fbpx
IMG 14112021 150906 640 x 360 pixel

النقابة الوطنية للصحافة والإعلام تدعو للتصدي لخصوم الوحدة الوطنية

 

النهار24

ككل يوم من 15 من شهر نونبر، يكون مناسبة للاحتفال باليوم الوطني للصحافة، وهي المناسبة التي يتم فيها الوقوف على المكاسب، التي تم تحقيقها وما ينتظر مزيدا من النضال في هذا القطاع الحيوي والاستراتيجي للوطن.

وفي هذا السياق تتوجه النقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام، لكل الصحافيات والصحافيين بكل مشاعر الإخاء والمحبة، وتتمنى لهم النجاح والتوفيق في مهامهم، التي خاضوها ولا زالوا، في زمن انتشار جائحة “كوفيد 19” بكل نكران للذات، وتجندوا في الصفوف الأمامية لأن يلعبوا أدوارا طلائعية، في نقل الأخبار وتتبع الحالة الوبائية ونشر الوعي للتصدي لها.

وكانوا أيضا أكثر المتضررين، من تداعياتها على أوضاعهم المعيشية، والعديد منهم لم يتلق المساعدات التي خصصتها الدولة للتغلب على الأوضاع الطارئة على القطاع، وبالأخص المقاولات الصغرى والصغيرة.

ولم تمنع هذه الظروف لاستمرار الوباء، نقابتنا من المشاركة في اليوم الدراسي، الذي نظمه الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء بشراكة مع فريقه النيابي بالغرفة الثانية، لدراسة وتحليل مشروع قانون المالية 2022 ومدى استجابته لتطلعات الأجراء ورهانات التنمية، وفي هذا السياق، نذكر الحكومة بضرورة توفير الدعم الملائم لما يعرفه قطاع الصحافة ومهن الإعلام، وبالأخص المقاولات الصغرى والصغيرة، من صعوبات وأوضاع الهشاشة تمس بقوة ظروف العيش للعاملين بها، في قطاع استراتيجي وحيوي لا يقبل في انتظاراته استمرار هذه الأوضاع.

وأكدت النقابة، أن التطورات الجارية في مشهدنا الإعلامي، تفرض علينا مزيدا من النضال الديمقراطي، من أجل دعم وتوسيع المكاسب، وصيانتها للدفاع عن الأوضاع المهنية والاجتماعية لكل العاملين في الصحافة، والوسائط الرقمية، والعمل على تحسينها وهي الأهداف بالذات التي تشكل أساس وجودنا.

كما أشادت بالدينامية التي عرفتها النقابة، وتوسيع نفوذها عبر التراب الوطني، والالتفاف حولها، تنظيميا وبإشراف من المكتب التنفيذي، والذي ظل وفيا في هذا التعاطي لثوابت الاتحاد المغربي للشغل، في قواعد العمل النقابي الأصيل، كنقابة وحدوية ومستقلة عن كل الأطراف، ولا يتحكم في قراراتها سوى الارتقاء بظروف وشروط العامل للممارسين والمهنيين، وخدمة التطلعات الطبيعية والمشروعة للنهوض بالقطاع وأدواره الحيوية في الحياة المجتمعية.

 وعبرت النقابة عن مساهمتنا القوية، في دعم الجهود الوطنية في تعزيز المسارات، التي تحظى بها قضية وحدتنا الترابية، كشأن وطني لكل المغاربة، والذين ظلوا منخرطين فيه ومجندين على مدى عقود من الزمن، وهو شأن غير قابل للمزايدات والمناورات الرخيصة، وعلينا التصدي ومن مختلف المواقع، للكشف وتعرية كل المغالطات مع التصدي لنزعات، إثارة الأحقاد والفتن بين الشعوب المغاربية، وتعزيز روح التآخي والكشف عن روابط التاريخ المشترك.

كما نبهت النقابة، الإعلام المغاربي، للتحلي بروح اليقظة، وعدم التخلي عن الفكر الوحدوي للأقطار المغاربية، كما كان يناضل من أجل ترسيخه جيل الرواد.

واغتنمتها النقابة فرصة للتذكير بالمصير المشترك للطبقة العاملة المغاربية، وضرورة تفعيل دينامية الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي، والذي كان الشرف للاتحاد المغربي للشغل، في احتضان تأسيسه سنة 1989، لما يخدم المصالح الحيوية للطبقة العاملة المغاربية في الاستقرار والنمو الرفاه..

 كما ثمنت عاليا مكانة الصدارة التي تبوأها اتحادنا في المشهد النقابي، وفريقه النيابي الذي سيكون حاضرا في صلب هموم، الدفاع عن الطبقة العاملة، ومصالحها الحيوية وحقها في العيش الكريم.

وعبرت النقابة عن اعتزازها وفخرها، بتزكية مواقفنا وأدائنا من طرف القيادة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، وأمينه العام الأخ الميلودي المخاريق، ونعي مع كل هذا جسامة المسؤولية المطروحة اليوم على إطارنا وما ينتظره من مهام لا تقبل أي تأخير.

وأيضا بالحضور الوازن، والمشاركة النوعية في تتبع المهرجان الدولي للمسرح الجامعي المنظم مؤخرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، في دورته 33 .

 وتعبر النقابة عن ارتياحها بقدرتها على تقوية هياكلها من خلال تأسيس فروع إقليمية وجهوية في كل ربوع المملكة، وهو ما يعزز التطور المتصاعد لحضور النقابة كفصيل نقابي جاد ومسؤول وقوي تحت لواء مركزيتنا العتيدة.

كما تؤكد وبكل الوضوح المطلوب الأهمية البالغة أن تكثف كل الأطراف جهودها من أجل تخليق الممارسة الإعلامية بروح من المسؤولية والاحترام بين كل الأطراف المتدخلة في المجال، بعيدًا عن أي استهداف أو تدخل في الشؤون الداخلية لكل الهيئات المهنية.

النقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام، تدرك جيدا أهدافها، ولا تخطئ التقدير في المعارك التي تخوضها، من أجل الارتقاء بأوضاع العاملين وشروط وظروف عملهم، والتأثير في الوظائف الإعلامية، لأن تلعب أدورها المطلوبة في بلد يعرف أسئلة عميقة اليوم، حول معنى وماهية التنمية التي نستحضر فيها الناس، كمحور وغاية.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

تستمر beIN SPORTS وقطر الخيرية في دعم الإغاثة العاجلة في المغرب وليبيا

تستمر beIN SPORTS وقطر الخيرية في دعم الإغاثة العاجلة في المغرب وليبيا

تواصل beIN SPORTS، الشبكة الرائدة في بث المحتوى الرياضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، …

الجيش يواجه الرجاء في الكلاسيكو بقيادة 21 لاعبا

الجيش يواجه الرجاء في الكلاسيكو بقيادة 21 لاعبا

وجه نصر الدين نابي مدرب الجيش الملكي 21 لاعبا استعدادا للمباراة المرتقبة أمام الرجاء الرياضي، …

PHOTO

الدار البيضاء: دورة تكوينية للحكام لنيل دبلوم “حكم فدرالي في الشطرنج”

في إطار برنامجها الوطني والدولي خاصة في مجال تكوين الحكام المغاربة، ومتابعة تأهيلهم لتسلق درجات …

اترك تعليقاً