fbpx

مخرجة مغربية تفوز للجزيرة الوثائقية بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل بكندا

النهار 24

فاز فيلم الجزيرة الوثائقية “في زاوية أمي” لمخرجته المغربية أسماء المدير، بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان تورنتو لفيلم المرأة بكندا .

وقالت صحيفة ” الراية ” القطرية ، إن الفيلم يعد من الأفلام الوثائقية العربية الجيدة التي أنتجت سنة 2020 ، وتم التأكيد على هذه الجودة بعد اختياره ك”أفضل فيلم وثائقي طويل” في مهرجان تورنتو ، وهو تتويج للمخرجة والفيلم و”الجزيرة الوثائقية”.

وأضافت أن تتويج هذا الفيلم جاء إثر إعلان المسابقة الافتراضية الشهرية عن أفضل أفلام الشهر في فئات مختلفة ،إذ تهدف المسابقة إلى اكتشاف وتكريم صانعات الأفلام والفنانات الفاعلات في مجال الإعلام .

ويركز مهرجان تورنتو لفيلم المرأة بكندا ، على القصص التي يتم إنتاجها من مختلف الخلفيات والثقافات ، والتقاليد التي تمارس على المرأة في المجتمع.

ويصور الفيلم رحلة ذاتية للمخرجة أسماء المدير، تبحث فيها عن ذكرى أمها ، بعدما عثرت على صورة قديمة بين أمتعتها تعود لقرية الزاوية الواقعة في قلب جبال الأطلس ، حيث نشأت الأم وهي طفلة، فقررت الابنة البحث في الماضي عن أسرار تلك القرية ، وتوثق للخطوات والدروب التي سارت عليها الأم وهي صغيرة، قبل هجرتها من القرية بشكل نهائي دون عودة بسبب ظروف الحياة الصعبة .

وقالت المخرجة أسماء المدير عن الفيلم ” منذ الطفولة وأنا أرى صورة م حددة بين أمتعة أمي، هي صورة قديمة عبارة عن بطاقة بريدية، ومع مرور السنين صارت تلك الصورة بين كتبنا ، فأنا مثلا كنت أضعها بين أوراق القصص التي أقرأها حيث أتوقف” مشيرة إلى أنها أدركت أن الصورة تعود لقرية حيث قضت والدتها طفولتها.

وقد استهل الفيلم الوثائقي ” في زاوية أمي” مشواره في التظاهرات الدولية في نونبر من العام الماضي ، باختياره للمشاركة في الدورة ال33 لمهرجان “إدفا” السينمائي في أمستردام بهولندا.

شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك بلقب منشد الشارقة بدورته الثالثة عشرة

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك بلقب منشد الشارقة بدورته الثالثة عشرة

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك، بلقب مسابقة منشد الشارقة بدورتها الـ 13، التي ينظمها تلفزيون …

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام 

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام 

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام عندما يتجدد اللقاء بشهر رمضان المبارك، تحرص …

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24 أعلن المجلس الوطني للصحافة، في بلاغ توضيحي، أن مصالحه كانت رصدت بتاريخ 14 يوليوز 2021، حلقة من برنامج “منتدى الصحافة” الذي تبثه بانتظام القناة الفرنسية  «France 24»  خصصتها للصحفي المغربي سليمان الريسوني. ذات البلاغ كشف أن مقدم البرنامج، الصحافي عبد الله العالي، زعم أن معدي البرنامج قاموا بالاتصال بيونس مجاهد رئيس المجلسالوطني للصحافة، لدعوته للمشاركة في البرنامج المذكور “غير أنه عبر عن نيته في عدم المشاركة”، وهو الأمر الذي نفاه المجلس، جملةوتفصيلا، مؤكدا أنه لم يتم الاتصال بالمجلس أو برئيسه لا من طرف الصحفي ولا من طرف المشرفين أو المكلفين بالاتصال بضيوف البرنامجالمذكور. وأوضح المجلس أن يونس مجاهد قدم شكاية إلى “ماري كريستين ساراكَوص”، الرئيسة المديرة العامة لـ «France Médias Monde»،وإلى “روش أوليفيي ميستر” رئيس المجلس الأعلى السمعي البصري بفرنسا (الذي أصبح حاليا يحمل إسم “هيئة تقنين الاتصال السمعيالبصري والرقمي”)، وذلك لتصحيح الغلط وإظهار الحقيقة في إطار حق الرد طبقا للقوانين الجاري به العمل في فرنسا. كما شدد المجلس في بلاغه التوضيحي أنه “لم يتم منح المجلس حق الرد من قبل قناة «France24» إلا في تاريخ 23 فبراير 2022، أي بعدمرور حوالي 8 أشهر على تقديم رئيس المجلس الوطني للصحافة لشكايته، لكون “ماري كريستين ساراغوص”، الرئيسة المديرة العامةلـ«France Médias Monde» لم تعرض بشكل مباشر بث الاعتذار على الهواء إلا بعد تبادل عدة رسائل خلال الفترة الممتدة من يوليوز2021 إلى فبراير 2022”. النهار24

اترك رد