fbpx

«أرض البركة».. سلسلة وثائقية جديدة تعنى بالجهوية على الأولى

النهار 24


تقدم الاولى في موسمها الجديد سلسلة وثائقية بعنوان ” أرض البركة ” تعرف بمختلف أوجه الحياة الجهوية، وسماتها الاقتصادية، السياحية و الثقافية وكذا بمعالمها التاريخية وتراثها المعماري و رصيدها اللامادي، دون إغفال التحديات و المصاعب التي تواجه مسيرتها التنموية .

وتدخل هذه الخطوة ضمن استراتيجية القناة الجديدة ومواكبة منها للمفهوم الجديد للجهوية الموسعة وبغاية تقريب جهات المملكة المغربية الاثنا عشر من المواطن المغربي.
كما ينسجم انطلاق إنتاج هذه السلسلة الوثائقية مع ما اصبحت تتمتع به الجهات من صلاحيات واسعة منصوص عليها في دستور 2011، خصوصا بعد التقسيم الجديد الذي اقره مرسوم 2.15.40 الصادر بتاريخ 20 فبراير 2015.

وتقدم السلسلة في كل حلقة من حلقاتها حكاية جهة من جهات المملكة قديما و حديثا بعمالاتها واقاليمها المختلفة، وذلك في مجموعة مشاهد تختزل مختلف أوجهها الحضارية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية. كما تسافر بنا بين ثنايا طبيعتها وتضاريسها المتنوعة، و تغوص بنا في أعماق مخزونها التراثي المادي واللامادي ممثلا في نمط العيش وبعض الطقوس و العادات المتوارثة جيلا بعد جيل. كما تقدم لنا في الآن نفسه وجهها الحديث وبعض مؤشراتها التنموية من بنيات تحتية و منشآت عمرانية متطورة.

أبطال أرض البركة، هم مجموعة من الفاعلات والفاعلين الذين سيتعاقبون على قيادة رحلتنا كل من موقعه ومجال اهتمامه، يسيرون بنا في فضاءات هذه المناطق، يدلفون بنا في ردهات دروبها ودواخلها، ويعرضون أمامنا تجاربهم وخبراتهم الحياتية.

وتعتبر أرض البركة، سلسلة غنية بلوحاتها الجميلة ومناظرها الطبيعية و العمرانية ومواقها السياحية الجدابة. وثرية بصورها العلوية البديعة، المصورة بكاميرا الدرون التي تعكس ما تزخر به هذه الجهات من مؤهلات متنوعة.

ويسهر على إنجاز سلسلة ” أرض البركة ” مجموعة من الصحفيين والمخرجين الداخليين. وقد وضعت الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة رهن إشارتهم كل ما يلزم من إمكانيات تقنية وموارد بشرية لازمة، حتى يكون هذا الإنتاج في مستوى تطلعات مشاهدي القناة الإولى وينال رضاهم.

شارك هذا المحتوى:

شاهد أيضاً

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك بلقب منشد الشارقة بدورته الثالثة عشرة

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك بلقب منشد الشارقة بدورته الثالثة عشرة

تتويج المنشد المغربي زكريا الزيرك، بلقب مسابقة منشد الشارقة بدورتها الـ 13، التي ينظمها تلفزيون …

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام 

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام 

رمضان على الأولى.. باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام عندما يتجدد اللقاء بشهر رمضان المبارك، تحرص …

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24

المجلس الوطني للصحافة يفضح أكاذيب فرنس24 أعلن المجلس الوطني للصحافة، في بلاغ توضيحي، أن مصالحه كانت رصدت بتاريخ 14 يوليوز 2021، حلقة من برنامج “منتدى الصحافة” الذي تبثه بانتظام القناة الفرنسية  «France 24»  خصصتها للصحفي المغربي سليمان الريسوني. ذات البلاغ كشف أن مقدم البرنامج، الصحافي عبد الله العالي، زعم أن معدي البرنامج قاموا بالاتصال بيونس مجاهد رئيس المجلسالوطني للصحافة، لدعوته للمشاركة في البرنامج المذكور “غير أنه عبر عن نيته في عدم المشاركة”، وهو الأمر الذي نفاه المجلس، جملةوتفصيلا، مؤكدا أنه لم يتم الاتصال بالمجلس أو برئيسه لا من طرف الصحفي ولا من طرف المشرفين أو المكلفين بالاتصال بضيوف البرنامجالمذكور. وأوضح المجلس أن يونس مجاهد قدم شكاية إلى “ماري كريستين ساراكَوص”، الرئيسة المديرة العامة لـ «France Médias Monde»،وإلى “روش أوليفيي ميستر” رئيس المجلس الأعلى السمعي البصري بفرنسا (الذي أصبح حاليا يحمل إسم “هيئة تقنين الاتصال السمعيالبصري والرقمي”)، وذلك لتصحيح الغلط وإظهار الحقيقة في إطار حق الرد طبقا للقوانين الجاري به العمل في فرنسا. كما شدد المجلس في بلاغه التوضيحي أنه “لم يتم منح المجلس حق الرد من قبل قناة «France24» إلا في تاريخ 23 فبراير 2022، أي بعدمرور حوالي 8 أشهر على تقديم رئيس المجلس الوطني للصحافة لشكايته، لكون “ماري كريستين ساراغوص”، الرئيسة المديرة العامةلـ«France Médias Monde» لم تعرض بشكل مباشر بث الاعتذار على الهواء إلا بعد تبادل عدة رسائل خلال الفترة الممتدة من يوليوز2021 إلى فبراير 2022”. النهار24

اترك رد