة فنية لفنانين وموسيقيين.

مؤسسة “علي زاوا”

تأسست مؤسسة “علي زوا” في 2009، من قبل المخرج نبيل عيوش ، بهدف إعادة التوزان الثقافي لدى سكان الأحياء الهشة في المدن الكبيرة، وتقاسم الفنان التشكيلي والروائي ماحي بينبين هذه الرغبة، خاصة أنه يتحدر من الأحياء القديمة لمدينة مراكش، ما دفعه إلى الالتحاق بالمشروع الثقافي، وسيتحول الحلم إلى واقع معاش، بفضل رواية “نجوم سيدي مؤمن” وفيلم “خيول الله”، ثم إلى شراكة متينة وملتزمة بين الفنانين، لاقتناعهما أن قصة شباب والقدرة على إحداث الفارق لاحدود له.

شاهد أيضاً

برامج رمضان على قناة تمازيغت.. غوص درامي وكوميدي ووثائقي في مكنونات الثقافة الأمازيغية

برامج رمضان على قناة “تمازيغت”.. غوص درامي وكوميدي ووثائقي في مكنونات الثقافة الأمازيغية

برامج رمضان 2024/1445 على قناة “تمازيغت”.. غوص درامي وكوميدي ووثائقي في مكنونات الثقافة الأمازيغية انسجاما …

رمضان "الأولى" 2024.. تجربة استثنائية مع ألمع النجوم وأبرز البرامج

رمضان “الأولى” 2024.. تجربة استثنائية مع ألمع النجوم وأبرز البرامج

رمضان “الأولى” 2024.. تجربة استثنائية مع ألمع النجوم وأبرز البرامج تهدف قناة “الأولى” في موسم …

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو”

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو”

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو” في خبرٍ يُشعل الحماس ويُلهم …

اترك تعليقاً