fbpx
ريح مسرحية في ثريا السقاط بالدار البيضاء
ريح مسرحية في ثريا السقاط بالدار البيضاء

“ريح” مسرحية في ثريا السقاط بالدار البيضاء

“ريح” مسرحية في أول عرض لها بثريا السقاط بالدار البيضاء

تضرب BAGIO موعدا للجمهور المسرحي البيضاوي، يوم الجمعة 16 شتنبر 2022 بالمركب الثقافي تريا السقاط، بالدار البيضاء. مع مسرحية “ريـــح…”، في أول عرض لها بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، وبتعاون مع جمعية Scène espoir والمركب الثقافي سيدي بليوط، وبتنسيق مع مقاطعة المعاريف.

وحسب بلاغ توصلت النهار24 بنسخة منه، فمسرحية ريح… تقع أحداث مسرحية “ريـــح…” في قبو سفلي منغلق، له منفد واحد، عبر الدرج الذي يؤدي إلى أعلى البيت. هي قصة لثلاثة إخوة مراهقين، يدفع بهم البحث عن التحرر من سلطة الأبوين إلى الإتفاق من أجل التمرد على الأب و الأم شريطة أن يكون ذلك في الحلم فقط و ألا يتجاوز حدود اللعب، لكن الأمور تخرج عن المسار المتفق عليه حينما يتفشى الاختلاف بين الإخوة المراهقين حول كيفية اللعب (الحلم) ومن يقرر ماذا، ليؤدي بهم كل ذلك إلى دمار نفسي و أسري غير متوقع، فتضيع بالتالي شخصيات المسرحية والمتفرج من خلالهم وسط كل تلك الفوضى، وبين حقيقة أو توهم الأحداث الرئيسية للمسرحية.

النص هو من اقتباس الفنان المغربي بوسرحان الزيتوني، عن النص الأصلي ليلة القتلة لكاتبه الكوبي “خوسي تريانا” و من إخراج الممثل والمخرج محمد بوتخريز (باجيو) وتشخيص كل من الممثل سعد موفق . يوسف قطني . و يونس شارا، و مجموعة من الفنانين الأخرين العاملين على مستوى السينوغرافيا، الأزياء و الإضاءة مثل نورة إسماعيلي، صباح الزعر، ياسين برعيش، أسماء هموش، سكينة كونين… أغلبهم خريجو المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي.

جائت فكرة العمل على هذه المسرحية مند سنتين خلال ورشات مختبر “ذات” للمثل، والذي كان يخوضه ممثلو هذه المسرحية و آخرون، بحيث تمت التداريب في فترتين سابقتين على مجموعة من العناصر التقنية في فن الممثل و البحث في الشخصيات، لتخصص هذه المرحلة الأخيرة من التداريب للجانب الاخراجي وإرساء التفاصيل على المستويين الفني والتقني.

ريح مسرحية في ثريا السقاط بالدار البيضاء
ريح مسرحية في ثريا السقاط بالدار البيضاء

النهار24

 

شاهد أيضاً

المعرض الدولي للنشر والكتاب الداكي يعطي انطلاقة فعاليات رواق رئاسة النيابة العامة

المعرض الدولي للنشر والكتاب : الداكي يعطي انطلاقة فعاليات رواق رئاسة النيابة العامة

أعطى مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، زوال أمس …

مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في الدورة  28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في الدورة  28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، تحت شعار …

اختتام فعاليات الدورة 11 لمهرجان جائزة محمد الجم لمسرح الشباب

اختتام فعاليات الدورة 11 لمهرجان جائزة محمد الجم لمسرح الشباب

تتويج مسرحية “الجنود المنسيون” لفرقة محترف عكاظ بوجدة محمد الجم يسجل بافتخار المضامين الهادفة التي …

اترك تعليقاً