fbpx
إجماع على نجاح فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بالدار البيضاء jpeg
إجماع على نجاح فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بالدار البيضاء jpeg

إجماع على نجاح فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية بالدار البيضاء

تسليم الشعلة لجهة سوس –ماسة لتنظيم الدورة المقبلة سنة 2024

اختتمت مؤخرا، فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي بالدار البيضاء، الذي احتضنته مدينة الابتكار ونقل التكنولوجيا التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، بتسليم شعلة النسخة الثانية من المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، لممثل جهة سوس – ماسة، التي تم اختيارها لتنظيم الدورة المقبلة من المعرض سنة 2024.

وأجمع المشاركون في هذا المعرض المنظم مابين 09 و 11 ماي الجاري، تحت شعار: “الهندسة المغربية في خدمة المدن الذكية”، من طرف مكتب الدراسات الهندسية “اينوفاتيل انجنييريينغ”، بتعاون مع مدينة الابتكار ونقل التكنولوجيا، وبشراكة مع الفدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، والمحتضن من طرف ،TTH COMPANY ، أن المعرض كان فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا.

وتميزت الجلسة الافتتاحية، بإلقاء عدة كلمات، أجمعت على أهمية تنظيم هذا المعرض الذي يشكل فضاء لالتقاء أصحاب المشاريع والمقاولين ومكاتب التصميم وصانعي الحلول، والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين لمناقشة وتقديم إجابات إبداعية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية.

واعتبر البروفيسور منيرالريفي، مديرمركزالابتكار ونقل التكنولوجيا بالدار البيضاء، في بلاغ، توصل موقع ” النهار24 “أن الهدف من تنظيم المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، هوالسعي في إطارالتعاون مع الشركاء، من وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة.
وأضاف البروفيسور الريفي، أيضا، أن هذا المعرض عرف مشاركة آخرالابتكارات والصيحات التكنولوجية ” للمدن الذكية “، ومشاركة شركات صناعية وأخرى متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة، ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وهيئات ومنظمات وطنية ودولية.

وأكد نفس المتحدث، أن هذا المعرض يستهدف، أيضا، الشباب المهندسين والطلبة الجامعيين وحاملي المشاريع المتطورة والمقاولات الناشئة لأجل نسج علاقات قوية بين حاملي الحلول التكنولوجية المتطورة وبين مسؤولي الجهة والفاعلين الاقتصاديين والسياسين.
ومن جهته، اعتبرالمهندس لطفي بناني، مدير عام مكتب الإستشارة والهندسة ” اينوفاتيل انجنييريينغ “، أن الهدف الأساسي من تنظيم المعرض هوخلق جسور ما بين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات من جهة، ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى.

وأضاف المهندس بناني، أنه بالموازاة مع فعاليات المعرض، نظم مؤتمر، لمناقشة مجموعة من المواضيع، خصوصا السلامة في المدن والنقل الحضري الإيكولوجي والاقتصاد في مجال الطاقة، والإضاءة في المدن وفي ضواحيها والرقمنة في الجماعات الترابية، وبرامج معلوماتية لصالح المواطنين، إضافة لموضوع البيئة الملائمة داخل المدن، وموضوع ترشيد الفرشة المائية في المدن.

كما تم بالمناسبة، تتويج المشاريع الأربعة المتوجة في مسابقة ” الهاتاكون”، الذي أختير له إسم ” أسود الإبتكار”، واحتضنته مدينة الابتكار ونقل التكنولوجيا التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، وشارك فيه حوالي 400 طالب يمثلون مجموعة من الجامعات المغربية في مختلف الجهات، إضافة لمجموعة من ممثلي الأندية والجمعيات الطلابية، قبل أن يتم اختيار 120 طالبا منهم تم توزيعهم على شكل مجموعات صغيرة تتكون من 6 طلاب للتباري فيما بينهم لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة في مشاريع تهم مجالات الفلاحة والصناعة والسلامة في المدن والطاقة ومجالات أخرى.

النهار24 – تابعوا جديد أخبار النهار24 على : GOOGLE NEWS

https://www.youtube.com/@alnahar24

شاهد أيضاً

ضربة أمنية في طنجة

ضربة أمنية في طنجة : اعتقال مقرصن للمكالمات الهاتفية 

ضربة أمنية في طنجة: اعتقال مقرصن للمكالمات الهاتفية  شهدت مدينة طنجة يوم الثلاثاء الماضي عملية …

المعرض البيداغوجي للمدن الذكية يهدف المعرض البيداغوجي للمدن الذكية في إفريقيا إلى وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والجهوي والوطني والإفريقي. وذلك لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة متخصصة في التصاميم والبنى التحتية المتطورة والمقاومة للزلازل.

المعرض البيداغوجي للمدن الذكية: التطور التكنولوجي يجتمع بالتحديات الحضرية

معرض البيداغوجي للمدن الذكية: التطور التكنولوجي يجتمع بالتحديات الحضرية أكادير، المغرب – تستعد مدينة أكادير …

بورتنيت أعلنت شركة بورتنيت بالتعاون مع الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) عن تنظيم نسخة جديدة من "اللقاءات الرقمية"، والتي ستنطلق في الخامس والعشرين من نوفمبر 2023.

“بورتنيت” تعلن عن إطلاق “اللقاءات الرقمية” في 30 نوفمبر 2023

أعلنت شركة بورتنيت بالتعاون مع الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) عن تنظيم نسخة جديدة من “اللقاءات …

اترك تعليقاً