fbpx

بنحساين يرقمن أرشيف مسرح محمد الخامس تحضيرا للاحتفالية 60 

النهار24

أعلن مدير المسرح الوطني محمد الخامس، محمد بنحساين، عن موعد تنظيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور 60 سنة على تأسيس هذه المعلمة الثقافية في المغرب. وهو الموعد الذي تحدد في مارس 2022، بالنظر إلى أن تشييد هذا الصرح الثقافي كان سنة 1962.

وذكر محمد بنحساين، مدير المسح الوطني محمد الخامس، أن المؤسسة قامت بتعبئة مختلف أطرها وأطقمها الإدارية والتقنية وجعلتها منخرطة في عملية رقمنة أرشيفها طيلة فترة إغلاقها أخيرا بسبب جائحة كورونا. وذلك تحضيرا، للاحتفال بذكرى مرور 60 سنة على تأسيس هذه المعلمة الثقافية بالعاصمة الرباط.

وفي السياق ذاته، أوضح بنحساين، أنه تم الاشتغال على رقمنة عدد من المشاريع منها معارض الصور والمخطوطات والدفتر الذهبي، إضافة إلى العمل على توثيق مجموعة من المحطات التي عاشها المسرح سواء خلال فترة المسرح الفرنسي نهاية الستينات وبداية السبعينات، أو المسرحيات التي قدمتها فرق مغربية على غرار فرقة “المعمورة” وفرقة “المسرح الوطني” وفرقة “الوفاء” المراكشية وفرقة “الثمانين”. دون إغفال توثيق الأعمال المسرحية التي قدمتها أسماء فنية بصمت المسرح المغربي، من بينها على سبيل المثال لا الحصر: الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج وحسن الجندي وعبد القادر البدوي ومحمد عفيفي.

ولم تغفل مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس، ضمن عمليتها التوثيقية جيل الشباب والفرق المسرحية الشابة، يوضح بنحساين بقوله “اعتنينا أيضا في عمليتنا التوثيقية الرقمية بفترة الشباب من خريجي المعاهد الموسيقية والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ودور الشباب، لأنهم يحملون المشعل ويعتبرون خير خلف لخير سلف خصوصا أنهم مبدعون متواجدون بقوة  في الساحة الفنية الوطنية والعربية وحتى العالمية”.

وختم بنحساين حديثه عن احتفالية المسرح الوطني محمد الخامس بذكراه الستينية، قائلا “إن الغاية من هذه الاحتفالات هي انفتاحنا على الجمهور العريض، من خلال عرض أبرز المحطات والمراحل التي عاشتها هذه المؤسسة الثقافية في البلد، والتوقف عندها محطة بمحطة من خلال معارض للصور وعرض لمجموعة من المقتنيات التي تدخل ضمن أرشيف ظل محفوظا لعقود، وعملنا على رقمنته ليظل مرجعية موثقة للأجيال اللاحقة”.

 

المصدر snrt News
شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك بلقب منشد الشارقة بدورته الثالثة عشرة

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك بلقب منشد الشارقة بدورته الثالثة عشرة

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك، بلقب مسابقة منشد الشارقة بدورتها الـ 13، التي ينظمها تلفزيون …

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام 

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام 

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام عندما يتجدد اللقاء بشهر رمضان المبارك، تحرص …

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24 أعلن المجلس الوطني للصحافة، في بلاغ توضيحي، أن مصالحه كانت رصدت بتاريخ 14 يوليوز 2021، حلقة من برنامج “منتدى الصحافة” الذي تبثه بانتظام القناة الفرنسية  «France 24»  خصصتها للصحفي المغربي سليمان الريسوني. ذات البلاغ كشف أن مقدم البرنامج، الصحافي عبد الله العالي، زعم أن معدي البرنامج قاموا بالاتصال بيونس مجاهد رئيس المجلسالوطني للصحافة، لدعوته للمشاركة في البرنامج المذكور “غير أنه عبر عن نيته في عدم المشاركة”، وهو الأمر الذي نفاه المجلس، جملةوتفصيلا، مؤكدا أنه لم يتم الاتصال بالمجلس أو برئيسه لا من طرف الصحفي ولا من طرف المشرفين أو المكلفين بالاتصال بضيوف البرنامجالمذكور. وأوضح المجلس أن يونس مجاهد قدم شكاية إلى “ماري كريستين ساراكَوص”، الرئيسة المديرة العامة لـ «France Médias Monde»،وإلى “روش أوليفيي ميستر” رئيس المجلس الأعلى السمعي البصري بفرنسا (الذي أصبح حاليا يحمل إسم “هيئة تقنين الاتصال السمعيالبصري والرقمي”)، وذلك لتصحيح الغلط وإظهار الحقيقة في إطار حق الرد طبقا للقوانين الجاري به العمل في فرنسا. كما شدد المجلس في بلاغه التوضيحي أنه “لم يتم منح المجلس حق الرد من قبل قناة «France24» إلا في تاريخ 23 فبراير 2022، أي بعدمرور حوالي 8 أشهر على تقديم رئيس المجلس الوطني للصحافة لشكايته، لكون “ماري كريستين ساراغوص”، الرئيسة المديرة العامةلـ«France Médias Monde» لم تعرض بشكل مباشر بث الاعتذار على الهواء إلا بعد تبادل عدة رسائل خلال الفترة الممتدة من يوليوز2021 إلى فبراير 2022”. النهار24

اترك رد