fbpx

حنان رحاب تدعو إلى إصلاحات عاجلة في مدونة الأسرة 

الدار البيضاء – في إطار سلسلة لقاءات القرب التي تنظمها منظمة النساء الاتحاديات حول المراجعة الشاملة لمدونة الأسرة حماية للمجتمع، أقيمت ندوة هامة يوم السبت 28 أكتوبر 2023 بدار الشباب الهراويين في الدار البيضاء. وقدمت السيدة حنان رحاب، الكاتبة الوطنية للمنظمة، مداخلة مؤثرة تسلط الضوء على أهمية الإصلاحات الجذرية في مدونة الأسرة لتحقيق المساواة والعدالة في المجتمع.

في كلمتها، أكدت حنان رحاب على دور مدونة الأسرة كأداة قانونية تنظم العلاقات الأسرية وتؤثر في بناء المجتمع. وأشارت إلى أن تحقيق المساواة والعدالة في هذا السياق يعد أحد أسس البناء الديمقراطي في البلاد. وبالتالي، فإن مراجعة مدونة الأسرة تمثل مهمة وطنية مستعجلة يتعين علينا تعزيز التربية على المساواة بين منفذي القانون وتعزيز دور المؤسسة القضائية في ضمان تماسك المجتمع.

وقدمت حنان رحاب مجموعة من الاقتراحات المهمة لإصلاح مدونة الأسرة بهدف تعزيز المساواة والعدالة. ومن بين هذه الاقتراحات، طالبت بتوحيد إجراءات الطلاق والتطليق، وتحديد المسؤوليات المالية المترتبة عن انهاء العلاقة الزوجية. ودعت أيضًا إلى إقرار قانون المساواة بين الأم والأب في تدبير مصالح الأطفال، ومنع الزواج قبل سن الرشد، وتحصين حق الأم في حضانة أبنائها، وتكافؤ الحق بين الزوجين في الولاية الشرعية على الأبناء، ومعالجة إشكاليات النفقة على الأبناء.

وأوضحت حنان رحاب أهمية التعامل مع قضايا مثل التعددية في الزوجات وإثبات الزواج، وإقرار العدل في تدبير الأموال الناشئة أثناء الزواج، وتحقيق المساواة والعدالة في إجراءات الطلاق والتطليق. كما أشارت إلى أهمية اعتمادميثاق أسري يحمي حقوق الأفراد ويضمن المساواة بين الزوجين فيما يتعلق بالحقوق والواجبات الأسرية.

وختمت حنان رحاب مداخلتها بالتأكيد على أهمية تشريك المجتمع المدني والمرأة في عملية صياغة وتنفيذ الإصلاحات المتعلقة بمدونة الأسرة. ودعت إلى ضرورة تعزيز الوعي والتثقيف بشأن حقوق الأسرة وتعزيز المساواة الجندرية في المجتمع.

وفي ختام الندوة، أعربت الحضور عن تأييدهم لمطالب السيدة حنان رحاب وأكدوا على أهمية تحقيق إصلاحات جذرية في مدونة الأسرة لتعزيز المساواة والعدالة في المجتمع. وتعهدوا بالعمل معًا لتحقيق هذه الإصلاحات والعمل على تعزيز حقوق الأسرة وتحقيق المساواة الجندرية في المجتمع.

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

شاهد أيضاً

اجتماع حكومي مرتقب إصلاحات قضائية وتعيينات جديدة

اجتماع حكومي مرتقب: إصلاحات قضائية وتعيينات جديدة

اجتماع حكومي مرتقب: إصلاحات قضائية وتعيينات جديدة من المنتظر أن ينعقد مجلس الحكومة، بعد غد …

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات

قناصل جدد يعززون التمثيلية النسائية ويوازنوا الخبرات الرباط – في إطار الحركة الانتقالية لموظفي وزارة …

حكومة أخنوش تجتمع غدًا قرارات هامة على طاولة النقاش

حكومة أخنوش تجتمع غدًا: قرارات هامة على طاولة النقاش

حكومة أخنوش تجتمع غدًا: قرارات هامة على طاولة النقاش في صباح الخميس المقبل، يترأس عزيز …

اترك تعليقاً