fbpx
IMG 28092021 194256 640 x 360 pixel

بوريطة يرد على قرار فرنسا بشأن تشديد شروط منح التأشيرات للمغاربة

النهار24

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قرار فرنسا تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني المغرب غير مبرر ولا يعكس حقيقة التعاون القنصلي في مجال مكافحة الهجرة غير القانونية.

وقال بوريطة، في لقاء صحفي عقب مشاورات أجراها مع نظيره الموريتاني السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، “إننا أخذنا علما بهذا القرار ونعتبره قرارا غير مبرر لمجموعة من الأسباب، أولها أن المغرب كان دائما يتعامل مع قضية الهجرة بمنطق المسؤولية والتوازن اللازم بين تسهيل تنقل الأشخاص (طلبة ورجال أعمال وغيرهم ..) وما بين مكافحة الهجرة السرية والتعامل الصارم مع الأشخاص في وضعيىة غير قانونية “.

وفي إطار هذه المقاربة، يؤكد الوزير، تصرف المغرب بكل مسؤولية، موضحا أنه تمت معالجة جميع الطلبات التي قدمتها السلطات الفرنسية بشأن هذا الموضوع.

وشدد، في هذا الصدد، على 461 وثيقة للمرور تم منحها للأشخاص الموجودين في وضعية غير نظامية وأن 128 منهم تم قبولهم، موضحا أن المغرب يشترط لاستعادة مهاجرين من مواطنيه توفرهم إما على جواز سفر أو وثيقة للمرور، غير أنه في ظل جائحة (كوفيد-19)، أصبح يشترط أيضا تقديمهم لنتيجة اختبار سلبية لفحص تفاعل البوليميراز المتسلسل “بي سي إر” من أجل الولوج إلى التراب الوطني.

وأشار إلى أن ما لا تصرح به فرنسا أن مجموعة من الأشخاص الذين يتوفرون على وثائق للمرور لم يتمكنوا من دخول المغرب لأنهم يرفضون القيام بهذا الفحص على اعتبار أن الخضوع له بفرنسا يبقى اختياريا.

وأبرز، في هذا الصدد، أن المشكل فرنسي فرنسي لأنه إذا كان القانون الفرنسي لا يسمح للسلطات الفرنسية بإلزام المهاجرين بالخضوع لهذا الفحص من أجل ترحيلهم، فإن المغرب لن يقبل بتغيير قوانينه لتمكين القادمين من فرنسا من الولوج الى المغرب دون الخضوع لهذا الفحص.

وتابع بوريطة أن هذا القرار يبقى مع ذلك قرارا سياديا غير أن الأسباب التي انبنى عليها تحتاج إلى التدقيق والنقاش، ولا تعكس حقيقة التعاون القنصلي بين البلدين في محاربة الهجرة غير النظامية، مشددا على أن المغرب سيتابع هذا القرار عن قرب.

وخلص بوريطة إلى أن القرار الفرنسي اتخذ دون أي تنسيق أو إخطار مسبق للمغرب، مشددا على أن تدبير مسألة الهجرة ينبغي أن يكون محصنا من السياقات السياسية الداخلية ويجب ألا يخضع لظروف سياسية وانتخابية.

شاهد أيضاً

تستمر beIN SPORTS وقطر الخيرية في دعم الإغاثة العاجلة في المغرب وليبيا

تستمر beIN SPORTS وقطر الخيرية في دعم الإغاثة العاجلة في المغرب وليبيا

تواصل beIN SPORTS، الشبكة الرائدة في بث المحتوى الرياضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، …

الجيش يواجه الرجاء في الكلاسيكو بقيادة 21 لاعبا

الجيش يواجه الرجاء في الكلاسيكو بقيادة 21 لاعبا

وجه نصر الدين نابي مدرب الجيش الملكي 21 لاعبا استعدادا للمباراة المرتقبة أمام الرجاء الرياضي، …

PHOTO

الدار البيضاء: دورة تكوينية للحكام لنيل دبلوم “حكم فدرالي في الشطرنج”

في إطار برنامجها الوطني والدولي خاصة في مجال تكوين الحكام المغاربة، ومتابعة تأهيلهم لتسلق درجات …

اترك تعليقاً