fbpx

كوفيد-19″.. بـ 8 ملايين تلقيح، المغرب يمسك بزمام الأمور (مجلة لوبوان)

النهار 24 

كتبت المجلة الفرنسية “لوبوان”، اليوم الأحد، أن المغرب بتنفيذه لـ 8 ملايين تلقيح مضاد لـ “كوفيد-19″، يكون قد “أمسك بزمام الأمور”، مؤكدة أنه منذ بداية الوباء “برهن المغرب مرة أخرى على خبرته”.

وأوضحت الوسيلة الإعلامية ضمن ركنها الخاص بالشأن المغاربي، أنه “من وجهة نظر صحية، بعد بلوغ الاستقلالية من حيث وسائل الحماية في 2020 عبر تصنيع الكمامات الواقية، ثم تصديرها، تواصل المملكة تقدمها من خلال التلقيح بوتيرة مضطردة”.

وأوضحت المجلة أن البلاد أعلنت في 2 أبريل الجاري عن تلقي 3,8 مليون مغربي لجرعتين من اللقاح و4,3 مليونا لجرعة واحدة، “مقابل 53 ألفا في تونس و75 ألفا في الجزائر. ما يمثل فرقا شاسعا”.

وأشارت “لوبوان” إلى أن المقارنة بين المغرب والجزائر تعتبر “أكثر إيلاما لذوي الغرور السياسي، لاسيما وأن الأمر ليس بمسألة أموال، علما أن القدرة الشرائية للجزائر ليست موضع مساءلة من أحد”، مسجلة أن “حرب الجرعات” ت كسب بقوة النفوذ، “فالجزائر تعاني من افتقارها للسياسة الخارجية بسبب الأزمة الداخلية”.

وأكدت المجلة أنه “في مواجهة الدبلوماسية الدولية للقاحات، يسير كل بلد على الإيقاع الذي يلائمه. وبمنحه لـ 8 ملايين لقاح، يكون المغرب قد أمسك بزمام الأمور”.

وحسب كاتب المقال، فإن المغرب إلى اليوم “يمكن أن يؤكد لساكنته وللرأي العام الدولي أن القول تلاه الفعل، بينما لا زال جيرانه يواجهون الصعوبات”.

شاهد أيضاً

تستمر beIN SPORTS وقطر الخيرية في دعم الإغاثة العاجلة في المغرب وليبيا

تستمر beIN SPORTS وقطر الخيرية في دعم الإغاثة العاجلة في المغرب وليبيا

تواصل beIN SPORTS، الشبكة الرائدة في بث المحتوى الرياضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، …

الجيش يواجه الرجاء في الكلاسيكو بقيادة 21 لاعبا

الجيش يواجه الرجاء في الكلاسيكو بقيادة 21 لاعبا

وجه نصر الدين نابي مدرب الجيش الملكي 21 لاعبا استعدادا للمباراة المرتقبة أمام الرجاء الرياضي، …

PHOTO

الدار البيضاء: دورة تكوينية للحكام لنيل دبلوم “حكم فدرالي في الشطرنج”

في إطار برنامجها الوطني والدولي خاصة في مجال تكوين الحكام المغاربة، ومتابعة تأهيلهم لتسلق درجات …

اترك تعليقاً