fbpx
نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية موضوع أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا
نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية موضوع أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا

نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية موضوع أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا 

أكد المشاركون في ندوة صحافية، الجمعة الماضي،أن مدينة الدار البيضاء، ستحتضن أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، أيام 15-16-17 مارس 2023، بمدينة الدار البيضاء.

وفي هذا الصدد، قال المهندس والخبير لطفي بناني، مدير مكتب الدراسات الهندسية ” اينوفاتيل انجنييريينغ “، أن الهدف الأساسي من تنظيم أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، في شهر مارس المقبل، هوخلق جسور مابين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات من جهة، ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى.

وأضاف المهندس بناني، في هذه الندوة الصحفية،أنه بالموازاة مع فعاليات المعرض، سينظم مؤتمر، لمناقشة مجموعة من المواضيع، خصوصا السلامة في المدن والنقل الحضري الإيكولوجي والاقتصاد في مجال الطاقة، والإضاءة في المدن وفي ضواحيها والرقمنة في الجماعات الترابية، وبرامج معلوماتية لصالح المواطنين، إضافة لموضوع البيئة الملائمة داخل المدن، وموضوع ترشيد الفرشة المائية في المدن.

كما أشار إلى أنه، سيتم تظيم مسابقة التحدي الافريقي في مجال المدن الذكية في أربعة ميادين، ويتعلق الأمر، بالإضاءة والطاقة،البيئة المستدامة، الفلاحة العصرية وترشيد الماء، ثم النقل الحضري والسلامة الطرقية، وأن حفل الاختتام، سيعرف تتويج الفائزين في التحدي المذكور، فضلا عن رفع توصيات بمناسبة هذا المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بافريقيا.
وعن مميزات هذا المعرض، قال المهندس بناني، بأنه سيتم عرض نموذج لمدينة ذكية مصغرة على مساحة 2000 متر مربع، تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، وستأخذ طابع متحف مفتوح أمام جميع الزوارطيلة السنة،حيث ستجسد هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أوتصاميم البناء، أوبرمجة المعلوميات، وحلول أخرى ذكية مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية.

ومن جهته، قال البروفيسور منيرالريفي، مديرمركزالابتكار ونقل التكنولوجيا بالدار البيضاء، إن الهدف من تنظيم المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، المقرر بمدينة الدار البيضاء هوالسعي في إطارالتعاون مع الشركاء، من وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة.
وأضاف البروفيسورمنيرالريفي، أن هذا المعرض سيعرف مشاركة آخرالابتكارات والصيحات التكنولوجية ” للمدن الذكية ” ومشاركة شركات صناعية وأخرى متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة، ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وهيئات ومنظمات وطنية ودولية.

وأكد أيضا، أن هذا المعرض يستهدف أيضا الشباب المهندسين والطلبة الجامعيين وحاملي المشاريع المتطورة والمقاولات الناشئة لأجل نسج علاقات قوية بين حاملي الحلول التكنولوجية المتطورة وبين مسؤولي الجهة والفاعلين الاقتصاديين والسياسين.
تجدر الإشارة، إلى أن هذا المعرض سينظم تحت شعار: “الهندسة المغربية في خدمة المدن الذكية”، وسيحتضنه مركزالابتكار ونقل التكنولوجيا التابع لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، وهو أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي.وسيشرف عليه، مكتب الدراسات الهندسية ” اينوفاتيل انجنييريينغ” بشراكة مع الفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة.

هذا، ويعتبر المعرض البيداغوجي للمدن الذكية فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا، حيث ستتم بالمناسبة دعوة جميع الخبراء المغاربة في هذا المجال، والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين لمناقشة وتقديم إجابات إبداعية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية، مستقبلا، على مختلف الجوانب المرتبطة على وجه الخصوص، بالتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي والأداء والسلامة والأمن، وتسهيل التنقل الحضري، واستمرارية الخدمات المقدمة المواطنين.

كما سيتيح المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، لجميع المشاركين فيه، تقديم منتجات وابتكارات وخبرات تكنولوجية جديدة موجهة نحو المدن الذكية المرنة.

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

شاهد أيضاً

شراكة مغربية يابانية جديدة تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات في خطوة تعكس عمق وجودة العلاقات …

الطماطم المغربية تحقق الإنجازات نجاحات تحكيها الأرقام

الطماطم المغربية تحقق الإنجازات: نجاحات تحكيها الأرقام

الطماطم المغربية  – في عالم ينبض بالحياة، وبينما يتنفس الأرض بكل حيوية تحت أشعة الشمس، …

استيراد الأغنام السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

استيراد الأغنام: السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

استيراد الأغنام: السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تتكثف جهود …

اترك تعليقاً