fbpx
الفلفل المغربي يتفوق في أوروبا بزيادة مبيعات غير مسبوقة
الفلفل المغربي يتفوق في أوروبا بزيادة مبيعات غير مسبوقة

الفلفل المغربي يتفوق في أوروبا بزيادة مبيعات غير مسبوقة

الفلفل المغربي يتفوق في أوروبا بزيادة مبيعات غير مسبوقة

تمكن المغرب من احتلال المرتبة الثانية كمزود رئيسي للفلفل إلى الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول من عام 2024، حيث رفع حجم مبيعاته من هذا المنتج الفلاحي بنسبة 48.47% منذ عام 2019.

وفقاً لبيانات صادرة عن الخدمة الإحصائية الأوروبية (Euroestacom ICEX-Eurostat)، والمنشورة على منصة “Hortoinfo” المتخصصة في تحليل البيانات الفلاحية، نجح المغرب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية في تصدير 63.99 مليون كيلوغرام من الفلفل إلى دول الاتحاد، مما يمثل 19.23% من الإجمالي. هذه الزيادة الكبيرة تُقدّر بـ20.89 مليون كيلوغرام مقارنة بعام 2019.

بيانات الخدمة الإحصائية الأوروبية كشفت أن كميات الفلفل المغربية التي بيعت في أسواق الاتحاد الأوروبي حققت عائدات ومداخيل قاربت 85 مليون يورو، بمتوسط سعر بلغ 1.33 يورو للكيلوغرام الواحد خلال الفترة الممتدة من بداية يناير حتى 31 مارس 2024. ووُصفت هذه الكميات بالكبيرة وفقاً لمنصة البيانات المختصة في الشأن الفلاحي.

في هذا السياق، تمكن المغرب من تجاوز إسبانيا في مجال مبيعات الفلفل إلى الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت مبيعات إسبانيا 158 مليون كيلوغرام في الربع الأول من العام الحالي، وهو ما يمثل 47.6% من إجمالي الفلفل المباع في الاتحاد الأوروبي، مسجلة تراجعاً قدره 136 مليون كيلوغرام مقارنة بمستوى عام 2019.

وتظل تركيا المورد الثالث للفلفل إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت مبيعاتها 38 مليون كيلوغرام في الأشهر الثلاثة الأولى، وهو ما يعادل 11.43% من إجمالي الفلفل المباع في الاتحاد. هذه الزيادة تُقدّر بـ18.3 مليون كيلوغرام مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

من ناحية أخرى، باعت ألمانيا 19.16 مليون كيلوغرام من الفلفل في دول الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، ما يمثل 5.76% من الإجمالي، مسجلة انخفاضاً بنسبة 33.23% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019. وقد بلغت عائدات هذه المبيعات 43.28 مليون يورو بمتوسط سعر بيع حُدد في 2.26 يورو لكل كيلوغرام.

وفيما يتعلق بهولندا، أظهرت المعطيات الإحصائية الأوروبية الرسمية انخفاضاً في مبيعات الفلفل الهولندي حتى نهاية مارس 2024، حيث قُدّر هذا الانخفاض بـ49%. وعلى الرغم من أن عائدات هذه المبيعات بلغت ما مجموعه 39 مليون يورو، بمتوسط سعر عند 2.55 يورو للكيلوغرام، إلا أن الأحجام والكميات المسوقة للبيع تراجعت من 30 مليون كيلوغرام إلى 15.3 مليون كيلوغرام، أي بحوالي النصف.

النهار24 حميد الكماليتابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

اشتركو في قناتنا على الواتساب

شاهد أيضاً

شراكة مغربية يابانية جديدة تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات

شراكة مغربية يابانية جديدة: تعزيز التعاون في مختلف المجالات في خطوة تعكس عمق وجودة العلاقات …

الطماطم المغربية تحقق الإنجازات نجاحات تحكيها الأرقام

الطماطم المغربية تحقق الإنجازات: نجاحات تحكيها الأرقام

الطماطم المغربية  – في عالم ينبض بالحياة، وبينما يتنفس الأرض بكل حيوية تحت أشعة الشمس، …

استيراد الأغنام السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

استيراد الأغنام: السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى

استيراد الأغنام: السباق ضد الزمن قبل عيد الأضحى مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تتكثف جهود …

اترك تعليقاً