fbpx
بوريطة غرب إفريقيا شهد 1800 هجوم إرهابي في نصف عام
بوريطة غرب إفريقيا شهد 1800 هجوم إرهابي في نصف عام

بوريطة : غرب إفريقيا شهد 1800 هجوم إرهابي في نصف عام

بوريطة : غرب إفريقيا شهد 1800 هجوم إرهابي في نصف عام

افتتح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء في فاس، الدورة الثالثة للاجتماع رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن في إفريقيا، المعروفة بـ”منصة مراكش”. خلال كلمته، استعرض الوزير الرؤية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال التعاون الإفريقي والشراكة متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب.

أكد بوريطة أن “منصة مراكش” تتماشى بشكل كامل مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي ترتكز على الانتماء الإفريقي وقدرة إفريقيا على إيجاد حلول لتحدياتها بشكل مستقل واتخاذ المبادرات اللازمة لذلك.

وأشار الوزير إلى تزايد التهديد الإرهابي في إفريقيا، موضحًا أن 60% من ضحايا الإرهاب العالمي يتواجدون في إفريقيا جنوب الصحراء، فيما شهدت منطقة غرب إفريقيا وحدها أكثر من 1800 هجوم إرهابي خلال النصف الأول من السنة الماضية.

كما أعرب بوريطة عن تقديره للتطور المستمر والإيجابي لـ”منصة مراكش”، سواء من حيث الموضوعات المطروحة أو مستوى المشاركة، حيث شهدت الدورة الثالثة في فاس حضور نحو 60 وفدا يمثلون الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك الدول الإفريقية وشركاء القارة والمنظمات الإقليمية والدولية.

وأشاد الوزير بالجهود التي تبذلها الدول الإفريقية لمكافحة الإرهاب، داعيًا إلى التركيز بشكل أكبر على استخدام التكنولوجيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيرة في هذه الجهود.

كما نوه بوريطة بالشراكة الاستراتيجية بين المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، مشيدًا بالمبادرات العديدة التي تم إطلاقها لدعم الدول الإفريقية في محاربة الإرهاب. وسلط الضوء على دور مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لمنطقة إفريقيا الذي أُنشئ في الرباط عام 2021، ومساهمته الفعالة في تعزيز قدرات الدول الإفريقية في هذا المجال، من خلال تقديم تدريبات لأكثر من 1500 عنصر من قوات الأمن من حوالي 30 بلدا إفريقيا.

النهار24 حميد الكمالي تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

المغرب وإسبانيا نفق تحت الماء يفتح أفاقا جديدة للتجارة والسفر

المغرب وإسبانيا : نفق تحت الماء يفتح أفاقا جديدة للتجارة والسفر

المغرب وإسبانيا : نفق تحت الماء يفتح أفاقا جديدة للتجارة والسفر نفق جديد يربط أوروبا …

بلجيكا تعين ضابط استخباراتي بالمغرب لتسهيل تبادل المعلومات

بلجيكا تعين ضابط استخباراتي بالمغرب لتسهيل تبادل المعلومات

بلجيكا تعين ضابط اتصال استخباراتي بالمغرب لتسهيل تبادل المعلومات حول الهجرة والإرهاب كشفت صحيفة “إل …

دارمانين يشيد بتميّز التعاون الأمني بين فرنسا والمغرب

دارمانين يشيد بتميّز التعاون الأمني بين فرنسا والمغرب

دارمانين يشيد بتميّز التعاون الأمني بين فرنسا والمغرب الرباط – أشاد وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد …

اترك تعليقاً