fbpx

بنحساين يرقمن أرشيف مسرح محمد الخامس تحضيرا للاحتفالية 60 

IMG 07062021 222619 660 x 330 pixel

النهار24

أعلن مدير المسرح الوطني محمد الخامس، محمد بنحساين، عن موعد تنظيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور 60 سنة على تأسيس هذه المعلمة الثقافية في المغرب. وهو الموعد الذي تحدد في مارس 2022، بالنظر إلى أن تشييد هذا الصرح الثقافي كان سنة 1962.

وذكر محمد بنحساين، مدير المسح الوطني محمد الخامس، أن المؤسسة قامت بتعبئة مختلف أطرها وأطقمها الإدارية والتقنية وجعلتها منخرطة في عملية رقمنة أرشيفها طيلة فترة إغلاقها أخيرا بسبب جائحة كورونا. وذلك تحضيرا، للاحتفال بذكرى مرور 60 سنة على تأسيس هذه المعلمة الثقافية بالعاصمة الرباط.

وفي السياق ذاته، أوضح بنحساين، أنه تم الاشتغال على رقمنة عدد من المشاريع منها معارض الصور والمخطوطات والدفتر الذهبي، إضافة إلى العمل على توثيق مجموعة من المحطات التي عاشها المسرح سواء خلال فترة المسرح الفرنسي نهاية الستينات وبداية السبعينات، أو المسرحيات التي قدمتها فرق مغربية على غرار فرقة “المعمورة” وفرقة “المسرح الوطني” وفرقة “الوفاء” المراكشية وفرقة “الثمانين”. دون إغفال توثيق الأعمال المسرحية التي قدمتها أسماء فنية بصمت المسرح المغربي، من بينها على سبيل المثال لا الحصر: الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج وحسن الجندي وعبد القادر البدوي ومحمد عفيفي.

ولم تغفل مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس، ضمن عمليتها التوثيقية جيل الشباب والفرق المسرحية الشابة، يوضح بنحساين بقوله “اعتنينا أيضا في عمليتنا التوثيقية الرقمية بفترة الشباب من خريجي المعاهد الموسيقية والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ودور الشباب، لأنهم يحملون المشعل ويعتبرون خير خلف لخير سلف خصوصا أنهم مبدعون متواجدون بقوة  في الساحة الفنية الوطنية والعربية وحتى العالمية”.

وختم بنحساين حديثه عن احتفالية المسرح الوطني محمد الخامس بذكراه الستينية، قائلا “إن الغاية من هذه الاحتفالات هي انفتاحنا على الجمهور العريض، من خلال عرض أبرز المحطات والمراحل التي عاشتها هذه المؤسسة الثقافية في البلد، والتوقف عندها محطة بمحطة من خلال معارض للصور وعرض لمجموعة من المقتنيات التي تدخل ضمن أرشيف ظل محفوظا لعقود، وعملنا على رقمنته ليظل مرجعية موثقة للأجيال اللاحقة”.

 

المصدر snrt News

شاهد أيضاً

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون

رشوق تتألق في تونس وتهدي المغرب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون بعد مسار إعلامي طويل وناجح …

دار البريهي  إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني

دار البريهي .. إعفاءات وتوقيفات غير مسبوقة في الإعلام الوطني بشكل متسارع وحاسم، انتقلت الشركة …

إعفاءات مفاجئة تطيح بمسؤولي قناة السادسة

قناة السادسة .. إعفاءات مفاجئة تطيح بمسؤولين

قناة السادسة .. إعفاءات مفاجئة تطيح بمسؤولين في خطوة مفاجئة، علم موقعنا من مصادر مطلعة …

اترك تعليقاً