fbpx
ساكنة الحي الحسني تواجه خطر العزلة بسبب إلغاء خطين لنقل المدينة
ساكنة الحي الحسني تواجه خطر العزلة بسبب إلغاء خطين لنقل المدينة

ساكنة الحي الحسني تواجه خطر العزلة بسبب إلغاء خطين لنقل المدينة

ساكنة الحي الحسني تواجه خطر العزلة بسبب إلغاء خطين لنقل المدينة

تشهد بعض أحياء مدينة الدار البيضاء حالة من الاستياء والاحتجاج بسبب قرار شركة النقل الحضري “ألزا” الإسبانية إلغاء خطي النقل 21 و 35 اللذين يربطان حي الألفة بالحي الحسني ووسط المدينة. ويعتبر هذان الخطان من الخطوط التاريخية التي تخدم السكان منذ عقود وتحمل ذكريات وأحداث مرتبطة بهما.

وقد وجه عدد من المنتخبين بمقاطعة الحي الحسني مراسلة إلى عمدة البيضاء نبيلة ارميلي يطالبونها بالعدول عن هذا القرار الذي يعتبرونه ظالما ومجحفا بحق السكان الذين يعانون من صعوبات في التنقل وزيادة في التكاليف. وقد التقوا برئيسة مجموعة التعاون المكلفة بالنقل وأعربوا عن موقفهم الرافض لهذا الإجراء.

ويأتي هذا القرار في إطار التغييرات الجذرية التي تشهدها منظومة النقل والتنقلات بالعاصمة الاقتصادية، خصوصا مع انطلاق مشروع “باصواي” الذي يهدف إلى تحسين جودة النقل العمومي بالحافلات على طول محاور رئيسية بالمدينة. وقد أوضحت الشركة الإسبانية أنها قامت بإعادة توزيع خطوطها بما يتناسب مع هذا المشروع وبما يضمن تغطية أكبر للمناطق الحضرية.

ومن جهتها، قالت شركة البيضاء للنقل، المسؤولة عن الشق الإستراتيجي للنقل بالمدينة، إنها تعمل على تنسيق العلاقة بين كافة وسائل النقل الحضري بالبيضاء، سواء الحافلات أو الترامواي أو القطار، وأنها تسعى إلى تلبية حاجيات وتوقعات المواطنين في هذا المجال.

وفي ظل هذا الجدل، يقترح المسؤولون عن القطاع خطوطا بديلة للخطين الملغيين، وهي الخط 50 الذي يربط بين محطة سيدي بليوط ومدينة الرحمة والخط 9E الذي يربط بين محطة النسيم ومحطة هوفويت بوانيي والخط 19 الذي يربط بين رياض الألفة وساحة الأمم المتحدة. ويؤكدون أن هذه الخطوط تغطي نفس المسارات التي كان يسلكها الخطان المحذوفان وتوفر نفس الخدمات للمستعملين.

ومع ذلك، يرفض السكان هذه الحلول البديلة ويطالبون بإعادة الخطين 21 و 35 إلى الخدمة، معتبرين أنهما جزء من هوية الحي الحسني ومن حقهم في التنقل بكرامة وبأسعار معقولة. وينظمون وقفات احتجاجية ويوزعون عرائض وينشطون حملات على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن رفضهم لهذا القرار. وينتظرون ردا من الجهات المعنية على مطالبهم ويأملون في إيجاد حل يرضي الجميع.

النهار24حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

شاهد أيضاً

برشيد تشهد تعزيزًا أمنيًا جديدًا لحما

برشيد تشهد تعزيزًا أمنيًا جديدًا لحماية المواطنين

برشيد تشهد تعزيزًا أمنيًا جديدًا لحماية المواطنين في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الأمن في مدينة …

17 إصابة جديدة بكوفيد 19 دون وفيات في المغرب

17 إصابة جديدة بكوفيد-19 دون وفيات في المغرب

17 إصابة جديدة بكوفيد-19 دون وفيات في المغرب الرباط – أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، …

هروب سجين من مؤسسة استشفائية في الدار البيضاء

هروب سجين من مؤسسة استشفائية في الدار البيضاء

هروب سجين من مؤسسة استشفائية في الدار البيضاء في مساء يوم الخميس، 13 يونيو، شهدت …

اترك تعليقاً