fbpx

بنحساين يرقمن أرشيف مسرح محمد الخامس تحضيرا للاحتفالية 60 

النهار24

أعلن مدير المسرح الوطني محمد الخامس، محمد بنحساين، عن موعد تنظيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور 60 سنة على تأسيس هذه المعلمة الثقافية في المغرب. وهو الموعد الذي تحدد في مارس 2022، بالنظر إلى أن تشييد هذا الصرح الثقافي كان سنة 1962.

وذكر محمد بنحساين، مدير المسح الوطني محمد الخامس، أن المؤسسة قامت بتعبئة مختلف أطرها وأطقمها الإدارية والتقنية وجعلتها منخرطة في عملية رقمنة أرشيفها طيلة فترة إغلاقها أخيرا بسبب جائحة كورونا. وذلك تحضيرا، للاحتفال بذكرى مرور 60 سنة على تأسيس هذه المعلمة الثقافية بالعاصمة الرباط.

وفي السياق ذاته، أوضح بنحساين، أنه تم الاشتغال على رقمنة عدد من المشاريع منها معارض الصور والمخطوطات والدفتر الذهبي، إضافة إلى العمل على توثيق مجموعة من المحطات التي عاشها المسرح سواء خلال فترة المسرح الفرنسي نهاية الستينات وبداية السبعينات، أو المسرحيات التي قدمتها فرق مغربية على غرار فرقة “المعمورة” وفرقة “المسرح الوطني” وفرقة “الوفاء” المراكشية وفرقة “الثمانين”. دون إغفال توثيق الأعمال المسرحية التي قدمتها أسماء فنية بصمت المسرح المغربي، من بينها على سبيل المثال لا الحصر: الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج وحسن الجندي وعبد القادر البدوي ومحمد عفيفي.

ولم تغفل مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس، ضمن عمليتها التوثيقية جيل الشباب والفرق المسرحية الشابة، يوضح بنحساين بقوله “اعتنينا أيضا في عمليتنا التوثيقية الرقمية بفترة الشباب من خريجي المعاهد الموسيقية والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ودور الشباب، لأنهم يحملون المشعل ويعتبرون خير خلف لخير سلف خصوصا أنهم مبدعون متواجدون بقوة  في الساحة الفنية الوطنية والعربية وحتى العالمية”.

وختم بنحساين حديثه عن احتفالية المسرح الوطني محمد الخامس بذكراه الستينية، قائلا “إن الغاية من هذه الاحتفالات هي انفتاحنا على الجمهور العريض، من خلال عرض أبرز المحطات والمراحل التي عاشتها هذه المؤسسة الثقافية في البلد، والتوقف عندها محطة بمحطة من خلال معارض للصور وعرض لمجموعة من المقتنيات التي تدخل ضمن أرشيف ظل محفوظا لعقود، وعملنا على رقمنته ليظل مرجعية موثقة للأجيال اللاحقة”.

 

المصدر snrt News

شاهد أيضاً

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو”

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو”

مايك وان يُحيي روح المغرب من خلال أغنيته الجديدة “موروكو” في خبرٍ يُشعل الحماس ويُلهم …

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تطلق

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تطلق منصتها الرقمية الجديدة

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تطلق منصتها الرقمية الجديدة أعلنت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عن إطلاق …

محمد أيت بريم

محمد أيت بريم: نجم الكوميديا الذي يجتاح السينما والتلفزيون

شهدت الساحة الفنية المغربية خطوة فنية مميزة مع إعلان الفنان الكوميدي محمد أيت بريم عن …

اترك تعليقاً