fbpx
لفتيت يكشف عن استثمار ضخم في تأهيل الأسواق الأسبوعية
لفتيت يكشف عن استثمار ضخم في تأهيل الأسواق الأسبوعية

لفتيت يكشف عن استثمار ضخم في تأهيل الأسواق الأسبوعية

لفتيت يكشف عن استثمار ضخم في تأهيل الأسواق الأسبوعية

في جلسة مجلس المستشارين يوم الثلاثاء، أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن تخصيص غلاف مالي بقيمة مليار درهم لبرنامج تأهيل الأسواق الأسبوعية، وهو برنامج أعدته الوزارة بالتعاون مع شركائها. وأوضح لفتيت أن هذا التمويل سيتم توزيعه على وزارة الداخلية بمساهمة قدرها 500 مليون درهم، ووزارة الفلاحة والصيد البحري بمساهمة تبلغ 250 مليون درهم، ووزارة الصناعة والتجارة بنفس المساهمة البالغة 250 مليون درهم.

في معرض رده على أسئلة عدد من المستشارين خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، أكد الوزير أن هذا البرنامج الطموح يسعى إلى معالجة الاختلالات التي تعاني منها الأسواق الأسبوعية، من خلال تنظيم فضاءات الأنشطة الاقتصادية، وإنعاش المنتجات المحلية، وتقوية التنافسية والتنمية المستدامة، وتحسين ظروف العرض والعمل للتجار والحرفيين ورواد الأسواق. هذا الجهد يأتي في إطار تشاركي مع وزارتي الفلاحة والصيد البحري، والصناعة والتجارة.

وأضاف لفتيت أن وزارة الداخلية تعمل بالتوازي مع هذه الإجراءات على تقديم الدعم المالي والتقني والقانوني للجماعات بهدف تطوير وعصرنة المرافق والتجهيزات العمومية المحلية ذات الطابع التجاري، وخاصة الأسواق الأسبوعية. وأشار إلى أن هذه المواكبة تنسجم مع رؤية جديدة للإصلاح، ترتكز على مجموعة من المبادئ الرامية إلى تحديث هذه التجهيزات، وتحسين خدماتها، وتطوير طرق تدبيرها.

وكشف الوزير أن المغرب يضم 822 سوقا أسبوعيا، منها 753 في المناطق القروية و69 في المناطق الحضرية. من جهة أخرى، أشار لفتيت إلى أن مداخيل أسواق الجملة على مستوى الجماعات الترابية تفوق 400 مليون درهم، فيما يصل حجم معاملاتها إلى 7 مليارات درهم. كما يبلغ عدد أسواق الجملة الرسمية للخضر والفواكه في المغرب 30 سوقا مهيكلا، إضافة إلى ثمانية أسواق موازية غير مهيكلة.

وأشار الوزير إلى أن وزارة الداخلية تعمل على إعداد إطار قانوني خاص بأسواق الجملة، يهدف إلى تنظيم إحداثها وتأهيلها، وتحديد التجهيزات والخدمات الضرورية التي يجب أن تتوفر بها. كما يسعى هذا الإطار القانوني إلى تجاوز أنماط التدبير الحالية التي تسهم بشكل كبير في تفاقم المشاكل التي يعاني منها القطاع، وذلك من خلال اعتماد أساليب حديثة في التدبير.

النهار24حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

اجتماع حكومي مرتقب إصلاحات قضائية وتعيينات جديدة

اجتماع حكومي مرتقب: إصلاحات قضائية وتعيينات جديدة

اجتماع حكومي مرتقب: إصلاحات قضائية وتعيينات جديدة من المنتظر أن ينعقد مجلس الحكومة، بعد غد …

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات الرباط – في إطار الحركة الانتقالية لموظفي وزارة …

حكومة أخنوش تجتمع غدًا قرارات هامة على طاولة النقاش

حكومة أخنوش تجتمع غدًا: قرارات هامة على طاولة النقاش

حكومة أخنوش تجتمع غدًا: قرارات هامة على طاولة النقاش في صباح الخميس المقبل، يترأس عزيز …

اترك تعليقاً