fbpx
مذكرة إخبارية المندوبية السامية للتخطيط
مذكرة إخبارية المندوبية السامية للتخطيط

مذكرة إخبارية .. أكثر من نصف المستأجرين في المغرب لا يتوفرون على عقدة عمل

مذكرة إخبارية .. أغلب المستأجرين في المغرب لا يتوفرون على عقدة عمل.. أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، في مذكرة إخبارية ، أن أكثر من نصف المستأجرين (%54,6) لا يتوفرون على عقدة عمل تنظم علاقاتهم مع مشغلهم . وأوضحت ، في المذكرة حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين المشتغلين خلال سنة 2021، أن %45,4 من المستأجرين يتوفرون على عقدة عمل تنظم علاقاتهم مع مشغلهم. وتبلغ هذه النسبة نسبة 59,1% لدى النساء مقابل41,9% لدى الرجال.

وأضاف المصدر ذاته أن المستأجرين العاملين بقطاع “الفلاحة والغابات والصيد” وقطاع “البناء والأشغال, العمومية” يسجلون أدنى معدلات تعاقد، 16,9% و17,8% على التوالي. أما معدلات تعاقد العاملين بقطاع “الصناعة” وقطاع “الخدمات” فتبلغ على التوالي 59,1% و56,6%.

واشارت المذكرة أن حوالي نشيط مشتغل واحد من بين 10 (10,5%) يزاول عمل صدفي أو موسمي، تمثل هذه النسبة 13,9% بالقرى و8% بالمدن. بلغت هذه النسب على التوالي 9,5% و12,3% و7,5% خلال سنة 2020. وذكرت المندوبية أن أكثر من 14% من النشيطين المشتغلين يمارسون شغلا غير مؤدى عنه، تصل هذه النسبة إلى 30,1% بالوسط القروي متجاوزة بكثير النسبة المسجلة بالوسط الحضري (2,7%)، و36% لدى النساء، حيث تفوق نسبة الرجال (8%). الأشخاص الذين لا يتوفرون على شهادة هم الأكثر تعرضا للعمل غير المؤدى عنه بنسبة 18,7% مقابل 12,6% بالنسبة للأشخاص الذين يتوفرون على شهادة من مستوى متوسط و 2,8% بالنسبة للذين لديهم شهادة ذات مستوى عالي .

النهار24

شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

بحوث (بنك أوف أفريكا) يؤكد “التوجه الإيجابي” للاقتصاد المغربي

النهار24 سلط مركز بحوث (بنك أوفريكا) (BMCE Capital Global Research، في نشرته لشهر غشت، الضوء …

هيئات مدنية تراسل وزير الاقتصاد والمالية حول شبهة التلاعب ببيع السيارات الفارهة

النهار 24 لم تقف فعاليات جمعوية عند مدير المديرية العامة للضرائب لتطالبه بطلب فتح تحقيق …

لجنة اليقظة الاقتصادية تستمر في دعم الصحافة وقطاعات أخرى إلى غاية شهر يونيو القادم

النهار 24 أفاد بلاغ صادر عن لجنة اليقظة الاقتصادية، المجتمعة اليوم الجمعة عبر تقنية المناظرة …

اترك رد